التعليموظائف و تعليم

بحث عن التطريز البرازيلي وتاريخه وأدواته

نبحث عن فن التطريز البرازيلي لطلاب المرحلة الثانوية في درس التربية الأسرية، حيث أنه أحد أهم فنون التطريز المعروفة منذ القرن الماضي ويحظى بشعبية كبيرة بين محبي التطريز الذين يرغبون في تعلمه واستخدامه لتنفيذ التصميمات الرائعة التي تمنحها الحيوية والجمال .

اطلق عليه اسم التطريز البرازيلي لأن البرازيليين أظهروا اهتماما به وعملوا على تطويره وتحسين الأدوات المستخدمة في تنفيذه. وقد أهتموا أيضا بصناعة الخيوط المستخدمة في التطريز. يعتبر من المهارات والهوايات التي لا تكلف الكثير، حيث أن الأدوات المستخدمة فيه ليست مكلفة جدا، ولكنه يحتاج إلى الوقت والصبر حتى نحصل على عمل رائع. يستخدم التطريز البرازيلي لتزيين العديد من الأشياء، مثل القبعات والملابس، ويستخدم أيضا لإنشاء لوحات فنية فريدة. في الموقع التالي على موسوعة، نقدم لكم بحثا عن التطريز البرازيلي.

بحث عن التطريز البرازيلي وتاريخه

  • فن التطريز بشكل عام ظهر أولا في فرنسا في القرن الثامن عشر الميلادي وكانت الملوك الفرنسيون هم أول من ارتدوا الملابس المطرزة.
  • ثم بعد ذلك انتشر الخياطة في جميع أنحاء العالم وكما هو معتاد في الشعب البرازيلي، فإنهم يطورون ما يصل إليهم ولا يأخذونه كما هو، لذا عندما وصلت الخياطة إليهم، عملوا على تطويرها وأصبح لديهم سمة مميزة في فن الخياطة، واستخدموا مواد متنوعة في الخياطة، حيث كانوا أول من استخدم الخيوط الحريرية اللامعة.
  • في عام 1960، استخدمت سيدة برازيلية خيوط الرايون البرازيلية في التطريز، وانتشرت شهرتها واشتهرت بين شركات تصنيع الخيوط، إذ ساهمت في إبراز أهمية خيوط الرايون، وبدأت الشركات المصنعة في إنتاج ألوان وأوزان متنوعة من خيوط الرايون، وأطلق على الفن البرازيلي في التطريز اسم تطريز فاري كور.
  • انتشرت الحرفة البرازيلية في جميع أنحاء العالم واهتم البرازيليون كثيرا بفن التطريز، حيث أنشأوا مدارس لتعليم التطريز وتخرج العديد من الفتيات الناجحات في هذا المجال وتم اعترافهن به.
  • تم استخدام خيوط الرايون الحريرية اللامعة في فرنسا في منتصف القرن التاسع عشر، وكانت تصنع من نوع معين من الألياف، وتميزت خيوط الرايون بجودتها ولمعانها ونعومتها، مما جعلها الخيار المثالي للتطريز البرازيلي.

تعريف التطريز البرازيلي

  • التطريز البرازيلي هو نوع من التطريز يستخدم لخلق أشكال فنية مميزة باستخدام الغرز والخيوط ، ويتم تنفيذه بتصميمات نباتية وزهور على النسيج .
  • يتم استخدام نوع معين من الخيوط وهو خيط الحرير اللامع، ويعرف باسم خيوط الرايون، لتنفيذ هذه التصميمات على القماش، وكانت البرازيل أول دولة تستخدم هذه الخيوط اللامعة في ذلك الوقت، حيث كانت تصنع الخيوط الحريرية في ذلك الوقت.
  • يعتمد التطريز البرازيلي في تصميماته على النماذج النباتية وأوراق الزهور التي يتم تطريزها باستخدام خيوط الرايون، مما يجعلها تبدو وكأنها لوحة فنية رائعة وجذابة بفضل تناغم الألوان فيها.
  • ويتم استخدام أنواع محددة من الإبر في صنع هذه التصميمات، وما يميز التطريز البرازيلي هو استخدامه لأنواع مختلفة من الغزر لتبرز جمال التصميمات النباتية.
  • على الرغم من وجود العديد من فنون التطريز، التطريز البرازيلي يتميز بالغرز والتصميمات الفريدة، فعند تنفيذ هذه التصميمات باستخدام خيوط وأرز مختلفة، فإنها لن تظهر بالروعة التي يبرزها التطريز البرازيلي.

الأدوات المستخدمة في فن التطريز البرازيلي

كما هو الحال في جميع الفنون، فإنها تحتاج إلى أدوات لتنفيذ التصميمات الفنية، وبالتأكيد، فن التطريز البرازيلي يحتاج إلى أدوات لتنفيذ التصميمات الرائعة والحصول على نتائج جميلة وجذابة. تستخدم نفس الأدوات المستخدمة في فن التطريز بشكل عام، ولكن الاختلاف يكمن في نوع الخيوط المستخدمة، حيث يتم استخدام خيوط الرايون ذات اللمعان الشديد. الأدوات المستخدمة هي:

قماش التطريز

يعتبر أداة هامة في فن التطريز ويتم استخدام أنواع مختلفة من الأقمشة ذات نسيج واسع في مرحلة التعلم الأولى لتسهيل استخدامها، ومع مرور الوقت وزيادة الخبرة يتم استخدام أنواع أقمشة مختلفة.

إبر التطريز

لا يمكن الاستغناء عن استخدام إبر التطريز، فالتطريز فن يعتمد على استخدام الإبر، ولا يمكن استخدام أي نوع آخر من الإبر في التطريز. فهناك نوع محدد للإبرة ولها تصميم معين يسهل الاستخدام ويجعل العمل نظيفا دون وجود أي خيوط بارزة أو تلف في القماش. تتميز إبرة التطريز بشكلها المدبب من الأمام والثقب البيضاوي الطويل والواسع، وهناك مجموعة متنوعة من الأشكال المختلفة للإبرة، وكل شكل له استخدام مختلف عن الآخر، بما في ذلك:

  • الإبرة المعوجة من جهة الأمام.
  • الإبر المستقيمة.

طوق التطريز (تارة التطريز)

أحد القطع الأساسية التي تسهم في تطريز القماش بسلاسة وتحقيق نتائج رائعة هو جهاز الشد. يساعد جهاز الشد في تثبيت القماش أثناء التطريز ويتكون من جزئين يتم استخدامهما معا عن طريق وضع القماش بينهما وشده. يتوفر جهاز الشد بأشكال وأحجام مختلفة مثل الشكل البيضاوي والشكل الدائري، ويصنع من مواد مختلفة مثل الخشب والبلاستيك.

شرائط الستان

إحدى الخامات المستخدمة في التطريز البرازيلي هي الشرائط الستان، وتستخدم بشكل أساسي إلى جانب خيوط الرايون لإضفاء الرونق على التصميم. ويتم استخدام اللون الأخضر بشكل رئيسي في عمل الأوراق والفروع الخضراء للنباتات.

خيوط التطريز

تستخدم في تطريز الأنواع المختلفة من الخيوط، مثل الخيوط القطنية والخيوط الحريرية. ومع ذلك، في تطريز البرازيلي، يتم استخدام الخيوط الحريرية اللامعة المعروفة باسم خيوط الرايون اللامعة. فهي تضفي لمسة ساحرة ورائعة على العمل الفني وتعتبر عاملا مهما في جذب الانتباه.

الخرز

الخرز هو أحد الأدوات المساعدة في التطريز ويستخدم لإبراز جوانب محددة من التصميم، حيث يتوفر بألوان وأشكال وأحجام متنوعة، فيمكن استخدام نوع من الخرز الدائري في منتصف الورود لتسليط الضوء عليها وإظهار جمالها.

أبرز أنواع الغرز في فن التطريز البرازيلي

غرزة الحلقة

هي أول الغرز التي يتم تعلمها في التطريز البرازيلي، ويتم تنفيذها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • أدخل إبرة التطريز من الخلف الى الأمام لتخرج من الجهة الأمامية من النقطة الأولى.
  • يتم إعادة إدخال الإبرة في نقطة مقابلة لنقطة النهاية من جهة الأمام ولا يتم سحب الخيط.
  • إعادة إدخال الإبرة من نقطة البداية ثم لف الخيط حولها بشكل متكرر ثم سحب الخيط الزائد للحصول على الغرزة.
  • يجب أن يكون عدد لفات الخيط على الإبرة مساويا للمسافة بين نقطة البداية ونقطة النهاية.
  • زيادة عدد اللفات حول الخيط يعطيه شكلا أجمل، حيث يصبح شكل الغرزة مقوسا بدلا من الشكل المستقيم على القماش.

غرزة العروة

تشبه غرزة العروة غرزة العقدة في طريقة تنفيذها، باستثناء أن الاختلاف بينهما يكون في:

  • تم لف الخيط حول الإصبع بدلا من الإبرة.
  • ثم يتم إدخال الإبرة في وسط الخيط بحيث توضع في مكان الإصبع.

غرزة المدقة

تشبه في طريقة تنفيذها العقدة الفرنسية، حيث تمتص تقنيتها منها، فالغرزة الفرنسية تتطلب إخراج الخيط من الجهة الأمامية للقماش ثم لفه حول الإبرة مرتين وبعد ذلك سحب الخيط وإدخاله في نفس نقطة الخروج، وبهذه الطريقة نحصل على الغرزة الفرنسية.

غرزة المدقة لها نفس طريقة التنفيذ ولكن يسبقها خطوة أخرى، وبذلك يتم تنفيذ غرزة المقدة من خلال الخطوات التالية:

  • خروج ال إبرة من نقطة البداية.
  • في الحياكة الفرنسية، يتم لف الخيط مرتين حول الإبرة وسحب الإبرة من الخيط.
  • اترك مسافة ثم ادخل الإبرة من نقطة النهاية.

غرزة ورق الشجر

من اسمها يمكن أن نستنتج شكلها النهائي، حيث تشبه أوراق الأشجار وتعتبر واحدة من أصعب الغرز في التنفيذ، وتحتاج إلى تدريب ووقت لتنفيذها بشكل صحيح، ويمكن الحصول عليها من خلال اتباع الخطوات التنفيذية التالية:

  • أخرج الإبرة من نقطة البدء وأدخلها مرة أخرى من نقطة النهاية.
  • تتم عمل غرزة جانبية للخيط عن طريق التناوب، حيث يتم عمل غرزة من اليمين ومقابلها غرزة من اليسار وهكذا حتى يتم شبك مكان ورقة الشجر.

غرزة الفرع

غرزة الفروع أو الأغصان هي الخطوة الأخيرة في تطريز التصميم وتتم عن طريق اتباع ترتيب الحروف اللاتينية في إدخال وإخراج الخيط.

خاتمة بحث عن التطريز البرازيلي

التطريز هو أحد أجمل فنون الحرف اليدوية؛ حيث يسرنا من ينفذ هذه الأعمال التطريزية بأجمل التصميمات والأعمال الفنية. وبالنسبة للتطريز البرازيلي، فهو فن ممتع للعين ويضفي روحا فنية على جميع التصاميم؛ حيث نشعر كأنها طبيعية نظرا لاستخدام غرز تطريز بارزة وألوان جذابة، مما يعطي انطباعا بأنها نموذج طبيعي للورود والأوراق الخضراء.

قدمنا لكم في هذا المقال بحثا عن التطريز البرازيلي ونأمل أن يكون ذلك مفيدا لكم وأن يزودكم بالمعلومات التي ترغبون في معرفتها عن التطريز البرازيلي. وللمزيد من المقالات الجديدة في جميع المجالات التي نقدمها لكم على موقع الموسوعة، يمكنكم زيارة أحدث المقالات في الموسوعة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى