التعليموظائف و تعليم

ما هو اليراع .. معلومات عن حشرة اليراع المضيئة

يتساءل الكثيرون عن ما هو اليراع وهو اسم يطلق على نوع من الحشرات التي تنتمي إلى رتبة الخنافس أو ما يعرف أيضا بغمديات الأجنحة. تعيش هذه الخنافس في مختلف البيئات الأرضية مثل الصحارى والغابات، وبعضها يعيش داخل المزروعات الزراعية. تتنوع غذاء هذه الحشرات بين بقايا جثث الحيوانات الميتة والفطريات والنباتات. تحتوي هذه الرتبة على العديد من الأنواع التي تتجاوز 200 ألف نوع، وتفوق عدد هذه الحشرات 7 ملايين حشرة.

تضم رتبة الخنافس العديد من الأنواع الضارة التي تتسبب في تلف المحاصيل الزراعية، إلى جانب افتراسها لصغار الثدييات والطيور. بشكل عام، تتميز الخنافس بقدرتها على التكيف مع البيئة المحيطة بها. في السطور التالية من موسوعة، ستجدون أهم المعلومات عن أنواع الخنافس، والتي تشمل حشرات اليراع.

ما هو اليراع

توجد لحشرة اليراع العديد من الأسماء الأخرى مثل الخنافس المضيئة والحباحب. تتميز هذه الحشرات عن أنواع الخنافس الأخرى بجسمها المضيء، حيث يحتوي جسمها على خاصية الإضاءة الباردة التي تنير البيئات التي تعيش فيها ليلا، وتعيش حشرات اليراع بشكل شائع في الغابات، خاصة الغابات الاستوائية.

هذا الحشرة من فصيلة اليراعيات ذات الأجنحة الغمدية، وتحتوي على أكثر من 1000 نوع على مستوى العالم، وتضم أنواعا من اليراع لا تنبعث ضوءا من أجسادها وهي الأنواع التي تكون نشطة في فترة النهار.

مكونات أجسام اليراع

يتكون جسم حشرة اليراع من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي كالتالي:

الرأس

الرأس يلتصق بجسم حشرة اليراع، ويحتوي على قرنين استشعار في الأعلى، إلى جانب عيون مركبة، بالإضافة إلى فم يستخدم لتناول مختلف أنواع الطعام سواء من النباتات أو من صغار الحيوانات.

الصدر

تنقسم منطقة الصدر إلى أجزاء وتشكل حلقات، فالحلقة الأولى والثانية والثالثة تحتوي على زوج من الأرجل، وتحتوي هذه المنطقة أيضا على أجنحة توجد في الحلقة الثانية والثالثة.

البطن

يتألف الجزء الأخير من جسم اليراع، وهو البطن، من 11 حلقة.

ظاهرة الضوء البارد في اليراع

  • يتم إصدار ضوء من جسم اليراع بسبب وجود المركب الكيميائي أوكسيلوسيفرين فيه. يتم تحديد هذا المركب في جزء البطن، ويتم إطلاقه بسبب تكوين روابط تفاعلية بين غاز الأكسجين وإنزيم اللوسيفراز وصبغة اللوسفرين.
  • يزداد تألق هذا الإضاءة بزيادة مستوى الأكسجين في هذا التفاعل، وتعتبر هذه النوع من الضوء باردة تماما بدون حرارة لحماية أجساد الكائنات الحية من الاحتراق، ولذلك يعتبر هذا السبب الرئيسي وراء تسمية هذه الظاهرة بالإضاءة الباردة.
  • اليراع لديه القدرة على إطلاق طاقة ضوئية تدوم لفترة طويلة. يتم إطلاق هذه الطاقة الضوئية من خلال الإشارات العصبية التي تنتقل من المخ إلى الخلايا الضوئية الموجودة في الجزء السفلي من العين. ثم ينبعث الضوء من الجسم ويتراوح طوله الموجي بين 510 و 670 نانومتر.
  • تبرز ألوان متنوعة من ضوء جسم اليراع، وهذه الألوان تتنوع بين الأخضر والأحمر والأصفر، وذلك يعود إلى التفاعلات الكيميائية التي تحدث بين المركبات.

دورة حياة اليراع

  • تبدأ دورة حياة اليراع بالمرور بعدة مراحل كيرقة، وفي تلك المراحل تكون الحشرات هي غذائها الأساسي.
  • بعد ذلك، يتجه اليراع لقضاء فترة السبات الشتوية التي تمتد من فصل الخريف حتى نهاية الشتاء، وقد يستغرق هذا السبات فترة طويلة تصل إلى عامين.
  • بعد نهاية فترة السبات الشتوي، تنتقل اليراع إلى مرحلة النضوج عندما تدخل مرحلة العذراء، ويحدث ذلك في فصل الصيف.
  • من ثم، يتحول اليراع إلى مرحلة النضوج الكامل، ويعيش في هذه المرحلة لمدة تصل إلى 60 يوما.
  • يبدأ موسم التزاوج بين ذكور وإناث اليراع في فصل الصيف، وبعد ذلك تحمل الإناث البيض وتضعه في التربة حتى يفقس.
  • يستغرق بيض اليراع وقتا يصل إلى شهر للفقس وخروج اليرقات منه.

أهمية الضوء البارد معلومات عن حشرة اليراع المضيئة

ليست ظاهرة الضوء البارد مجرد ميزة لإضاءة جسد اليراع فقط، بل تحمل هذه الطاقة الضوئية العديد من الفوائد التي يمكنكم الاطلاع عليها فيما يلي

  • تعتمد الباقورة على هذا الضوء للحصول على طعامها من خلال اصطياد الفرائس.
  • تستخدم الإضاءة هذه الوسيلة بشكل رئيسي لإنارة المنطقة المحيطة بها خلال الليل.
  • يعد الضوء البارد درعا يحمي العين من التعرض لهجوم الحشرات الأخرى.
  • يتم الاعتماد بشكل أساسي على الإضاءة الباردة خلال فترة التزاوج، حيث يستخدم ذكور اليراع هذه الإضاءة لجذب الإناث أثناء الليل.
  • من خلال هذا الإضاءة، يستطيع العين أن تميز بينها.

وفي ختام هذه المقالة، قدمنا لكم إجابة على سؤال “ما هو اليراع؟” حيث قدمنا لكم أهم المعلومات المتعلقة بهذه الحشرة التي تنتمي إلى رتبة الخنافس، بالإضافة إلى تفاصيل جسمها ودورة حياتها، وشرحنا ظاهرة الضوء البارد الذي تنبعث من أجسامها، فضلا عن أهمية الضوء البارد لهذه الحشرات.

مراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى