أدويةصحة

دليل أفضل اسماء فيتامينات لتقوية الذاكرة بدون أعراض جانبية 2021

نقدم لك عزيزي القارئ مجموعة من أبرز الأدوية وأسماء الفيتامينات التي تقوي الذاكرة وتساعد على علاج النسيان، فقد أصبحت مشكلة النسيان المزمن هي المشكلة الرئيسية التي تؤرق الأشخاص في هذا الوقت بسبب التحديات النفسية التي يواجهونها، وتؤثر على الحالة النفسية والقدرة على تذكر التفاصيل والتركيز، وإذا تعرضت الذاكرة للتلف، فإن الشخص يفقد القدرة على التركيز والفهم ويفقد الوعي بالتطورات المحيطة به.

حسب آراء الأطباء، يعود سبب النسيان إلى تشتت الأحداث وعدم قدرة الشخص على استيعابها جميعا، وهناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن نقص بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية في الجسم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالزهايمر في وقت مبكر وتأثيره على القدرة على تجميع المعلومات وتنظيم الأفكار. ما هي أهم الفيتامينات والأحماض التي تساهم في تعزيز الذاكرة؟ وما هو أفضل دواء لتقوية الذاكرة؟ سنستعرض هذه المعلومات في مقالنا على موقعنا، فتابعونا.

اسماء فيتامينات لتقوية الذاكرة

أوصى الأطباء بالعديد من الفيتامينات والأحماض لأن لها تأثير وفعالية على الذاكرة والإدراك، وتساعد على الوقاية من مرض الزهايمر. تمتاز هذه العناصر أيضا بقدرتها على تأخير ظهور الزهايمر. سنتعرض لتلك الفيتامينات والعناصر فيما يلي:

  • يعتبر الأطباء أن فيتامين الأعصاب (فيتامين ب12) من أفضل المكملات التي تزود الجسم بالعناصر التي تحسن الذاكرة وتعزز القدرة العقلية، حيث يتواجد هذا الفيتامين في الخضروات والفواكه ومن أبرزها: البرتقال والتفاح والموز والأفوكادو.
  • وفقا للدراسات، يشدد على أهمية تناول الأحماض التي تحتوي على عنصر أوميغا-3 المتوفرة في عدد من الأطعمة إلى جانب الأقراص المتوافرة في الصيدليات؛ حيث تلعب دورا في الحفاظ على صحة المخ وتعزيز قدرته الاستيعابية.
  • أوصى الخبراء في صحة المخ والتركيز والقدرة على التذكر بضرورة تناول عدد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين E وفيتامين D3.
  • ينصح الأطباء بتناول الزنك، بالإضافة إلى تناول فيتامين ك؛ والذي يتواجد في الخضروات مثل الفاصوليا الخضراء والمخلل والكيوي، بالإضافة إلى تناول المغنيسيوم والحديد .

أدوية لعلاج ضعف الذاكرة والنسيان لتقوية

فيتامين D3

  • يعمل فيتامين D3 على حماية الجهاز المناعي وبالتالي يحمي الجسم من الأمراض ويعزز تنشيط العقل ونشاطه.
  • أشار الأطباء إلى قدرة فيتامين دال على الحفاظ على صحة المخ وتعزيز تدفق الدم إلى الخلايا مما يدعم القدرة على التذكر والتركيز.
  • وأوضح الأطباء وجود فيتامين دال في الألبان والحليب والعناصر الغذائية، بالإضافة إلى الحصول على الشمس؛ حيث يشدد الأطباء على ضرورة التعرض للشمس لمدة عشر دقائق يوميا في الفترة من الثامنة صباحا حتى العاشرة.

فيتامين E

  • فيتامين هـ يعد واحدا من أهم الفيتامينات التي تحافظ على صحة العقل أو المخ، من خلال توفير العناصر الغذائية التي تعزز قدرة العقل على التذكر والتركيز بكفاءة عالية، بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على الدم والبشرة،
  • بسبب الجذور الحرة التي تنتج عن العادات السيئة والممارسات اليومية مثل التدخين، فيتامين E يحمي الجسم من خطر الإصابة بالسرطان بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها.
  • أشار الأطباء إلى أهمية فيتامين E الموجود في بعض الأطعمة الصحية مثل اللوز والسبانخ والزيوت الطبيعية، بما في ذلك زيت الزيتون، بالإضافة إلى تناول الفول السوداني. كما يمكن الحصول على فيتامين هـ من اللحوم والخضروات والألبان، ويساهم في الحفاظ على الجسم من الأمراض الناجمة عن فيتامين E .
  • هناك عدد من الكبسولات المتوفرة في الأسواق تحتوي على فيتامين هـ، وينصح بتناول جرعة يومية تبلغ 15 ملج بعد استشارة طبيب مختص. ومن بين أبرز هذه العلامات التجارية هي “فيتامين E.
  • يجدر بالذكر أن هذا الفيتامين يساعد كبار السن في الحفاظ على قدراتهم الذهنية بالإضافة إلى الوقاية من الزهايمر، ولكن يرجى عدم التجاوز في تناوله وخاصة بالنسبة للرجال واتباع إرشادات الطبيب المختص.
  • يجب أن نذكر أن فيتامين هـ هو الذي يستخدم لعلاج حالات الزهايمر في مراحلها المبكرة، ولكنه لا يستخدم لعلاج الإعاقات العقلية، ويوصي به الأطباء بسبب قدرته على تأخير الإصابة بالزهايمر.

vitamin B12

  • ينصح الأطباء بتناول فيتامين بـ12 لأنه يحتوي على عناصر تعزز قوة الأعصاب والذاكرة. يتواجد في هذا الفيتامين المقوي للأعصاب والذاكرة بشكل عال في اللحوم والأسماك والكبسولات العلاجية.
  • فيتامين بـ12 من العناصر التي تحسن الذاكرة جنبا إلى جنب مع تناول أوميغا 3، إذ يعتبران عاملين محفزين للعقل، كما يعملان على تقوية الذاكرة والعقل ويحميان من الإصابة بالزهايمر.
  • يجدر بالذكر أن فيتامين بـ12 يعمل على تقليل شعور القلق والتوتر ويقلل أيضا من الاكتئاب ، مما يعزز التركيز العقلي ويبعد التشتت.
  • يتوفر فيتامين بـ12 في عدد من الأدوية المتاحة في الصيدليات، مثل كبسولات النيروتون Neuroton التي توفر للمريض مجموعة كاملة من فيتامينات b. أشارت الدراسات إلى أن نقص عنصر B12 في الجسم يؤدي إلى ضعف الذاكرة وتجديد خلايا الدم وتقوية الأعصاب.
  • على الرغم من توفر فيتامين بـ12 في عدة مصادر طبيعية مثل الجبن والسمك والخميرة والتونة، إلا أنه لا يوصى به لمرضى السكر أو المعانين من اضطرابات المعدة، لذا يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناوله.

أفضل دواء لتقوية الذاكرة

على الرغم من وجود مجموعة من الأدوية التي تعزز الذهن والذاكرة، إلا أنها قد تظهر لها آثار جانبية، ومن أبرز الأمثلة على ذلك ما سنقدمه فيما يلي:

Omega-3

  • تتواجد أوميجا 3 في العديد من الأطعمة التي تنتمي لفئة الأسماك، خاصة زيت الأسماك والأسماك، بالإضافة إلى زيت المكسرات والزيوت النباتية. تساهم في تحفيز الذاكرة ورفع التركيز وتحسين قدرات المخ، بالإضافة إلى دورها في حماية كبار السن من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • وبناء على ذلك، أشار الأطباء إلى أن تناول الدهون الموجودة في أوميجا 3 يضمن الحد من ضعف الإدراك والتهاب الأعصاب.

دواء مودافينيل Modafinil

  • إنه من الأدوية الموصى بها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بسبب فعاليته في علاج اضطرابات النوم، بالإضافة إلى قدرته على تقليل الشعور بالخمول.
  • جدير بالذكر أن هناك أدوية تستخدم لعلاج انسداد مجرى التنفس للمساهمة في الحفاظ على قدرة الشخص على التنفس بسلاسة، بالإضافة إلى قدرتها العلاجية في علاج اضطرابات النوم.
  • لكن يرجى استشارة الطبيب قبل تناوله للتقليل من الآثار الجانبية.

في ختام مقالنا، ننصح بأهمية تناول الخضروات والفواكه، والحفاظ على صحة الذهن والذاكرة وتحسين وظائف المخ. بالإضافة إلى ذلك، يجب تناول الفيتامينات التي استعرضناها في مقالنا. نأمل أن نكون قد شملنا جميع جوانب الموضوع الطبية. ومع ذلك، يجب التنويه بأن المعلومات المذكورة في مقالنا هي استرشادية فقط. يجب الحرص على استشارة الطبيب المختص ومتابعته. يمكنكم متابعة كل جديد عبر الموسوعة

كما يُمكنك قراءة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1- اسم افضل فيتامين للاطفال للذكاء

2- بحث عن الزهايمر

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى