الحالات المرضيةصحة

كيفية علاج ثعلبة الشعر نهائيا في اسرع وقت مجرب

يتسائل الكثير من الأشخاص عن علاج تساقط الشعر، فهو مرض يصيب عددا كبيرا من النساء والرجال على حد سواء، ومرض تساقط الشعر هو مرض ناتج عن ضعف الجهاز المناعي والذي يؤدي إلى ظهور بقع صلعاء بعد فقدان بعض الشعر في منطقة واحدة من الجسم أو في الجسم بأكمله في الحالات الشديدة، ويمكن أن يكون الفقد مؤقتا أو دائما.

داء الثعلبة لا يؤثر صحيا في حياة المصاب به، حيث أنه غير مؤلم على الإطلاق ولا يسبب أي مضاعفات صحية. كما أن الثعلبة مرض غير معدي ولا يمكن نقله من شخص لآخر. ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن يؤثر على الصحة النفسية بشكل سلبي. فيما يلي، سنقدم لكم هذا المقال عبر موسوعتنا عن علاج ثعلبة الشعر وأسباب ظهور الداء وأعراضه.

علاج ثعلبة الشعر

رغم أن داء الثعلبة ليس مؤلما، إلا أنه يسبب الكثير من الألم النفسي للمرضى، مما يدفعهم للبحث عن علاج سريع للتخلص من الداء. وعلى الرغم من وجود عدد كبير من العلاجات للثعلبة، إلا أنه لا يوجد علاج محدد يمكن أن يشفي جميع المرضى منه.

فكل حالة مصابة بالمرض لها تفاصيل مختلفة وتستجيب بشكل مختلف لكل دواء، وفي بعض الأحيان يمكن للشعر أن ينمو مرة أخرى بشكل طبيعي دون الحاجة للعلاج الطبي، ولكن استخدام بعض الأدوية قد يسرع في نمو الشعر في المنطقة المصابة.

يمكن تقسيم طرق علاج الثعلبة إلى عدة أساليب، بما في ذلك العلاج بالعقاقير الطبية بواسطة الحقن أو الحبوب، والعلاج بالأعشاب أو الطب البديل، وفيما يلي نقدم لكم عدة وصفات لهذه الأنواع.

مراهم لعلاج الثعلبة

هناك العديد من العلاجات الموضعية للثعلبة مثل المراهم وغيرها من المواد الطبية التي تستخدم على الجلد المصاب بالمرض والتي يلجأ إليها الأطباء في حالات الأطفال أو كبار السن أو أصحاب الأمراض المزمنة لأنها أكثر أمانا، وفيما يلي بعضها:

  • الكورتيكوستيرويدات الموضعية: كما ذكرنا سابقا، هناك عدة أشكال لهذه المادة الكيميائية التي يمكن استخدامها في علاج نقص المناعة الذاتية الناتجة عن الثعلبة، ومن بين هذه الأشكال مرهم يتم وضعه على المناطق المصابة، ويستخدم عادة في علاج ثعلبة الأطفال بسبب سلامته العالية، ويتم استخدامه عندما يصفه الطبيب وفقا لحالة المريض.
  • المينوكسيديل:على الرغم من أنه يعمل كدواء لخفض ضغط الدم ويساعد في توسيع الأوعية الدموية، إلا أنه يعمل أيضا على تباطؤ تساقط الشعر وتعزيز نموه من جديد، وهو علاج موضعي آمن ولا يسبب أي أعراض جانبية خطيرة. ومع ذلك، يجب استمرار استخدامه لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر قبل ظهور أي نتائج إيجابية، مما يثير غضب المرضى.
  • الأنثرالين: يعد هذا العلاج موضعيا ويستخدم كآخر أمل بعد فشل المراهم الأخرى في علاج الحالة.

علاج الثعلبة في الذقن

يؤثر داء الثعلبة على شعر الشارب واللحية أيضا مما يسبب حالة من الإحراج للمرضى

  • وهي عبارة عن ظهور بقع صلع في منتصف الذقن أو الشارب، وثعلبة الشارب.
  • لا تختلف كثيرا عن ثعلبة الرأس، فهي تمتلك نفس الخصائص الطبية ولا يمكن انتقال الداء بين الأشخاص.
  • الضغط العصبي والنفسي والجينات الوراثية هي الأسباب المؤدية لهذا المرض، خاصة إذا كان أحد الوالدين يعاني من الثعلبة.
  • يمكن علاج ثعلبة الذقن بنفس الطرق المستخدمة لعلاجها في شعر الرأس أو أي مكان آخر في الجسم.

علاج الثعلبة بالثوم وخل التفاح

يوجد علاج لجميع أمراض الإنسان من خلال الطبيعة والأعشاب، وهذا ينطبق أيضا على داء الثعلبة، حيث لجأ العديد من الأشخاص والباحثين إلى اكتشاف العلاج المناسب لداء الثعلبة من الطبيعة، وبفضل التجربة اكتشف الناس أن الثوم وخل التفاح هما أكثر المواد الطبيعية التي تساعد على تعزيز المناعة وتساعد على نمو الشعر، ويتم استخدامهما بهذه الطريقة:

  • قم بإحضار رأسين من الثوم وكوب صغير من خل التفاح، وافرم الثوم أو قطعه إلى قطع صغيرة.
  • عليك وضع الثوم المفروم أو المقطع وكوب خل التفاح في زجاجة محكمة الغلق وحفظها في مكان بارد لمدة أسبوعين.
  • قم بتصفية المركب بعد مرور أسبوعين، حتى يكون السائل جاهزا للاستخدام.
  • قبل استخدامه ، يجب فرك المنطقة المصابة بقطعة صوف أو قماش خشن لضمان نتائج جيدة وسريعة.
  • الآن يا عزيزي القارئ، أنت جاهز لاستخدام المركب، ضعه على فروة الرأس مرتين يوميا لمدة لا تقل عن شهرين.

علاج ثعلبة الشعر بالثوم

وضعت بعض الدراسات العلمية الثوم في مكانة مرتفعة كعلاج فعال للثعلبة في شعر الرأس وباقي مناطق الجسم، إذ يعمل على تنشيط بصيلات الشعر ومعالجة ضعف المناعة الذاتية المسبب للمرض، مما دفع العديد من المصابين لاستخدامه وحظى بتقدير كبير منهم. وفيما يلي سنوضح لك عزيزي القارئ عدة طرق لاستخدام الثوم في علاج الثعلبة

  • مرهم: يتكون مرهم الثوم من عصير سبع فصوص ثوم، وملعقة صغيرة من العسل الأبيض، وصفار البيض، والقليل من الصبار. يتم مزج المكونات لتكوين مرهم يدهن به المكان المصاب، ثم يترك لمدة ثلث ساعة، ثم يغسل الشعر.
  • زيت: بعد تدفئته، تدلك فروة الرأس أو اللحية بزيت الثوم النقي دون أي إضافات، ثم يغسل الشعر.
  • شامبو: يمكن تفتيت عدد من فصوص الثوم ووضعها مع الشامبو واستخدامها مرتين في الأسبوع.
  • منتجات العناية بالشعر: يمكنك أيضا أيها القارئ العزيز شراء منتجات العناية بالشعر الجاهزة التي تحتوي على فوائد الثوم.

علاج الثعلبة بالخل

  • بسبب الطبيعة الحمضية للخل، يعتبره الكثيرون مادة فعالة في قتل البكتيريا الضارة في فروة الرأس ويستخدمونه في علاج الصلع وتعزيز نمو الشعر من جديد.
  • الطريقة المستخدمة لاستخدام الخل في هذا السياق هي دهن فروة الرأس أو اللحية المصابة بالثعلبة بأصابع مبللة بالخل لمدة خمس دقائق، ثم ترك أثار الخل في المنطقة المصابة لمدة ثلث ساعة، ثم غسل الرأس بالمياه أو بخل التفاح المخفف لضمان الحصول على نتائج أسرع.

علاج الثعلبة بالحقن والحبوب

في كثير من الأحيان يلجأ الأطباء إلى العلاج بالأدوية الرسمية لضمان النتائج العلمية بدلا من تجربة الوصفات العشبية البديلة، وفي حالة الحاجة لسرعة ظهور نتائج العلاج، يلجأ الأطباء إلى العلاج بالحقن والأقراص. وفيما يلي سنذكر لك بعض الأدوية الطبية المستخدمة في علاج المرض والتي حققت نجاحا في بعض الحالات

  • الكورتيكوستيرويدات: يعد هذا العلاج مضادا للالتهابات ويساعد على علاج ضعف المناعة الذاتية المسبب لمرض الثعلبة، وتستجيب العديد من الحالات لهذا العلاج بشكل تدريجي. يتوفر هذا العلاج في أشكال متعددة مثل الحقن المستخدمة في فروة الرأس والمراهم.
  • الستيرويدات:هي حقنة طبية تحقن مباشرة في المنطقة المصابة بالثعلبة، وهي العلاج الأكثر انتشارا لأنها تستطيع التغلب على طبقات الجلد السميكة وتوصل كمية كبيرة من العلاج إلى مصدر الداء.
  • الستيرويدات الجهازية: اشتهر هذا الدواء بقدرته على استعادة الشعر بسرعة، ولكن الأطباء يفضلون عدم استخدامه بسبب عدم إرضاء النتائج إلا بعد استخدام جرعات مكثفة لفترات طويلة، وهذا يزيد من احتمالية حدوث آثار جانبية.
  • السيكلوسبورين: تم تصنيع هذا العقار خصيصا لعلاج بعض الأمراض الجلدية، ولكن تم اكتشاف مؤخرا فعاليته في تنشيط نمو الشعر في حالات معينة من الصلع، مما دفع الأطباء الكثيرين لوصفه لمرضاهم، على الرغم من وجود العديد من الآثار الجانبية، حيث يتم تناوله عن طريق الفم

في نهاية مقالنا حول علاج فقدان الشعر، قدمنا لك عزيزي القارئ بعض التفاصيل عن مرض فقدان الشعر وعلاجه الطبي من خلال الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق الحقن في المنطقة المصابة، وعدد كبير من الوصفات العشبية من الطب البديل والتي يشهد لها الكثيرون بفعاليتها، ولكن نود التأكيد أن المعلومات في هذه المقالة مرجعية فقط، ويجب عليك زيارة الطبيب المتخصص لتحديد العلاج المناسب لك.

لقراءة المزيد يُمكنكم الدخول عل الموسوعة العربية الشاملة:

1-أفضل زيت لتكثيف وتطويل الشعر في عام 2020 وكيفية استخدامه

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى