الحالات المرضيةصحة

تجربتي مع ثقب طبلة الأذن .. كيفية علاج ثقبة الأذن مجرب

تجربتي مع ثقب طبلة الأذن

  • يبحث الكثير من الناس عن علاج ثقب طبلة الأذن حيث أن ثقب أو تمزق طبلة الأذن هو أحد الحالات المتكررة في العالم.
  • يحدث الصمم لعدة أسباب ممكنة، بما في ذلك اصطدام قوي في جانب الرأس، أو تعرض لحوادث، أو إدخال أداة غريبة داخل الأذن لغرض التنظيف أو الحك، بطريقة غير صحيحة.
  • يمكن أن تتضرر طبلة الأذن بسهولة نظرا لكونها غشاء رقيق بين الأذن الخارجية والأذن الوسطى، وعلى الرغم من أن ثقب الأذن غير ضار مباشرة، إلا أنه يمكن أن يعرض الأذن للإصابة بالأمراض البكتيرية والعديد من الأمراض التي قد تؤدي إلى فقدان السمع.
  • فيما يلي نقدم لك عزيزي القارئ عبر الموسوعة، علاج ثقب أو تمزق طبلة الأذن وأسبابه ومضاعفاته.

علاج ثقب طبلة الاذن

هناك أكثر من طريقة لعلاج ثقب أو تمزق طبلة الأذن، وهو ما يعتمد على حالة الثقب وحجمه ومدى خطورته وعمر المصاب، ففي بعض الحالات يلتئم الثقب تلقائيا دون الحاجة للالتزام بعلاج طويل أو الخضوع لعملية جراحية، وفي حالات أخرى يتم علاج الثقب عن طريق جراحة تحت التخدير العام أو جراحة بسيطة تحت التخدير الموضعي، وفيما يلي سنذكر لك عزيزي القارئ عددا من علاجات ثقب طبلة الأذن:

  • رقعة طبلة الأذن: يتعامل الطبيب في حالات كثيرة من المصابين بتمزق طبلة الأذن عن طريق الرقعة، وهي وسيلة لإصلاح الثقوب الصغيرة، حيث يتم وضع مادة هلامية أو نسيج شبيه بالورق الرقيق فوق المكان المثقوب مباشرة، وتوضع بعض المواد الكيميائية المخصصة لهذا النوع من العمليات على حواف النسيج لتسريع عملية التئام الثقب.
  • رأب طبلة الأذن: هي عملية جراحية تتم بتخدير المصاب بالكامل، ويتم أخذ جزء من نسيج الشخص المصاب وترقيع طبلة الأذن بهذا النسيج للتخلص من الثقب وحماية الأذن من الأذى الناتج عن الثقب، وهي عملية آمنة ولا تشكل أي خطورة.

علاج ثقب طبلة الأذن بدون جراحة

هناك عدة طرق لعلاج ثقب طبلة الأذن دون الحاجة لإجراء عمليات جراحية، ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الطرق في حالة الثقوب الكبيرة، وفيما يلي بعض هذه العلاجات التي يمكن الاعتماد عليها في بعض حالات ثقب طبلة الأذن:

استخدام المسكنات

في معظم الأحيان يتم شفاء مريض تمزق طبلة الأذن بنفسه ولكنه يحتاج لاستخدام المسكنات لتحمل الألم الناتج عن الثقب.

الكمادات الدافئة

وضع الكمادات الدافئة على الأذن مع الاحتراس من عدم دخول أي ماء إلى الأذن، سيساعد على تخفيف الألم بشكل جيد.

حماية الأذن من الماء

يجب حماية أذنك من دخول قطرة ماء أثناء الاستحمام أو غيره بوضع سدادة للأذن، لأن دخول الماء يبطئ عملية الشفاء.

المضادات الحيوية

سيتطلب منك استخدام المضادات الحيوية في حال دخول الميكروبات إلى أذنك أثناء عملية الشفاء.

علاج ثقب طبلة الأذن بالليزر

قام عدد من العلماء حول العالم بإجراء دراسة علمية حول إمكانية علاج ثقب طبلة الأذن باستخدام الليزر، وشارك في هذه الدراسة أكثر من أربعين مريضا، وأظهرت نتائج الدراسة نجاحا مذهلا حيث تم إغلاق الثقب في الأذن بالكامل لأكثر من ثلث المجموعة، وبالنسبة للثلث الباقي، ساهمت العملية في تقليل قطر الثقب

  • يتم إجراء العملية أثناء تخدير موضعي فقط.
  • يتم توجيه الليزر إلى طرفي الثقب بدرجة محددة حتى يتم الاندماج.

قطرة لعلاج ثقب الأذن

يمكنك استخدام بعض قطرات الأذن المسكنة والمضادة للالتهابات للتخفيف من الألم وحماية أذنك من دخول البكتيريا إليها وتطور الالتهابات، هنا بعض أسماء القطرات التي قد تنصح بها الطبيب:

  • اوتوكالم: هذه القطرة من إنتاج شركة فالكون تستخدم لتخفيف آلام الأذن وعلاج الالتهابات المزمنة التي قد تحدث بسبب ثقب الطبلة.
  • اوتوزول: تعد هذه القطرة مضادة للفطريات وتساعد في حماية الأذن من تكون الفطريات ودخولها إلى الأذن الوسطى من خلال الثقب.
  • ابيجين: تستخدم أبيجين في علاج الالتهابات البكتيرية، وهي أحد العوامل الرئيسية التي تحدث أثناء التئام ثقب طبلة الأذن.

هل يلتئم ثقب طبلة الأذن

  • قد يحدث في بعض الحالات أن يلتئم ثقب طبلة الأذن ذاتيا دون تدخل جراحي لدى الأطفال والكبار، ولكن هذا ينطبق فقط إذا كان الثقب أو التمزق صغيرا.
  • من الممكن أن يقترح عليك الطبيب تناول المضادات الحيوية للتأكد من عدم إصابتك بالتهاب بكتيري أثناء فترة شفاء الثقب. يجب أن تحافظ على أذنك المصابة وتتجنب ملامسة الماء أو التعرض للهواء القوي حتى يتم الشفاء.

هل ثقب طبلة الأذن خطير

تكمن خطورة ثقب طبلة الأذن في أنه يسهل وصول البكتيريا والالتهابات إلى الأذن الوسطى ودخولها إلى الجسم من خلال الثقب، وقد تحدث بعض المضاعفات، وفيما يلي نستعرض بعض المضاعفات المحتملة

  • ضعف وفقدان السمع: قد يتسبب ثقب طبلة الأذن في ضعف السمع أو فقدانه بشكل مؤقت حتى يلتئم الثقب، ولكن إذا تعامل المريض بإهمال مع المرض، فقد يتحول ضعف السمع أو فقدانه إلى عرض دائم.
  • الأمراض البكتيرية: يعتبر الثقب في الأذن العوامل الأكثر احتمالا للإصابة بالعديد من الأمراض والإفرازات الضارة، حيث يسمح بمرور البكتيريا إلى داخل الأذن.
  • كيس الأذن: يتشكل كيس الأذن من تراكم الجلد خلف ثقب طبلة الأذن نتيجة إفراز الأذن للشمع، وهذا يشكل بيئة مثالية لتكاثر البكتيريا التي تنتقل من ثقب طبلة الأذن.

وفي نهاية مقالنا عن علاج ثقب طبلة الأذن، أعطينا لك عزيزي القارئ بعض التفاصيل عن مرض الثعلبة وطرق علاجه الطبي بواسطة الأدوية الفموية أو الحقن الموضعية، بالإضافة إلى العديد من الوصفات العشبية من الطب البديل التي يشهد لها الكثيرون بالإيجابية.

ومع ذلك، نود أن نلفت انتباهكم إلى أن المعلومات المقدمة في هذه المقالة هي للإرشاد فقط، ويجب عليكم زيارة طبيب متخصص لتحديد العلاج المناسب لكم.

لمتابعة المزيد عليكم الدخول إلى الموسوعة العربية الشاملة:

1-علاج ثقب طبلة الاذن بالاعشاب

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى