أسأل الخبراءالمراجع

ارض الرافدين اين تقع “موقع بلاد الرافدين”

ستجد إجابة على سؤال “أين تقع ارض الرافدين؟” في هذا المقال في موسوعتنا، بالإضافة إلى المعلومات التاريخية والأثرية الهامة حول بلاد الرافدين وموقعها الجغرافي، وطبيعة العصر الحجري الحديث وثقافتها. كما سيتضمن المقال تقديما للتقدم العلمي في بلاد الرافدين في مجالات الفلك والرياضيات والطب والتقنية.

بلاد الرافدين هي من أقدم الحضارات وأعرقها، وقد ظهرت فيها العديد من الإمبراطوريات العريقة، ولذلك فهي مجال يستحق الدراسة دائما، وذلك لكي تستفيد البلاد من سياسات هذه الحضارة القديمة. ولعب الموقع الجغرافي المميز دورا كبيرا في انتشار ثقافة وعلم بلاد الرافدين، وساعد الموقع الجغرافي في التركيز على مجال الزراعة والعديد من المجالات الأخرى.

ارض الرافدين اين تقع “موقع بلاد الرافدين”

  • تقع بلاد الرافدين في قارة آسيا بين نهري دجلة والفرات، وتجاورها جبال آرمينيا في تركيا.
  • تحيط بها من الشمال مستنقعات وأراض طينية، ومن الجنوب نهري دجلة والفرات والخليج العربي، وبسبب وجود الأنهار ومصادر المياه هناك مساحة كبيرة من الأراضي في بلاد الرافدين ذات طبيعة خصبة.
  • تعتمد في الزراعة على هذه الموارد، والأراضي البعيدة عن الأنهار تعتمد على المياه الجوفية والسيول والأمطار، وبسبب طبيعة الأرض، قام المزارعون ببناء قنوات مائية لمساعدتهم في الزراعة.
  • كانت هناك العديد من الثروات المعدنية النادرة في باطن الأرض، وساهمت في بناء الحضارة العراقية القديمة، وكانت عاملا إلى جانب الزراعة في النهضة.

حضارة بلاد الرافدين

  • العراق، المعروف أيضا بـبلاد الرافدين أو بلاد ما بين النهرين، هو منطقة تاريخية عريقة ومن أقدم الحضارات التي وجدت في العالم بأسره. فحضارة بلاد الرافدين والحضارة الفرعونية هما أقدم حضارتين في العالم بأسره.
  • بلاد الرافدين تقع بين نهري دجلة والفرات، وشهدت العديد من الحضارات القديمة مثل حضارة سومر وحضارة أكد وحضارة بابل وأشور وكلدان. ظهرت العديد من الممالك العريقة في هذه الأرض، وبعد ازدهار هذه الحضارة تدهورت وانحطت.
  • نتيجة لاحتلال البلاد المحيطة بها، دخلت قوات محتلة أراضي إيران المجاورة وسوريا وفلسطين. وبعد وفاة الإمبراطور نبوخذ نصر، تدهورت الحضارة بشكل سريع جدا بسبب الظروف المحيطة، حتى تم احتلال بلاد الرافدين من قبل بلاد الفرس تحت قيادة الإمبراطور قورش. ثم تم تحريرها فيما بعد بواسطة الفتح الإسلامي، وأصبحت العراق تحت حكم المسلمين وقيادة الخليفة عمر بن الخطاب.
  • بدأت الحضارة العراقية في الازدهار مرة أخرى، وقام المسلمون ببناء مدينة بغداد تحت قيادة الخليفة العباسي المنصور، ومع الازدهار الثقافي والحضاري للعراق، أصبحت منارة للعلم.
  • بعد ذلك أصبحت عاصمة للخلافة العباسية، وتم تسميتها بالعصر الذهبي للحضارة الإسلامية، ولكن الدولة العباسية ضعفت ولم تعد قادرة على السيطرة وإدارة البلاد، ومع مرور الوقت تحولت الحكم إلى الحكم الجمهوري.

الإعتماد على الزراعة

  • قامت حضارة بلاد الرافدين بزراعة كبيرة، نظرا لخصوبة التربة وتوافر مصادر متنوعة للمياه مثل نهري دجلة والفرات والآبار والمياه الجوفية ومياه الأمطار والسهول، وعند قيام حضارة السومريين، اهتموا بشكل كبير بإنشاء طرق للري وقنوات مائية.
  • ساهم ذلك في توفر المواد الغذائية بشكل كبير، وتوفير منافع الأسماك، وكان ذلك عاما مهما جدا لاستقرار ونمو حضارة بلاد الرافدين، وتطورت مرافق الري بشكل كبير مع مرور الوقت لتناسب الأراضي الجافة البعيدة عن الأنهار، لتصبح صالحة للزراعة والسكن.
  • تم بناء السدود والقنوات، وتميزت حضارة بلاد الرافدين بتنوع المحاصيل الزراعية مثل الشعير والبصل والعنب واللفت والتفاح والبيرة والنبيذ.
  • كان لوجود الأنهار دورا محوريا وأساسيا في بناء حضرة بلاد الرافدين وفي استقرارها، ولكنها كانت سلاحا ذا حدين، حيث أنها كانت أيضا السبب وراء تدميرها، فبسبب الفيضانات المتكررة تأثرت البلاد كلها، ودمرت المحاصيل الزراعية والأراضي الزراعية وعانى الفلاحون كثيرا بسبب تدمير أرضهم بصورة متكررة.

التقدم العلمي لبلاد الرافدين

تمتاز حضارة بلاد الرافدين بالتقدم العلمي الكبير، الذي أثار إعجاب الجميع، ومن بين المجالات التي تميزت فيها:

علم الفلك

  • كانت الدولة الرافدة مهتمة بشكل كبير بدراسة الفلك ومتابعة حركة النجوم والسماء والكواكب، وكانت السبب وراء اهتمامهم بهذا العلم هو معرفة الطالع ومعرفة الغيبيات والأبراج، وربط الكثير منهم علم الفلك بالأديان والعبودية، ووضعوا أسس علم التنجيم، وبسبب اهتمامهم بعلم الفلك استطاع العلماء تقسيم العام كله إلى موسم للصيف وموسم للشتاء، وبمتابعة دورات القمر تم تقسيم العام إلى 12 شهر.
  • مع بداية الثورة العلمية الأولى، ربط العلماء في بلاد الرافدين وبلاد اليونان الفلك بالفلسفة، وشغفوا بتطوير هذا العلم بشكل متواصل، نظرا لتأثيره الكبير على الحياة اليومية، واعتقادهم بأن حركة الكواكب هي أساس علم التنبؤ بشكل كبير. وبفضل التأمل والدراسة، توصل العلماء إلى أن الأرض كروية وليست مسطحة، وأن الأرض تدور حول الشمس حول محورها.

علم الرياضيات

  • تميزت بلاد الرافدين في العديد من المجالات العلمية، مثل علم الرياضيات، حيث وضعوا أسس الحساب الرياضي للساعة عن طريق استخدام نظام عد عشري ستيني، ويعتبر هذا النظام أساس عمل الساعة.
  • فهو يقوم بتجزئة الساعة إلى 60 دقيقة وتجزئة اليوم إلى 24 ساعة، وتجزئة الدائرة إلى 360 درجة، وتجزئة الأسبوع إلى 7 أيام في الأسبوع.
  • علماء بلاد الرافدين وضعوا الأساسات العلمية لصنع الخرائط، ووجدوا قوانين المساحات للعديد من الأشكال الهندسية مثل الدائرة والأسطوانة والمخروط والهرم. واكتشفوا ما يعرف بقياس الميل البابلي.

الطب

  • كانت الطب في بلاد الرافدين متميزة للغاية، وقد وضع العلماء العديد من الكتب في المجال الطبي التي استفاد منها الباحثون والأطباء فيما بعد. ومن بين الكتب المتميزة والفريدة كتابات الطبيب ايساجيل-كين-ابلي من بورسيبا. وقد أدهش التطور في المجال الطبي في بلاد الرافدين والحضارة المصرية القديمة باقي الحضارات، حيث كانوا أول من وضعوا علم التشخيص.
  • وأتقنوا علم الوصفات الطبية وعلم الفحوصات البدنية، وتمكنوا من الوصول إلى أسباب العديد من الأمراض وتشخيصها وعلاجها، وكتبوا كل الملاحظات والتوقعات والتشخيصات والعلاجات والحلول التي توصلوا إليها.
  • كما قاموا بابتكار وسائل علاجية فعالة مثل الضمادات والكريمات والحبوب، وبجانب الوسائل العلمية والمنطقية، كان هناك بعض الوسائل الغير منطقية التي استعان بها الأطباء في السابق، مثل إيمانهم بالأرواح الشريرة وأداء بعض الطقوس الخاصة لطرد تلك الأرواح.

انتشار الثقافة

  • قامت حضارة بلاد الرافدين على الثقافة وعلم العلم، وقاموا بتدوين جميع معارفهم وحضارتهم، وكان الملوك والشعوب يهوون الموسيقى والفن والآلات بشكل كبير، فكانت الأغاني تحمل العديد من الأحداث التاريخية الهامة.
  • وكانت تنتقل من جيل إلى جيل، ومع انتشار الأغاني كان ينتشر الوعي والمعرفة، وكان يدرك المواطنون كل ما يحدث في بلادهم بطريقة سهلة ومسلية.
  • وأكثر الآلات المستخدمة في هذا العصر هي العود، فقد كان يستخدم في المناسبات المختلفة وكان يستخدمه الأطياف الشعبية المختلفة.

إذا أعجبك الموضوع، يمكنك قراءة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

المصدر:

1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى