القوانينالقوانين والحكومات

لوائح قانون الاجراءات المدنية الاماراتي

قانون الاجراءات المدنية

  • سوف تجد قانون الإجراءات المدنية الإماراتي وأحدث التعديلات عليه في هذا المقال على موقع موسوعة، حيث ركزت دولة الإمارات على توفير الأمان لشعبها من خلال توفير دستور فعال وشامل.
  • تسعى الدولة لتحديث القوانين بشكل مستمر لمواجهة التحديات الجديدة والتغيرات الاجتماعية السريعة، وتم وضع الإجراءات المدنية كأساس لحماية حقوق المواطنين عندما يتقدمون بشكاوى للمحاكم للنظر في قضايا مختلفة.
  • تم وضع قوانين تنظيمية لحماية حقوقهم وتنظيم سير العمل، وتم تحديث هذا القانون في عام 1992 تحت رقم 11، وأطلق عليه اسم القانون الاتحادي، وسنناقش في هذا المقال أهم المواد وأشهرها، وكيف يمكن للمواطن استفادة منها في ظروف مختلفة.

قانون الاجراءات المدنية الاماراتي

تم اعتماد قانون الإجراءات المدنية في عام 1992 م، وكان الهدف الأساسي منه حماية حقوق جميع المواطنين، سواء كانوا مقيمين أو أصليين، وذلك من خلال توفير الحماية القانونية الفعالة في جميع الإجراءات التي تتم في مجالات القضاء والمحاكم، ويتم دراسة هذا القانون في حالات الخلافات والنزاعات، ويحتوي القانون على 343 مادة، وتقسم هذه المواد إلى قسمين رئيسيين

  • كتاب التداعي أمام المحاكم: يتضمن هذا الفرع العديد من المواد المختلفة، والتي تتعلق جميعها بساحات القضايا والمحاكم واختصاصات كل جهة، والإجراءات التي تتم في هذه الجهات، وهو مسؤول أيضا عن تنظيم الخصومات والخلافات في أي وقت، حيث يتم تحديد وقت انتهاء هذه الخصومات وطبيعة العقوبات ونتائج الطعن وتفسير الأحكام وغيرها.
  • كتاب الإجراءات والخصومات المتنوعة: هذا الكتاب يحتوي أيضا على العديد من المواد المختلفة، التي تشمل كيفية التعامل مع الخصومات المتنوعة. يبدأ الفصل الأول بشرح كل ما يتعلق بالأمور المالية مثل العروض والإيداعات وغيرها من المعاملات المالية. كما يتناول الموضوعات المتعلقة بأعضاء القضاء وأعضاء النيابة العامة، وما هي مهامهم والتزاماتهم أمام المواطنين. يتضمن هذا الكتاب أيضا أحدث تقنيات الاتصال عن بعد التي تساعد في إنجاز الإجراءات المدنية المتنوعة.

القانون الإتحادي الخاص بقانون الإجراءات المدنية

يمكنك الآن الاطلاع على جميع القوانين والإجراءات المدنية واللوائح التنظيمية الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة من هنا، كما يمكنك تنزيله أيضا والاطلاع عليه في أي وقت، وذلك لحماية حقوقك المدنية ولمعرفة جميع الإجراءات المدنية الإماراتية وكيفية حل المنازعات بشكل قانوني، ويشمل هذا القانون عدة مواضيع رئيسية مثل:

  1. التداعي أمام المحاكم.
  2. اختصاصات المحاكم.
  3. الاختصاص النوعي والقيمي للمحاكم.
  4. الاختصاص المحلي للمحاكم.
  5. تدخل النيابة العامة.
  6. الدفوع والإدخال والتدخل والطلبات العارضة.
  7. وقت الخصومة وانقطاعها وسقوطها وانتهاؤها مع مرور الوقت وتركها.
  8. وقف الخصومة.
  9. انقطاع سير الخصومة.
  10. سقوط الخصومة وانقضاؤها بمضى المدة وتركها.
  11. عدم صلاحية القضاة وردهم وتنحيتهم.
  12. تصحيح الأحكام وتفسيرها.
  13. طرق الطعن في الأحكام.
  14. أحكام عامة.
  15. الاستئناف.
  16. التماس وإعادة النظر.
  17. النقض.
  18. العرض والإيداع.
  19. مخاصمة القضاة وأعضاء النيابة العامة.
  20. استخدام التواصل عن بعد في الإجراءات المدنية.
  21. التداعي أمام المحاكم.
  22. الإعلان وإجراءاته.
  23. رفع الدعوى وقيدها.
  24. تقدير قيمة الدعوى.
  25. حضور الخصوم وغيابهم.
  26. إجراءات الجلسة.
  27. نظام الجلسة.
  28. الأحكام.
  29. مصروفات الدعوى.
  30. الأوامر القضائية.
  31. التنفيذ.
  32. أحكام ختامية.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (عقوبة نشر الشائعات في الإمارات في القانون الجديد 2020، أبرز بنود قانون إيجار العقارات حقوق المستأجر في الإمارات، المذهب الرسمي لدولة الإمارات، طريقة استخراج تأشيرة الإمارات للمقيمين في السعودية، فوائد البطاقة الذهبية في الإمارات، شروط الدراسة في الإمارات للمغاربة، ما هي الاحاطة الإعلامية في الإمارات، دستور الإمارات في الحكم، معلومات عن عيد الاتحاد الإمارات 2020، دستور دولة الإمارات العربية المتحدة ونظام الحكم).

المصدر: 1. 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى