الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كم مكث اصحاب الكهف في كهفهم وكم عددهم .. قصة أهل الكهف الحقيقية

كم قضوا أصحاب الكهف في كهفهم؟ هذا السؤال سيتم استعراض إجابته في هذا المقال من موسوعة. يتضمن المقال قصة أصحاب الكهف الواردة في سورة الكهف، وهي إحدى السور التي نزلت في مكة المكرمة وتحتوي على 110 آيات. تحتوي السورة أيضا على قصص أخرى مثل قصة صاحب الجنتين وموسى والخضر ويأجوج ومأجوج وذو القرنين. وفي يوم الجمعة، يحث الرسول صلى الله عليه وسلم على قراءة هذه السورة لأنها تجلب النور في يوم القيامة وتحمي من فتنة الدجال وتضع النور بين الجمعتين.

إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من قرأ سورة الكهف كما أنزلت، كانت له نورا يوم القيامة، من مقامه إلى مكة، ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال، لم يضره. من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين. فما هي المدة التي لبث فيها أصحاب الكهف داخل كهفهم، وما هي قصتهم بالتفصيل؟ هذا ما سنستعرضه لك في السطور التالية.

كم مكث اصحاب الكهف في كهفهم

لقد بقوا أصحاب الكهف في كهفهم لمدة 309 سنوات، وذلك وفقا لما ورد في سورة الكهف، الآية الخامسة والعشرين. وكانوا نائمين طوال هذه المدة داخل الكهف، وعندما استيقظوا، اعتقدوا أنهم قد قضوا عدة أيام مستمرة في النوم. وهذا ما ورد في الآية الكريمة رقم 19، حيث تساءلوا بينهم عن مدة بقائهم في الكهف، وأجاب أحدهم أنهم بقوا يوما أو جزءا من يوم، وقالوا: “ربكم أعلم بما بقيتم.

قصة أصحاب الكهف

سبب الهروب إلى الكهف

ذكر الله تعالى قصة أصحاب الكهف كواحدة من أفضل الأمثلة في قوة الإيمان بالله (نحن نقص عليك نبأهم بالحق إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى)، إنهم مجموعة من الشباب الذين عاشوا في مدينة يحكمها ملك ظالم وأهلها يعبدون الأصنام، ويقال إن اسم المدينة هو طرسوس أو أفسوس.

بالنسبة لاسم الملك، هناك تباين في المصادر حول تحديد اسمه، فبعض المصادر تشير إلى أن اسمه هو دقنيوس، وأخرى تشير إلى أن اسمه هو دقيوس، وكان هؤلاء الشباب يرفضون عبادة الأصنام ويتمسكون بإيمانهم بالله، حيث هربوا لحماية أنفسهم من الأذى الذي يمكن أن يتعرضوا له من الملك، الذي هددهم بالإعدام إذا لم يعبدوا الأصنام مثله، وتشير المصادر إلى أن هؤلاء الشباب آمنوا بالدين الذي جاء به سيدنا عيسى عليه السلام.

حال الفتية داخل الكهف

تمكن الفتية من الهرب من الملك والانتقال إلى منطقة خارج المدينة، حيث وجدوا كهفا على جبل واستخدموه كمخبئ لهم، وكان الفتية داخل الكهف يتفانون في عبادة الله وذكره بكثرة، وعلم الملك بفرارهم إلى الكهف فذهب إليهم، وعندما حاول هو ورجاله الدخول، شعروا بالخوف الشديد ولم يتمكنوا من الدخول (لو رأوهم لولوا أكعادا وملئوا منهم رعبا)، فأمر الملك رجاله ببناء هيكل فوق الكهف، ولكن رحمة الله تجاه الفتية أدت إلى فقدانهم السمع أثناء نومهم (فصدمنا آذانهم في الكهف لعدة سنوات).

ناموا داخل الكهف لمدة 309 سنة، وعندما استيقظوا من نومهم، ذهب أحدهم لشراء الطعام، فاستغرب أهل المدينة من ملابسه والعملة التي يحملها معه، وبعد ذلك علم الفتية بالفترة التي نموا فيها، وتغيرت الحالة من عبادة الأصنام إلى الإيمان بالله، حيث قام رجل من أهل التقوى بحكم المدينة.

وقد كانت قصة أهل الكهف توعية لأهل القرية بقدرة الله على إحياء الفتية من رقودهم في النوم لفترة طويلة، وتوفي هؤلاء الفتية بعد ذلك بحكمة الله لتكون هذه القصة عبرة للجميع، وأقام بعض أهل القرية مبنى على كهفهم تذكيرا بهؤلاء الفتية الذين قدموا أروع الأمثلة في التمسك بالإيمان بالله.

كم عدد أهل الكهف

ووفقا لما ورد في القرآن الكريم، يصل عدد هؤلاء الفتية إلى 7. سيقولون ثلاثة، ورابعهم كلبهم. وسيقولون خمسة، وسادسهم كلبهم رجما بالغيب. وسيقولون سبعة، وثامنهم كلبهم. قل ربي أعلم بعدتهم، ما يعلمهم إلا قليل. فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا، ولا تستفت فيهم منهم أحدا.

أشار العلماء إلى أن العدد الأخير هو العدد الصحيح للفتية، وذلك لأن عبارة “رجما بالغيب” التي ذكرت قبل الأعداد الأخرى وتتراوح بين 5 و 6 تشير إلى أن العدد هو مجرد ادعاء غير معروف، ولكن هذا مجرد تفسير من قبل العلماء لأن الله وحده يعلم العدد الحقيقي لهؤلاء الفتية.

سبب نزول سورة الكهف

نزلت سورة الكهف على النبي صلى الله عليه وسلم كإجابة على أسئلة الأحبار اليهود حول أهل الكهف، وذلك بعد أن أرسل الكفار عقبة بن أبي معيط والنضر بن حارث للاستفسار من الأحبار اليهود عن مدى صدق الرسالة النبوية، وكان رد الأحبار اليهود بطلبهم منهم أن يستفسروا النبي صلى الله عليه وسلم عن حالة أهل الفتية الذين أعدوا مثالا ليعرفوا مدى صدق رسالته، ويقال أن نزول السورة تأخر لفترة تتراوح بين 3 أيام و15 يوما حتى نزلت السورة كاملة والتي تصف بالتفصيل حالة أهل الكهف.

وبهذا نكون قد أجبنا على السؤال “كم مكث أصحاب الكهف في كهفهم؟” حيث استعرضنا مدة بقائهم في الكهف، بالإضافة إلى سبب هروبهم إلى الكهف وحالتهم داخله وعددهم بالكامل. كما استعرضنا سبب نزول سورة الكهف في الأساس.

ويمكنكم التعرف على المزيد عن قصة أصحاب الكهف من الموسوعة العربية الشاملة من خلال الإطلاع على المقال التالي:

قصة أهل الكهف الحقيقية مكتوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى