الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

شرح قول معاذ بابي انت وامي يا رسول الله

قال معاذ بابي: أنت وأمي يا رسول الله، علام يدل؟، ستجد الإجابة على هذا السؤال في هذا المقال على موقع موسوعة، بالإضافة إلى بعض سيرة سيدنا معاذ بن جبل العطرة، فقد كان من أقرب الصحابة لرسول الله وأعلمهم وأفقههم، وأكد الرسول مكانته ومنزلته في العديد من الأحاديث الشريفة، وجدنا في سيرة الصحابة الكرام قدوة لشبابنا بسبب مواقفهم الباسلة والشجاعة ورغبتهم في التضحية بكل ما يملكونه من أجل دينهم، عندما قال الصحابة بأبي أنت وأمي يا رسول الله، فكان حديثهم صادقا، فكان بإمكانهم أن يدافعوا عن رسول الله بأنفسهم وأموالهم وكل شيء في سبيل نصرة دين الله.

قول معاذ بابي انت وامي يا رسول الله

هناك سؤال شائع في العديد من الفصول الدراسية بسبب أهميته الكبيرة، والسؤال هو:
ما هو الدليل على قول معاذ بن جبل رضي الله عنه “أبي أنت وأمي يا رسول الله”؟

  • والإجابة النموذجية هي : قول سيدنا معاذ بن جبل رضى الله عنه بأبي وأمي يا رسول الله يدل على حبه الشديد لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه قد يضحي بكل غال ونفيس من أجله.

من هو معاذ بن جبل

  • معاذ بن جبل، الصحابي الجليل، أسلم وآمن بالله وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. كان عمره لا يتجاوز 18 عاما عند إسلامه، وهو من الأنصار ولد في يثرب قبل الهجرة بـ 18 عاما. آمن بالنبي في البيعة الثانية مع أهله من بني أدى من بني جشم بن الخزرج. لسيدنا معاذ بن جبل دور هام في تاريخ الإسلام، فهو فقيه وعالم في الدين وقارئ جيد للقرآن الكريم ورواية أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم. كما كان له تأثير إيجابي وواضح في العديد من المواقف المختلفة.
  • كان سيدنا معاذ طويل القامة، وكانت له هيئة عظيمة وعينان جميلتان وبيضاء، وكان يعاني من عرج، وتزوج سيدنا معاذ بن جبل من أم عمرو بنت خالد بن عمرو الخزرجية، وأنجب منها عبد الرحمن وأم عبد الله، وعاش حياته كفقيه ومعلم للدين، ومن أشهر تلاميذه سيدنا أنس بن مالك، وبسبب معرفته الواسعة ومواقفه الإيجابية أطلق عليه لقب إمام الفقهاء وكنز العلماء، وذلك لأنه كان كنزا لكل طالب علم ودارس، بسبب مرافقته الطويلة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وبسبب مشاركته في جميع الغزوات وشهادته لجميع الأحداث الهامة التي وقعت مع رسول الله.

سيرة معاذ بن جبل

لسيدنا معاذ بن جبل سيرة مشرفة مليئة بالتجارب الإيجابية، بما في ذلك:

  • أسلم سيدنا معاذ في سن صغير، حيث لم يتجاوز عمره 18 عاما، وإسلامه المبكر يدل على ذكاءه ونضجه، وكان إسلامه في البيعة الثانية.
  • بعد إسلامه مباشرة، كلف المرسول صلى الله عليه وسلم المسلم الجديد بتكسير أصنام بني سلمة، وذلك لأنه وجد فيه الشجاعة والثقة والنضج. قام سيدنا معاذ وسيدنا ثعلبة بن عنمة وسيدنا عبد الله بن أنيس بالاستماع لأوامر النبي وتكسير كل الأصنام.
  • بعد هجرة الرسول الكريم من مكة إلى المدينة المنورة، سعى سيدنا معاذ لمساعدة المسلمين على استقرارهم في المدينة بجميع الطرق الممكنة، حتى أصبح مقربا من الرسول وسيدنا عبد الله بن مسعود.
  • كان صاحبنا سيدنا معاذ يرافق الرسول صلى الله عليه وسلم في كل غزواته، ولم يتخاذل عن الذهاب إلى أي غزوة، حتى شهد غزوة بدر وكان عمره حينها لا يتجاوز الـ20 أو 21 عاما، ولكن بفضل شجاعته وبسالته كان له تأثير قوي جدا.

معاذ بن جبل معلما للمسلمين

  • في العام الثامن للهجرة في شهر رمضان، فتح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مكة. وكان فتح مكة خطوة هامة جدا في تاريخ الإسلام بأكمله. ولكان على رسولنا الكريم أن يعين بعض الصحابة الكرام والعلماء ليقوموا بتعليم الدين لأهل مكة وتوجيههم في شؤون دينهم. فقد عين النبي عتاب بن أسيد ليكون إماما لهم ويقودهم في الصلاة، وعين سيدنا معاذ بن جبل ليتلو عليهم القرآن ويقوم بتعليمهم كل ما يتعلق بالقرآن والدين الإسلامي.
  • بعد أن أفتتحت مكة، اتسعت الدولة الإسلامية بشكل كبير وحدثت العديد من الفتوحات الإسلامية في الدول المحيطة بمكة، ومع توسع الدولة الإسلامية، عين الرسول صلى الله عليه وسلم سيدنا معاذ عاملا ومعلما في بلاد اليمن، وكان ذلك في التاسع الهجري.
  • ظل سيدنا معاذ يعلم المسلمين في اليمن حتى تلقى خبر وفاة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • ذهب سيدنا معاذ بن جبل إلى بلاد الشام للمشاركة في الفتوحات الإسلامية وشهد الفتح الإسلامي لبلاد الشام وشارك فيه.
  • كان لسيدنا معاذ بن جبل دور كبير في إحدى أهم المعارك التي خاضها المسلمون، وهي معركة اليرموك.
  • انتشرت الطاعون في بلاد الشام وأصيب به الكثيرون، وعندما أصيب سيدنا أبو عبيدة بن الجراح، تولى سيدنا معاذ الولاية بدلا منه.
  • مع انتشار الطاعون بشكل كبير أصيبت أسرة سيدنا معاذ به، فعانى من ألم موت زوجاته وأولاده.
  • توفي سيدنا معاذ بن جبل بعد إصابته بالطاعون في السنة 17 أو 18 هجرية في بلدة الأردن في مدينة طاعون عمواس.

منزلة معاذ بن جبل عند رسول الله

كان معاذ بن جبل محترما جدا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وظهر ذلك في عدة مواقف، منها:

  1. روى أنس بن مالك عن النبي محمد قوله: «أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدهم في دين الله عمر، وأصدقهم حياء عثمان، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ، وأفضلهم زيد، ولكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة»، وهذا الحديث الشريف شهادة قوية جدا ودليل على عمق علم سيدنا معاذ ولذلك يستحق لقب إمام الفقهاء وكنز العلماء.
  2. قال معاذ لرسول الله: عندما أسلمت لم أقنع بأن أكون بخيلا فيما أملك، بل أنا أنفق مالي في الأمور الإسلامية وأريد أن أحتفظ بها دينا عظيما. فادعوا غرمائي واسترفقهم، إذا أكرموني فهذا هو الطريق، وإذا رفضوا فأجعلني أنا الذي أتكفل بتكاليفهم. فدعا رسول الله غرماء معاذ وعرض عليهم أن يكونوا كرماء، فقالوا إننا نحب أموالنا، فأعطاهم رسول الله مال معاذ بالكامل”. وهذا الموقف النبيل يدل على رغبة سيدنا معاذ بن جبل في التضحية بكل ما يملك من أجل هذا الدين، فهو لا يرغب في المال أو المنصب، بل يريد فقط رفعة الدين وانتشاره.

معاذ بن جبل في السنة النبوية الشريفة

  1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “معاذ سيكون أمام العلماء يوم القيامة ببرتوة أو برتوتين”، وكان هذا الحديث شهادة من رسول الله على عمق علم سيدنا معاذ، ولذلك كان يلجأ الصحابة والتابعين لتعلم منه.
  2. قال أبو هريرة أنه سمع النبي محمد يقول: نعم، أبو بكر رجل جيد، وكذلك عمر وأبو عبيدة بن الجراح وأسيد بن حضير وجعفر وثابت بن قيس ومعاذ بن جبل ومعاذ بن عمرو بن الجموح. كان سيدنا معاذ بن جبل له مكانة كبيرة بجانب أعظم الصحابة الكرام بسبب دوره الكبير في تعلم الدين وتعليمه للمسلمين
  3. قد روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث الشريفة وذلك بسبب قربه ورفقته المستمرة له.

في ختام هذه المقالة ستتعرف على الإجابة النموذجية لسؤال ما الذي دفع معاذ بن جبل رضي الله عنه لقوله “أبي أنت وأمي يا رسول الله”، وستتعرف أيضا على تفاصيل أكثر تتعلق بسيدنا معاذ بن جبل ومواقفه الإيجابية تجاه الإسلام والرسول، فالصحابة هم قدوة جيدة للشباب بسبب مواقفهم الشجاعة وصدق إيمانهم، وهذا ما رأيناه في هذه المقالة.

إذا أعجبك الموضوع يمكنك أن تقرأ المزيد من الموضوعات المشابهة في الموسوعة العربية الشاملة:

المصدر:

1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى