التعليموظائف و تعليم

يسمى الاختباء في البيئة

يتسم الاختباء في البيئة بكونه أحد أسئلة اختيار من متعدد والتي يبحث عن إجابتها الطلاب، ويتعلق بسلوك الحيوانات في البيئة، وتعتبر الحيوانات مستهلكات في السلسة الغذائية حيث تحصل على طاقتها من الغذاء الذي تأخذه من المنتجات النباتية أو الحيوانات الأخرى، ومن أهم أنواع الكائنات المستهلكة هي الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب مثل السلاحف والطيور، بالإضافة إلى الحيوانات المفترسة التي تأكل اللحوم.

تشمل السلسة الغذائية الحيوانات التي تتغذى على اللحوم الثانوية، مثل الأسماك الكبيرة. وتضم السلسة الغذائية أيضا المفترسات العليا، والتي تعتبر الحيوانات الأكثر خطورة وقوة مقارنة بالأنواع الأخرى. في موسوعتنا، ستجدون الإجابة على هذا السؤال في الأسطر التالية.

يسمى الاختباء في البيئة

يعتبر سلوك الاختباء الذي يقوم به الحيوانات في البيئة باستخدام التمويه أو التخفي من الظواهر الشائعة بين مختلف أنواع الحيوانات، حيث يعد من أهم طرق تكيف الحيوانات مع البيئة المحيطة بها.

مفهوم التمويه في البيئة

يشير مفهوم التمويه في البيئة إلى استخدام حيلة أو وسيلة دفاعية تتبعها الحيوانات لإخفاء مكانها وشكلها، بهدف الحماية من الحيوانات المفترسة. تعتمد الحيوانات الأليفة على هذه الوسيلة لتختفي من أنظار الحيوانات المفترسة، وتلجأ الحيوانات المفترسة أيضا إلى الاختباء لخداع فريستها ومنعها من الهروب، لكي تتمكن من الهجوم عليها. لذلك، فإن هذه الظاهرة تلعب دورا هاما في بقاء واستمرارية الحياة للحيوانات، سواء كانت مفترسة أو أليفة.

آليات التمويه عند الحيوانات

تتمتع الحيوانات بخصائص فيزيائية في أجسامها تساعدها على تغيير شكلها وخداع الحيوانات الأخرى، وذلك من خلال عدد من الآليات التالية

الأصباغ

تستطيع بعض الحيوانات من خلال الأصباغ أن تظهر بلون مختلف عن لونها الأساسي، حيث تحتوي بعض الحيوانات على أصباغ طبيعية تساعدها على تغيير ألوانها عن طريق انعكاس وامتصاص الضوء.

الهياكل الفيزيائية

تساعد الهياكل الفيزيائية أيضا بعض الحيوانات على تغيير ألوانها من خلال انعكاس الضوء عليها، ومن أبرز الحيوانات التي تتمتع بهذه الآلية الدب الأسود الذي يتحول لون فراءه عند تعرضه لأشعة الشمس إلى الفراء الأبيض.

أنواع التمويه

التنكر

بعض أنواع الحيوانات لديها القدرة على تغيير شكلها بالكامل لتبدو مشابهة لعناصر البيئة، فمن بين الحيوانات التي تمتلك هذه القدرة الحشرات الورقية التي تشبه أوراق النباتات إلى حد كبير سواء في اللون أو الشكل، ومن بين الحشرات الأخرى حشرة العصا المتحركة التي تشبه إلى حد كبير أغصان الأشجار، وبالتالي يساعد هذا التشابه على التمويه بصورة أخرى.

إخفاء اللون

تلجأ بعض الحيوانات إلى الهروب من الحيوانات المفترسة وخداعها من خلال تغيير لونها، ومن بين أنواع الحيوانات التي تمتلك هذه القدرة هو أرنب حذاء الثلوج البري، حيث يستطيع خداع الحيوانات الأخرى من خلال تغيير لون فرائه ليتوافق مع ألوان الطبيعة، ففي فصل الصيف يكون لون الفراء بنيا ليتماشى مع لون الأشجار، أما في فصل الشتاء يصبح لون الفراء أبيض ليتناسب مع لون الثلوج، وهناك أيضا بعض الحيوانات البحرية مثل الأسماك المفلطحة التي تمتلك القدرة على تغيير لونها لكي تتشابه مع ألوان الرمال والصخور في أعماق البحر.

التقليد

يشير مفهوم التقليد إلى ظهور سلوك غير طبيعي للحيوانات، حيث يمكن أن تظهر بعض الحيوانات أكثر عدوانية أمام الفريسة، ومن بين الأنواع التي تتمتع بهذه القدرة، الثعبان الملك، وهو نوع ثعبان غير خطير، ولكنه يتبع سلوك التقليد ليصبح أكثر خطورة.

أشهر الحيوانات التي تقوم بالتمويه

الحيوانات البحرية

  • أسماك القرش.
  • الحبّار.
  • الأسماك المفلطحة.
  • فرس البحر.
  • الأخطبوط المقلد.

الحشرات

  • خنفساء السلحفاة الذهبية.
  • الحرباء.
  • يرقانة الفراشة.

كما تضم قائمة الحيوانات التي تقوم بالتمويه: الحمار الوحشي، الدب القطبي، ضفدع شجرة المحيط الهادئ، الثعلب القطبي.

في ختام هذا المقال قد قدمنا لكم إجابة عن السؤال “ما يسمى الاختباء في البيئة؟” حيث يكمن الجواب في التمويه أو التخفي. قد عرضنا لكم مفهوم التمويه الذي يقوم به بعض الحيوانات، بالإضافة إلى أبرز الآليات التي تساعد على اتخاذ هذا السلوك، بالإضافة إلى أنواع التمويه مثل التقليد والتنكر. كما قد ذكرنا أيضا أشهر الحيوانات التي تتبع هذا السلوك.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى