التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

علاج هيشان الشعر الكيرلي خلطات مجربة للشعر الهايش المقصف

علاج تلف الشعر الكيرلي وتقصفه ستجده في هذا المقال في موقع موسوعة، حيث إن الشعر الكيرلي صعب جدا في التعامل والعناية والاهتمام به، إذ يحتاج إلى رعاية دائمة ومستمرة للوصول إلى أفضل شكل وصورة ممكنة، وليكون في حالة صحية ويحصل على الشكل المناسب المطلوب بعيدا عن التلف والضعف والتقصف، فتلف الشعر وضعفه يؤديان إلى تساقطه مما يعطي شكلا نهائيا سيئا، والشعر الكيرلي هو موضة شائعة جدا في السنوات الأخيرة، ويسعى الكثيرون إلى الابتعاد عن جميع وسائل تنعيم الشعر وتغيير طبيعته، بل يعملون على الحفاظ عليه على حالته الطبيعية، مع محاولة إضفاء الرطوبة اللازمة لتقليل تلفه.

أسباب هيشان وتقصف الشعر الكيرلي

هناك عدة عوامل تؤدي إلى تلف الشعر، فعدم اللمعان والتقصف لهما أسباب متعددة، ويجب على الأشخاص الذين يهتمون بشعورهم أن يأخذوا هذه العوامل في الاعتبار ويعملوا على تجنبها وتقليل التأثيرات السلبية لها، ومن بين هذه الأسباب:

  1. بعض الأمراض العضوية يمكن أن تتسبب في ضرر كبير للشعر والبشرة، مثل أمراض سوء التغذية.
  2. يؤثر المناخ بشكل كبير على الشعر، فالمناطق ذات الحرارة العالية والتعرض المستمر لأشعة الشمس المباشرة يضر بصحة الشعر.
  3. يتعرض الشعر للمواد الكيميائية الضارة التي لا تستند إلى أسس طبية في صناعتها.
  4. عندما يتعرض الشعر للكلور في حمام السباحة بدون وجود عازل أو ارتداء قناع للشعر.
  5. زيادة غسل الشعر يؤدي إلى تلفه وضعفه، حيث أظهرت الدراسات أن الغسل المتكرر يؤثر على صحة الشعر.
  6. القيام بالتصفيف بطريقة خاطئة يؤدي إلى تساقط الشعر وتلفه، واستخدام أدوات ومنتجات التصفيف غير المعروفة وغير المعتمدة يمكن أن يتسبب في تدمير الشعر.
  7. هناك العديد من الأمراض العضوية التي تؤثر سلبا وبشكل مباشر على الشعر مثل قصور الغدة الدرقية، الخلل في الهرمونات، فقدان الشهية العصبي، مرض المينكس، وغيرها.

علاج هيشان الشعر الكيرلي في البيت

وصفة حمام الزيت للشعر الكيرلي

  • عليك أن تقوم بإجراء حمام الزيت مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، وهناك العديد من أنواع الزيوت الطبيعية المفيدة جدا للشعر والتي تحد من التلف والضرر الذي يتعرض له، ومن بين أنواع الزيوت الشائعة زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وزيت الزيتون وزيت اللوز.
  • لكي تقومي بحمام الزيت بطريقة صحيحة، يجب أن تسخني الزيت قليلا، ثم توزعيه على الشعر بطريقة مناسبة، وتقومي بتدليك الشعر بشكل جيد عن طريق عمل مساج للشعر.
  • بعد ذلك، ضعي منشفة ساخنة على رأسك لمدة ثلاث ساعات على الأقل، ثم اغسلي شعرك بشامبو مناسب لنوعه.

خلطة الحنة للشعر الكيرلي المجعد

  • الحنة لها فوائد كبيرة للشعر، وقد تم استخدامها بكثرة عبر العصور والأجيال المختلفة بسبب تأثيرها الإيجابي والمفيد على صحة الشعر. فهي ترطب الشعر وتعطيه مظهرا حيويا وصحيا لامعا وتجعله أكثر نعومة.
  • هناك عدة طرق مختلفة لعمل الحنة، وأكثر طريقة شائعة هي خلط الحنة مع الزبادي والماء، ويمكن إضافة بيضة أيضا، وبعد خلط جميع المكونات جيدا يتم ترك العجينة لفترة من الوقت حتى تتماسك وتحصل على القوام المناسب.
  • ثم يتم توزيعه على الشعر وتغطية الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين، ثم يتم غسل الشعر باستخدام الشامبو المناسب.

وصفة المايونيز للشعر المجعد الكيرلي

  • حديثا أثبت المايونيز تأثيره الإيجابي الكبير على الشعر، وقدرته على توفير الترطيب الضروري ومعالجة جزء كبير من التلف الذي يعاني منه، لذلك له دور كبير في علاج هشاشة الشعر وتقصفه، كما يساعد على تقليل تجاعيد الشعر وزيادة نعومته ولمعانه.
  • هناك عدة خصائص يمكن أن يكون المايونيز جزءا منها، حيث يمكنك خلط المايونيز مع بعض الزيوت أو الزبادي ثم وضعها على الشعر وتدليكه جيدا .
  • ثم قومي بتغطية الشعر بمنشفة دافئة لمدة لا تقل عن ساعة كاملة، ثم بعدها قومي بغسيل شعرك بالشامبو المناسب لنوع شعرك، وكرري هذه العملية مرة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

خلطة العسل للشعر الهايش المقصف

  • يقوم العسل بتقليل الجفاف وتكسر الشعر الكيرلي بشكل واضح، ويدخل في العديد من المكونات المخصصة للشعر، ويستخدم أيضا في الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج الشعر التالف، ويمكن مزجه مع الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
  • ثم يتم تدليك الشعر جيدا بعد ذلك، ويتم وضعه على الشعر بداية من فروة الشعر وحتى الأطراف، ثم يتم تركه لمدة لا تقل عن ساعتين، وبعدها يتم غسل الشعر باستخدام الشامبو المناسب له.

خلطة الأفوكادو لعلاج الشعرف الخفيف الهايش

  • ستلاحظ أن الأفوكادو استخدم بشكل واسع في مستحضرات الشعر والبشرة الجاهزة مؤخرا، بسبب فوائده الكبيرة، حيث يعيد الحيوية للشعر والبشرة.
  • يساعد في معالجة الأضرار التي تصيبهم، إذ يتميز بقدرته الكبيرة على الترطيب، ويفضل أن يتم استخدامه مباشرة دون خلطه مع مواد كيميائية أخرى من قبل المتخصصين.
  • كل ما عليك فعله هو تهريس الأفوكادو جيدا وخلطه مع الزبادي حتى تحصلي على قوام متماسك يمكن استخدامه، ويمكنك أيضا إضافة العسل عليهما.
  • ثم بعد ذلك، قومي بتوزيع الخليط على شعرك وتأكدي من تغذية شعرك بالكامل، وقومي بتغطية شعرك لمدة ساعة كاملة، ثم اغسليه بواسطة الشامبو المناسب.

نصائح هامة للإعتناء بالشعر الكيرلي

هناك عدة نصائح هامة يجب اتباعها للحفاظ على صحة شعرك بشكل جيد وللحد من التلف الذي يتعرض له

  • من المفترض أن تقوم بغسيل شعرك مرة أو مرتين فقط في الأسبوع، حتى لا يتعرض للجفاف وتترك له الفرصة الكافية للاستفادة من الزيوت الطبيعية.
  • غسيل الشعر يوميا يسبب تشقق الشعر وتساقطه.
  • استخدام المواد الكيميائية التي تحتوي على السيليكون والسلفات يؤدي إلى إلحاق ضرر كبير بالشعر.
  • يجب عليك البحث عن الشامبو الملائم لنوع شعرك.
  • تسبب المنتجات التي تحتوي على الكحول ضررا للشعر وتؤدي إلى تدميره.
  • يجب عليك غسل شعرك ببلسم مرطب لتقليل جفاف الشعر، فالشامبو بمفرده غير كاف.
  • يجب اللجوء إلى استخدام الزيوت الطبيعية المغذية بشكل منتظم ومنتظم للحفاظ على ترطيب الشعر المناسب.
  • هناك أنواع مختلفة من الزيوت، ولكل نوع فائدة محددة، ولكن لجميع الزيوت الطبيعية فوائد كبيرة، مثل زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وزيت الخروع وغيرها.
  • إذا زاد تلف شعرك حتى مع اتباع النصائح والاعتناء به بشكل كبير، عليك زيارة طبيب متخصص ليصف لك المواد المناسبة لشعرك.

نصائح لتقليل تقصف الشعر الكيرلي

  1. يجب الابتعاد عن الحرارة الضارة قدر الإمكان.
  2. يترك الشعر يجف بمفرده دون الاعتماد على أي وسائل خارجية تساعد على تجفيفه، مثل مجفف الشعر والمناشف.
  3. يعتقد المختصون أن استخدام وسادة مصنوعة من الستان أو الحرير هو الأفضل بكثير للشعر مقارنة بالوسائد المصنوعة من القطن أو أي نوع آخر، وذلك لتجنب تجعد الشعر.
  4. يجب أن تقومي بتمشيط شعرك عندما يكون معتدلا رطبا، فلا يمكن تمشيطه عندما يكون مبللا للغاية، ولا يمكن تمشيطه عندما يكون جافا، لأن التمشيط الخاطئ للشعر يؤدي إلى تساقطه.
  5. ” لا يمكن الاكتفاء بالشامبو وحده، بل يجب الاعتماد أيضا على استخدام المكملات الغذائية الطبيعية وزيوت الشعر الطبيعية.
  6. التعرض لأشعة الشمس مباشرة يسبب ضررا صعب العلاج، لذا ابتعدي عن التعرض لها بشكل مباشر ولفترة طويلة.
  7. إذا أردت حماية شعرك من التقصف، يجب أن تحرصي على قص أطرافه كل ثلاثة أشهر.
  8. حمام الزيت وحمام الكريم جزء مهم جدا للمساعدة في التخلص من التشابك وتقصف الشعر، يجب إجراؤهما مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: أحدث صيحات تسريحات الشعر للبنات في عام 2020، أسرع وصفات علاج تشابك وتقصف الشعر، تجارب مجربة لعلاج الشعر الخفيف، 10 وصفات مجربة لعلاج جفاف الشعر، تجارب استخدام فيلر الشعر ومزاياه وأسعاره، أسرع وصفات تكثيف شعر الأطفال وتجارب مجربة لتطويل الشعر، تجارب وطريقة استخدام خلطات زيت ذيل الحصان لتطويل الشعر، أفضل نوع شامبو طبيعي لتكثيف وتنعيم الشعر وعلاج تساقطه في عام 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى