الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن سورة الفاتحة وأسمائها وفضلها وتفسيرها

يقوم العديد من الطلاب بإجراء بحث عن سورة الفاتحة أثناء دراستهم للقرآن والتفسير، ويقدم موقع موسوعة اليوم موضوعا متعلقا بالبحث عن سورة الفاتحة، حيث سنعرض فضل سورة الفاتحة وسبب نزولها وأسماؤها المتعددة وأسرار سورة الفاتحة كالتالي.

بحث عن سورة الفاتحة

  • ابحث عن مستند سورة الفاتحة وكل ما يتعلق بها ستجده في هذا المقال على موقع الموسوعة، حيث سنوضح أسماء سورة الفاتحة وسبب تسميتها بهذه الأسماء، وسنشرح تفسير كل آية كريمة من آيات سورة الفاتحة بناء على آراء علماء المسلمين واستنادا إلى السنة النبوية.
  • سنتطرق هنا إلى فضل سورة الفاتحة وفقا لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن سورة الفاتحة تحتل مكانة مميزة في قلوب جميع المسلمين.
  • وهي السورة الأولى في المصحف، وهي أول سورة يحفظها جميع المسلمين، ويرجع ذلك لمكانتها العظيمة ولأنها من أركان الصلاة الأساسية.

سورة الفاتحة

  • لا يصح صلاة المسلم أو المسلمة إلا بقراءة سورة الفاتحة، فتتكرر مع المسلم في صلوات الفروض والنوافل وفي كل ركعة من ركعات الصلاة، وهي سورة مكية مؤلفة من سبع آيات بالإضافة إلى البسملة. نزلت بعد سورة المدثر، وتفتتح بها المصحف الشريف، ولذلك تسمى فاتحة الكتاب. نصها كالتالي:
  • بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين

تفسير سورة الفاتحة

بسم الله الرحمن الرحيم

تأتي التسمية في بداية كل عمل وفعل في الدين الإسلامي، ولذلك تأتي في بداية السورة الإفتتاحية للقرآن الكريم، وتكون هذه التسمية سنة لاحقا، حيث يبدأ المسلم جميع أعماله بالتسمية وذكر الله تعالى، وتكون الآية الأولى دلالة على الألوهية، ثم بعدها يتم ذكر اسمين من أسماء الله الحسنى، وهما الرحمن والرحيم، ويأتي سبب ذكر هاتين الاسمتين من وجهة نظر الإمام العرزمي أن الله هو الرحمن مع جميع الخلق، والرحيم مع المؤمنين.

الحمد لله رب العالمين

لنشكر الله على جميع عطاياه ونعمه التي تحيط بنا من جميع الجوانب. يجب علينا أن نشكر الله ونحمده، فالعبد يجب أن يكون شاكرا. ورأى ابن العباس أن الحمد والشكر يكونان لنعم الله في جميع المخلوقات والأمور الحياتية المحيطة بنا. فقد قال ابن العباس: “الحمد لله الذي له الخلق بأكمله، السماوات كلها ومن فيها، الأرضون كلها ومن فيها، وما بينهما مما يعلم ومما لا يعلم”. ورأى بعض العلماء أن كلمة “العالمين” تشير إلى العالمين الإنس والجن معا، أو يمكن أن تشير إلى العالم الذي يحيط بنا بتنوع مظاهره المختلفة.

الرحمن الرحيم

من أسماء الله الحسنى التي تنشر الاطمئنان والراحة في نفوس المؤمنين، فالله هو الرحيم بعباده، وهو الملجأ لهم، وهو الذي يعلم كل ما في قلوبهم.

مالك يوم الدين

الله هو المالك والمقدر لكل شيء، وبيده الأمر كله حتى يوم القيامة أو يوم الدين. لا يوجد أحد أعلى من الله في مكانته وشأنه. الملك بأكمله بيد الله، ولا ينافسه أحد في هذا الملك. في يوم الدين، سيخضع الجميع لقدرة الله وسيادته. جميع الملوك والجبابرة في الدنيا سيفقدون قوتهم وطاقتهم. وقد قال الإمام ابن عباس حول هذا الموضوع: “لا يملك أحد في ذلك اليوم حكما كملكهم في الدنيا”. والله بيده أمور عباده كلها في الدنيا والآخرة.

إياك نعبد وإياك نستعين

جميعنا نخضع لله ونعبده ونتذلل إليه، فإنه الأحق بالعبادة ولديه السيطرة الكاملة كرب وإله. نتطلع إلى رحمة الله وعطفه علينا، ونتذلل ونخضع له. نطيع الله في جميع شؤوننا ولا نطيع سواه. إنه الذي يحكم على كل شيء، ولذلك يعبده جميع العباد بإخلاص. حسب قول ابن عباس، قال جبريل لمحمد: “قل يا محمد: إياك نعبد وإياك نوحد ونخاف ونرجو يا ربنا لا غيرك”. نحن نستعين بالله ونأمل منه أن يكون معنا حتى نتمكن من عبادته بأفضل طريقة ممكنة.

اهدنا الصراط المستقيم

نسأل الله أن يهدينا ويكرمنا لكي نسلك الطريق المستقيم الذي فيه الهداية والصلاح، قال ابن عباس: “قال جبريل لمحمد: اهدنا الصراط المستقيم: ألهمنا الطريق الهادي”، فالمسلمون يدعون ربهم أن يهديهم ويتوب عليهم ويرزقهم الخلاص في جميع أمور حياتهم، والصراط المستقيم في الإسلام هو اللجوء إلى القرآن الكريم والسنة النبوية في جميع الأمور الحياتية.

صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين

الصراط المستقيم هو الطريق الذي سار عليه الأبرار والرجال الذين أكرمهم الله تعالى ومنحهم القدرة على السير في طريق الصلاح، ومن يسير في طريق الهداية والصلاح يحظى برضا الله تعالى ولا يغضبه عليهم أبدا، وقال ابن عباس: “الصراط الذين أنعمت عليهم هو طريق من أنعم الله عليهم من الملائكة والأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين الذين أطاعوك وعبدوك”، ويعتقد علماء المسلمين أن المضلين هنا يشير إلى النصارى واليهود الذين لم يتبعوا تعاليم الله تعالى وعصوه وعصوا أنبياء الله.

أسماء سورة الفاتحة

لسورة الفاتحة لها عدة أسماء مختلفة، والسبب وراء تعدد الأسماء هو مكانتها العظيمة في الدين الإسلامي، وقد كتبها العلماء في العديد من الكتب مثل كتب الإمام الرازي والقرطبي والسيوطي، ومن بين هذه الأسماء:

  1. سورة الفاتحة: وأطلق عليها هذا الاسم لأنها فاتحة القرآن، وأول سورة فيه.
  2. سورة فاتحة الكتاب: ذكر هذا الأمر في السنة النبوية، فعن أبي هريرة أن رسول الله أمره أن يخرج فينادي: “أن لا صلاة إلا بقراءة فاتحة الكتاب فما زاد”، وهذه السورة هي بداية القرآن وأول سورة فيه. يرون العلماء أنها تفتح العديد من الأعمال الدينية المختلفة مثل الصلاة والتعليم. وأكد العلماء أنها أول سورة كاملة نزلت على نبي الله صلى الله عليه وسلم، وأول سورة سجلت في اللوح المحفوظ. فهي بداية كل شيء وفاتحته.
  3. السبع المثاني: وتم ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم وفي السنة النبوية أيضا، فقد قال الله تعالى في سورة الحجر “ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم”، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “والذي نفسي بيده ما أنزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها، هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته”، وهي سبع آيات وأكد العلماء بأنه لم ينزل على أي رسول سورة مثلها أبدا، فيمكنك أن ترى فيه فصاحة المثاني وبلاغة المعاني، فقد جمعت هذه السورة العديد من القواعد الدينية بشكل واضح وسلس.
  4. أم القرآن / أم الكتاب: وأم الكتاب تعني أصل الكتاب، وذلك لشمولية السورة واحتوائها على أهم القواعد الدينية، مثل الحديث عن الإلهيات والمعاد والنبوات وإرسال الرسل وإثبات القضاء والقدر لله وحده. ذكر هذا الاسم في السيرة النبوية، في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قال أبو هريرة عن النبي: “من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج – ثلاثا – غير تمام”. أشار عدد من علماء المسلمين إلى فضل هذه السورة وسبب تسميتها بأم الكتاب. بعد دراسة هذه السورة وفهم معانيها ومفاهيمها، ظهرت آراء مختلفة حول التسمية. قال الإمام الماوردي: “سميت بهذا الاسم لأنها تقدمت على بقية السور، وأصبحت أما لها، كما يمكن تفسيرها بأنها أمة القرآن، ويمكن تفسيرها بأنها راية الحرب التي تقدمت وتبعها الجيش. يمكن أيضا تفسيرها بأنها تقدمت على الحياة البشريةمن حيث عمرها، وتعرف مكة بأم القرى لتقدمتها على بقية القرى، ولأن الأرض التي حدثت فيها قد دحيت وأنزلت عليها السورة، فأصبحت أما للسورة كما يكون الولد أما لأمه.
  5. القرآن العظيم: تعتبر هذه السورة شاملة وشافية لتعاليم الدين الإسلامي بأكمله وقيمه وقواعده، ولذلك سميت بالقرآن العظيم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنها السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته”.
  6. سورة الحمد: أطلق بعض العلماء الدين عليها اسم سورة الحمد، لأنها تبدأ بحمد الله سبحانه وتعالى، ومن أشهر العلماء الذين يطلقون عليها هذا الاسم الإمام سفيان بن عيينة.
  7. سورة الكافية: تسمى بهذا الاسم لأنها ليس لها بديل أو مثيل وهي كافية بذاتها ولا يكفيها أي سورة أخرى، وتم تسميتها بهذا الاسم استنادا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم “أم القرآن عوض من غيرها، وليس غيرها عوضا منها”.
  8. سورة الصلاة: لأن الصلاة أمر أساسي ولا يمكن أداءها بدونها، أكد الرسول أن الصلاة لا تتم إلا بها.
  9. سورة الدعاء: وتم تسميتها بهذا الاسم لوجود دعاء يدعوه المسلم كل يوم في جميع الأوقات، وهذا الدعاء هو أحد أشرف وأفضل الطلبات التي يطلبها العبد من ربه، وهي “اهدنا الصراط المستقيم.
  10. سورة الشكر / سورة المناجاة: في هذا الحال، يشكر العبد ربه ويمدحه لكرمه ولطفه معه، ويتوجه العبد إلى ربه في جميع الأوقات وفي جميع الظروف، وهذا ما يعنيه قوله تعالى “إياك نعبد وإياك نستعين”.
  11. سورة الشفاء: وذلك لأنها تقرأ على المرضى للشفاء والبركة، فقراءة سورة الفاتحة من أساسيات الرقية الشرعية.
  12. سورة الكنز: ذلك لأنها تحتوي على أعمق المعاني والمفردات ولأنها تشمل قيم الدين الإسلامي بأكمله.
  13. سورة النور.
  14. سورة الرقية.
  15. سورة الدعاء.
  16. سورة تعليم المسألة.
  17. سورة التفويض.

فضل سورة الفاتحة

لسورة الفاتحة فضل كبير ومكانة كبيرة في الدين الإسلامي، وفضلها في السيرة النبوية واضح

  • جاء فضل سورة الفاتحة في الحديث القدسي عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله يقول: قال الله عز وجل شركت الصلاة بيني وبين عبدي مقسومة إلى نصفين، وللعبد ما يطلب، فإذا قال: الحمد لله رب العالمين، قال الله: يحمدني عبدي، وإذا قال: الرحمن الرحيم قال الله تعالى: يثني علي عبدي، فإذا قال: مالك يوم الدين قال الله تعالى: يمجدني عبدي، فإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين قال الله تعالى: هذا بيني وبين عبدي وللعبد ما يطلب، فإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين، قال الله: هذا لعبدي وللعبد ما يطلب.
  • أشارت السنة النبوية إلى أن هذه السورة تعتبر واحدة من أفضل السور في القرآن الكريم بأكمله، وذلك بسبب احتوائها على العديد من المبادئ الإسلامية، وقد أيد العلماء هذا القول بالحديث النبوي، حيث قال أبو سعيد بن المعلى: “كنت أصلي في المسجد، فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم أجب حتى أكملت صلاتي، ثم جئته فقال: ما منعك أن تأتي، فقلت يا رسول الله: إني كنت أصلي، فقال: ألم يقل الله: يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم، ثم قال: سأعلمك سورة تعتبر أعظم السور في القرآن قبل أن تخرج من المسجد، ثم أخذ بيدي، وعندما أراد الخروج، قلت له يا رسول الله: ألم تقل لأعلمك سورة تعتبر أعظم سورة في القرآن، فقال: الحمد لله رب العالمين، هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته.
  • لا يمكن أن تتم الصلاة أو تقبل من دون قراءة سورة الفاتحة بها، فهي من أساسيات الصلاة ومن شروطها الواجبة، وأكد رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك بقوله “من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج – ثلاثا- غير تمام”.
  • وجاء في السيرة النبوية والتراث أن هذه السورة تشفي جميع المرضى وتكون سببا للشفاء بإذن الله، وتستخدم في الرقية الشرعية. وروى البخاري عن أبي سعيد الخدري قائلا: كنا في رحلة فنزلنا فجاءت جارية فقالت: إن سيد الحي مريض وإننا نحتاج إلى راق. فقام رجل ولم نكن نعتبره راقيا، ورقى السيد ثم تحسن وأمر له بثلاثين شاة وسقانا اللبن. وعندما عاد قلنا له: هل كنت تستخدم رقية أم ترقية؟ فقال: لا، لم أرق إلا بأم الكتاب. قلنا: لا تقولوا شيئا حتى نأتي ونسأل رسول الله. وعندما وصلنا المدينة ذكرنا الأمر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: وما كان يعلم أنها رقية. أقسموا واضربوا لي بسهم.
  • تعتبر سورة الفاتحة أفضل وآخر سورة في القرآن الكريم، وذلك استنادا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لجابر بن عبد الله: “ألا أخبرك يا جابر بن عبد الله بآخر سورة في القرآن؟” قلت: بلى يا رسول الله، فقال: “اقرأ الحمد لله رب العالمين حتى تختمها.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (بحث عن الصلاة بصيغة doc، علل تسمية سورة الفاتحة بالحمد، ما هو السبب؟، أسماء سورة الفاتحة ومعانيها، عرض بوربوينت سورة الفاتحة للصف الأول المتوسط الفصل الأول، إجابة سؤال: اذكر ما تعرفه عن سورة الفاتحة، ماذا يدل كثرة أسماء سورة الفاتحة، من هم الضالون الذين ذكرهم الله في سورة الفاتحة، سورة الفاتحة بصوت الشيخ المنشاوي صوت وصورة للصف الأول فصل أول، بحث عن سورة الفاتحة، مراجعة درس الله ربي وسورة الفاتحة مع الحل في تربية إسلامية للصف الأول فصل أول).

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى