التغذيةصحة

ما هو الغلوتين .. فوائد الغلوتين وأضراره

ما هو الغلوتين

  • معنى الجلوتين أو الغلوتين؟، ستجد إجابة لهذا السؤال في هذه المقالة على موقع الموسوعة، انتشر هذا المصطلح بشكل كبير في الوقت الحاضر، حيث أشاد الكثيرون بفوائده وأهميته في الوصفات المختلفة.
  • تحدث الأطباء عن الفوائد الصحية وأهمية هذا المنتج للجسم، وسنتحدث في هذا المقال عن طبيعته ومصدره وأماكن تواجده.
  • سنذكر فوائد الغلوتين الصحية والأضرار التي يسببها في بعض الحالات، ستجد أن الغلوتين متوفر بكثرة في العديد من الأطعمة التي نستخدمها بشكل منتظم ومستمر.

ماذا تعرف عن الغلوتين

  • الغلوتين هو عنصر يستخدم في تصنيع العديد من المواد الغذائية المختلفة، وهو بروتين مهم ومستخدم بكثرة، وهو المسؤول عن ارتباط المكونات المختلفة للأطعمة.
  • يتم استخدام الغلوتين في صناعة القمح والشعير والجاودار، حيث يعتبر المكون الرئيسي للقمح ويشكل حوالي 85% إلى 90% من تركيبته. ويتكون القمح من الغليادين والغلوتينات والجلوتامين والبرولين، المعروفة بالبرولينامين. وعلى الرغم من أن الغلوتين يعتبر مركبا، إلا أن جميع مصادره طبيعية.
  • يمكنك أن تجد الغلوتين في العديد من المواد الغذائية مثل: الحبوب، الخبز، الحلويات، الكعك والفطائر، البطاطس المقلية، المعكرونة، المنتجات اللحمية المصنعة، شراب الأرز البني، منتجات الشعير (الخبز، الخل)، الحليب، صويا الصوص.

فوائد الغلوتين

للغلوتين فوائد عديدة لصحة الإنسان بشكل عام، حيث يتم استخدامه في العديد من الأطعمة والمنتجات الغذائية المختلفة، وأحد أشهرها القمح، ولذلك فإنه يعتبر مادة شائعة الاستخدام ومثيرة للاهتمام. تشير الأبحاث الحديثة إلى أن النظام الغذائي الصحي يجب أن يحتوي على الغلوتين، ومن الفوائد الصحية للغلوتين:

  1. له دور كبير في الوقاية من الأمراض القلبية المزمنة، وفقا لأحدث الدراسات العلمية، حيث تم نشرها في المجلات العلمية والطبية في عام 2017، فكلما زادت نسبة الغلوتين في الغذاء، قلت خطورة الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة.
  2. لدوره الكبير في تقليل الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية، هناك دراسات طبية حديثة صدرت في عام 2018 أثبتت أن كلما زاد استخدام الغلوتين في الطعام، قل خطر الإصابة بمرض السكري من الدرجة والنوع الثاني. وإذا تناول الإنسان كمية قليلة من الغلوتين يوميا، فإنه سيقلل من استهلاك الألياف بشكل منخفض. والألياف يمكن الحصول عليها من عدة مصادر، مثل الحبوب الغذائية والأطعمة الأخرى التي تعزز الصحة العامة للجسم وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. في الماضي، كان الأطباء يعتقدون أن الغلوتين هو المسبب الرئيسي لمرض السكري من الدرجة الأولى، وقد نشرت هذه الدراسات في عام 2002. ولكن مع التطور العلمي، رأى الأطباء أن هذه النظرية غير صحيحة وأنه لا علاقة بين الغلوتين والإصابة بمرض السكري.
  3. لها تأثير على عدة مشاكل تتعلق بالجهاز الهضمي وعملية الهضم. فهي تعزز صحة أعضاء الجهاز الهضمي وتجعلها أكثر حيوية وفعالية، وذلك بتغذية البكتيريا النافعة الموجودة في الجسم. ومن بين المركبات المشبعة بالغلوتين، يوجد المركب العربينوكسيلان أوليجوساكاريد، والذي يوجد بكميات كبيرة في القمح والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات. ينصح الأطباء المصابين بالتهابات القولون أو أمراض المعدة بتناول الأطعمة الغنية بالغلوتين. ومن المستفيدين الرئيسيين من هذه المركبات هم المرضى المصابين بسرطان القولون والأمعاء الملتهبة.

أضرار الغلوتين

في معظم الحالات، لا يسبب الجلوتين أي ضرر سلبي على صحة الإنسان، بل له فوائد كثيرة، ولكن هناك حالات نادرة يفضل فيها تناول الأدوية الخالية من الجلوتين، لكي لا تتدهور حالتهم الصحية، ومن هذه الحالات:

الحالات المصابة بحساسية القمح

  • تعرف أيضا باسم مرض السيلياك، وهو من الأمراض التي تم اكتشافها مؤخرا، حيث يتعرض جسم المرضى وجهازهم الهضمي لأضرار كبيرة إذا تعرضوا لأي منتج يحتوي على القمح.
  • هو مرض مناعي خطير ولم يتوصل الأطباء حتى الآن إلى سبب الإصابة به، فهناك آراء مختلفة حول هذه المسألة، فبعض النظريات ترى أن السبب الرئيسي للأمراض المناعية هو أسباب وراثية في المقام الأول.
  • وحتى الآن لم يجد الأطباء علاج نهائي لهذا المرض، ولكن هناك طرق متعددة تقلل من خطورته.
  • من أفضل الوسائل الوقائية المستخدمة في هذه الحالات المرضية هو اتباع نظام غذائي صحي يكون خاليا من الغلوتين والقمح والكربوهيدرات. يتم ذلك بسبب عدم قدرة جهاز الهضم على هضم وتحمل هذه الأطعمة.

المرضى المصابين بالتحسس الغلوتيني اللابطني

  • يشبهون بشكل كبير المرضى المصابين بتحسس القمح، وتكون أعراضهم المرضية متشابهة إلى حد كبير، وذلك لحماية أمعائهم الدقيقة وجهازهم الهضمي من الضرر، ولحمايتهم من الإصابة بآلام المعدة وآلام القولون والإمساك والإسهال.
  • من الأعراض المشتركة لهؤلاء المرضى الصداع المستمر والأمراض الجلدية، ولذا يجب عليهم تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين.

مرضى الترنح المرتبط بإستخدام الغلوتين

إنها من الأمراض المناعية التي انتشرت في الفترة الأخيرة، وتسبب ضررا كبيرا للأنسجة العصبية، وتسبب أيضا أضرارا كبيرة في العضلات والأنسجة.

المرضى المصابين بإلتهابات القولون العصبي

  • وهذه الحالة هي الأكثر شيوعا، حيث يوجد مئات الأشخاص المصابين بالتهابات القولون وأمراض الجهاز الهضمي التي تسبب أعراضا معروفة ومنتشرة مثل الإمساك والإسهال والانتفاخات.
  • يتسبب المرض في آلام شديدة في المعدة والقولون، ولتقليل ضرر هذا المرض وللتعافي وتقليل حدوث هذه الحالات، يجب على الإنسان الالتزام بنظام حياة صحي، وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية واتباع الأنظمة الغذائية الصحية التي تحتوي على العناصر المفيدة.
  • وذلك للحد من آلام المعدة وتقليل الآلام الناجمة عن التوتر والقلق، فكلما كان الطعام خاليا من الغلوتين، زادت صحة هؤلاء الأشخاص، وذلك وفقا لأحدث النظريات العلمية والطبية.

إذا أعجبك الموضوع، يمكنك قراءة المزيد من المواضيع المتشابهة هنا: (اعراض وعلاج حساسية الغلوتين، معلومات عن قهوة دافيدوف وطريقة تحضيرها ديفيدوف كافيه، فوائد جافيسكون لمعالجة الحموضة والمعدة، الجرعة والاحتياطات والتحذيرات، فوائد الذرة البيضاء واستخداماتها، فوائد الصمغ العربي وأضراره، فوائد شوفان موسلي للجسم والصحة).

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى