التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

ما هو السن المناسب للاهتمام بالبشرة ..روتين يومي للعناية بالبشرة

يعرف عن الفتيات أنهن ينشغلن كثيرا بالاهتمام بالبشرة وجمالهن والصحة، وهذا ما يصل إليه خبراء التجميل، ولكن ما هي الفترة العمرية المناسبة للاهتمام بالبشرة لإبراز الجمال الخارجي والعناية بها بطريقة صحيحة وغير مضرة؟ هذا ما سنتعرف عليه في موسوعتنا. هل تكون في بداية عمرها أم قبل فترة المراهقة؟ حيث إن الاهتمام بالبشرة في وقته المناسب بشكل يومي ومتكرر يعطي نتائجا مذهلة عند تقدم العمر. واهتمام الفتاة ببشرتها يجعلها أكثر ثقة بنفسها، لأن البشرة تعتبر الواجهة الأولى للمتحدث. وتتنوع طرق العناية والاهتمام من فتاة إلى أخرى مما يترتب عليه نتائج مختلفة ومذهلة.

 ما هو السن المناسب للاهتمام بالبشرة

  • خبراء التجميل وجدوا أنه لا يوجد سن محدد لاهتمام الفتاة ببشرتها والعناية بالشعر والجسم، ولكننا ندرك أن في فترة المراهقة والبلوغ يتغير جسم الفتاة وأيضا الهرمونات مما يؤدي إلى تغير البشرة من علامات داكنة إلى ظهور الحبوب المزعجة لجميع الفتيات.
  • يجب على الفتاة أن تهتم ببشرتها جيدا خلال فترة البلوغ، من خلال استخدام كريمات علاج حب الشباب أو استخدام سيروم مناسب لبشرتها واختيار الغسول الملائم لها، حيث تختلف كل بشرة عن الأخرى، ويجب اختيار الطبيب المناسب والتشاور معه بشأن أي مشاكل تواجهها لوضع العلاج المناسب.
  • لا يوجد سن محدد للعناية بالبشرة ولا يتعلق بأي مرحلة عمرية كما يعتقد البعض.
  • يمكن الاعتناء به في مرحلة صغيرة في بداية العمر والاستمتاع بجماله ونضارته، وكل مرحلة عمرية تحتاج إلى نظام مختلف عن الأخرى.
  • الفتاة المراهقة تعاني بشكل أكبر من ظهور الحبوب والبثور السوداء والمناطق الداكنة على بشرتها وجسمها بأكمله بسبب تغير هرموناتها، لذلك يجب الاهتمام بها في هذه المرحلة وتنظيفها يوميا بطريقة صحيحة باستخدام منتجات مناسبة لها.
  • عندما تكون الفتاة في العشرينات من عمرها، حيث تستعد للدراسة والالتحاق بالجامعة، تصبح بشرتها أكثر عرضة لأشعة الشمس، لذا يجب عليها استخدام واقي شمس مناسب لنوع بشرتها للحماية من الأشعة الضارة التي تسبب تصبغ البشرة وتترك آثارا داكنة، واستخدام مرطبات مناسبة ومصنوعة من مواد طبيعية بشكل منتظم.

العمر المناسب لاستخدام الكولاجين

  • ينصح خبراء التجميل الفتاة في الثلاثينات باستخدام الكولاجين لأنه يعزز البشرة وعند تقدم العمر تظهر الخطوط حول العين والفم، يعمل الكولاجين على زيادة مرونة البشرة وتقليل ظهور هذه الخطوط المزعجة للفتيات.
  • عندما يصل الفتيات إلى سن الأربعين، يتجه بعضهن القادرات على ذلك إلى مراكز التجميل لإجراء عمليات تجميل تسبب ضررا لبشرتهن. ومع ذلك، إذا استمرت في اتباع روتينها المعتاد في المراحل السابقة، فإن النتيجة ستكون أفضل.

العمر المناسب لاستخدام السيروم

في السنوات الأخيرة، حدث تطور كبير في مجال التجميل والعناية بالبشرة، حيث ظهر السيرم كبديل للكريمات الضارة التي تكون سميكة على البشرة. يختلف السيرم المستخدم من بشرة إلى أخرى، حيث يكون ناعما وخفيفا على البشرة، ولذلك يلجأ إليه معظم الفتيات لأنه لا يحتوي على الفازلين والزيوت الضارة. يستخدم لتفتيح البشرة وترطيبها وتقليل علامات الشيخوخة، ويعمل على تغذية البشرة وتقليل ظهور حب الشباب.

ينصح خبراء التجميل بتنظيف البشرة جيدا قبل وضعه لتفادي حدوث أضرار بها، والاهتمام بالبشرة لا يحده عمر معين، فاستخدام السيروم الذي يفيد البشرة أكثر من المركبات الأخرى أمر هام وينبغي الاسراع به.

  • في مرحلة المراهقة، يفضل استخدام سيروم يحتوي على مكونات الليمون الهندي والرمان المضادة للأكسدة وفيتامين سي لتنقية البشرة وإعطائها النضارة.
  • عند بلوغ الفتاة الثلاثين تستخدم سيروم يحتوي على حمض الفلورتين لمساعدة البشرة على الشد وعدم الخضوع لعملية تجميل في سن صغيرة.

انواع السيرم

  • سيرم للتقشير

يحتوي على مادة الجليكوليك التي تزيل الطبقة الخارجية للبشرة.

  • سيرم للتفتيح

باستخدام الكوجيك، يتم إزالة البقع الداكنة.

  • سيرم لترطيب

يتم إضافة الجلسرين إلى التركيبة ليساعد على ترطيب البشرة وإعطائها نعومة.

  • سيرم متعدد المهام

يساعد في جميع أنواع البشرة حيث يرطب ويفتح وينعم البشرة معا.

  • سيرم مضاد الاكسدة

يعالج الخطوط الناتجة عن تقدم العمر.

العمر المناسب لاستخدام سيورم فيتامين سي

  • يعتبر فيتامين سي مصدرا أساسيا للبشرة، فهو يدعم نضارتها، وقد أطلق عليه البعض اسم “بروتين البشرة”، حيث يعالج حب الشباب ويقلل من ظهور التجاعيد، ودوره الأساسي في البشرة هو تعزيز إنتاج الكولاجين مرة أخرى ليمنح البشرة إشراقة ولمعان.
  •  يعد بديلا للعمليات الجراحية والبوتوكس وأنواعها، ويفضل استخدامه من سن العشرين للعناية بالبشرة وحتى سن الأربعين حيث يزداد العمر وظهور التجاعيد، لتصبح البشرة أكثر إشراقا ونضارة بدون تجاعيد.

تحديد نوع البشرة لاتباع الروتين الصحيح

تختلف نوعية البشرة من فتاة إلى أخرى، ويجب تحديد نوع البشرة ومعرفته بطريقة صحيحة لاتباع روتين مناسب وتحقيق النتيجة المرغوبة، وأنواع البشرة هي:

بشرة جافة

يكون المظهر باهتا وجافا وتكون المسام أقل، وأحيانا تظهر قشور وتحدث تشققات، وبالتالي لا تفرز الدهون وتكون قليلة جدا، وتحتاج إلى العناية والترطيب الدائم خاصة في فصل الشتاء الجاف.

بشرة دهنية

هي بشرة تحتوي على مسام كثيرة وواضحة، وتعطي مظهرا لامعا دائما، وأكثر عرضة للتصاق الأتربة بها من غيرها .

بشرة عادية

بشرة نظيفة وناعمة الملمس ومظهر لائق، تقل احتمالية الأتربة التصاقها بها.

بشرة مركبة

تنقسم البشرة إلى أجزاء تحتوي على دهون ورؤوس سوداء، وأجزاء جافة لا تتأثر بالعوامل الخارجية وتكون ذات ملمس خشن.

روتين يومي للعناية بالبشرة للمراهقات

تختلف الروتين اليومي وطرق العناية بالبشرة من فتاة إلى أخرى، وتعتمد على المنتجات التجميلية المستخدمة وطريقة وضعها وتوقيتها، حيث يقوم بعض الفتيات بإستخدام الكريمات بطرق خاطئة مما يؤدي إلى تدهور حالة البشرة وظهور علامات داكنة، لذا يجب إتباع روتين صحيح ومناسب للبشرة.

  • الاهتمام بالبشرة يوميا دون إهمال، ففي الصباح يجب تنظيفها بالغسول المناسب وإزالة الطبقة الدهنية المتكونة من انتقاط الأتربة عليها.
  • استمرار استخدام الأقنعة على البشرة بالطريقة الصحيحة يمنح البشرة إشراقا ويضفي عليها لمعانا، ومن الأفضل استخدام الأقنعة الطبيعية مثل اللبن والعسل، والقهوة والسكر، وماء الأرز واللبن، حيث تكون قيمتها الغذائية أكبر من الأقنعة الجاهزة غير المعروفة المصدر والتركيب.
  • الابتعاد عن مستحضرات التجميل الضارة للبشرة واستخدامها لفترات طويلة يؤدي إلى ظهور التجاعيد والبثور.
  • استعمال الماء فاتر مفيد أيضًا للبشرة.
  • عدم لمس الجلد أثناء ظهور الحبوب وتقليل انتشارها لتجنب حدوث حساسية وللحفاظ على ظلامية أثر الحبوب.
  • يجب ممارسة الرياضة باستمرار لأنها تساعد على تجديد الدورة الدموية بالبشرة.
  • اتبع نظام غذائي صحي لحماية بشرتك من أي مشاكل.
  • زيادة شرب الماء أمر هام لتجديد الخلايا نفسها باستمرار.

في النهاية، كل فتاة تعمل على الاعتناء ببشرتها وشعرها وجسمها من خلال الاعتناء بها خلال فترة المراهقة وقبل دخول مرحلة المراهقة أيضا، للحصول على نتائج مرضية عندما تكبر ولتحقيق ذلك هناك طرق متنوعة وأساليب مختلفة، والاعتناء قبل ظهور المشاكل أمر ضروري.

ولمُتابعة المزيد يمكنك، عزيزي القارئ، متابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1-كيفية العناية اليومية بالبشرة في الخطوات الجديدة لعام 2020

2-موضوع عن العناية بالبشرة

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى