الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الاستسقاء كامل مكتوب

فيما يلي دعاء الاستسقاء وطريقة أداء صلاة الاستسقاء وهي من الصلوات المستحبة عند الله تعالى، يتقرب فيها العبد من ربه، وهي من السنن المؤكدة عن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم، وتتفق مع بعض الصلوات مثل صلاة العيد في عدد الركعات والتكبير، وأيضا هما صلاة جهرية.

الدعاء هو عنصر أساسي في هذه الصلاة، ويكون طلبا لنزول المطر في مناطق بعيدة مثل الصحراء، ويمكن أداء هذه الصلاة في جميع الأوقات ما عدا الأوقات المكروهة، وسنوضح ذلك بالتفصيل مع ذكر أفضل الأدعية التي يمكن أن تكون مستجابة بإذن الله.

دعاء الاستسقاء

تقال أدعية الاستسقاء في صلاة تحمل نفس الاسم، وتعتمد على خطوات محددة لأدائها كما ورد عن نبينا الكريم، وتتكون من ركعتين؛ في الركعة الأولى يبدأ الإمام بتكبيرة الإحرام، ثم يليها سبع تكبيرات، ثم قراءة الفاتحة وسورة الأعلى، وإنهاء الركعة كالمعتاد، وفي الركعة الثانية يتم التكبير خمس مرات بعد قراءة الفاتحة وسورة الغاشية، ثم يكمل الركعة ويختتمها بالتسليم.

بعد ذلك، يبدأ الإمام في إلقاء خطبة صلاة الاستسقاء، حيث يحث المصلين وجميع المسلمين على خشية الله والتقرب إليه بكل الطرق والوسائل وزيادة العبادات والطاعات وأداء الأعمال الصالحة. ثم يقوم بتقليب عباءته، ويتبعه المصلون في ذلك، ثم يبدأ في الدعاء. وسنذكر بعضا من الدعاء الذي يجاب على أمر الله

  • اللهم أيها المغيث، أنزل علينا غيثا يسقي أرضنا وأنعامنا، وبارك لنا في ذرياتنا وأنفسنا، يا المغيث الغفار، أغثنا واغفر لنا، أنزل علينا يا أرحم الراحمين رحمتك وعفوك، فليس لنا نجاح ولا فلاح إلا برحمتك يا رب العالمين.
  • اللهم احفظنا من الفقر والجوع والعري والضيق والضنك، اللهم لا يوجد سواك كشافا للبلاء ولا نجد غيرك لنرجو رضاه، فإذا رزقتنا نشكرك وإذا زدتنا نحمدك، فكل الأمور بيدك، فاسقنا المطر الوفير واكتبنا من الشاكرين.

صيغة دعاء الاستسقاء

  • قالت السيدة عائشة عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أنه خرج عندما ظهر حاجب للشمس، وجلس على المنبر وبدأ بالتكبير وحمد الله عز وجل وقال: “إنكم شكوتم جفاف دياركم ونقص المطر في زمانكم، وقد أمركم الله عز وجل بأن تدعوه ووعدكم بأنه سيستجيب لكم”.
  • ثم قال نبينا الكريم (الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين لا إله إلا الله يفعل ما يريد اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء أنزل علينا الغيث واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين).
  • ثم رفع الحبيب المصطفى يديه الشريفتين عاليا نحو السماء، ثم تجاهل الناس وأخذ يدور ويقلب رداءه وبينما يرفع يديه يدعو. فاقترب المصلون منه وأدوا صلاة الاستسقاء، فظهرت سحابة رعدية برقت في السماء ثم هطل المطر. ولم يتوقف إلا حينما امتلأت الأنهار. فعندما رأى سرعة جريانها، ابتسم له النبي صلى الله عليه وسلم حتى ظهرت أنيابه.

دعاء الاستسقاء طويل

  • يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا مغيث يا قيوم، الله إننا بحاجة لنظرتك إلينا بعين الرحمة وليس بأعمالنا، فإن أخذتنا بأعمالنا وذنوبنا هلكنا، وإن أنزلت علينا رحمتك نجونا في الدنيا والآخرة، اللهم اجعل لنا سحبا كثيفة وغيثا مباركا ينمو به زروعنا ويروي به قلوبنا واجعل لنا يا الله دعاء مستجابا يتحقق به أمنيات قلوبنا المنضبطة.
  • قال رسولنا الكريم: اللهم ارزقنا مطرا مغيثا، سعيدا مريئا، وافرا غدقا، نقيا مجللا، كثيرا سحا دائما. اللهم ارزقنا المطر ولا تجعلنا من القانطين. اللهم إن في العباد والبلاد والحيوانات والكائنات، من الجهد والصعوبة والضيق ما لا نشكو إلا إليك. اللهم أنمش لنا الزرع، وأدرنا الحليب، واسقنا من بركات السماء، وأنمش لنا من بركات الأرض. اللهم ارفع عنا الجهد والجوع والعري، واكشف عنا ما يصيبنا من البلاء، ولا يكشفه غيرك. اللهم إنا نستغفرك، إنك الغفار. فأرسل علينا مطرا مدرارا.

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما جاء المسلمون يشكون من انقطاع الأمطار وعطش الحيوانات ومرضهم واقتراب موتهم (اللهم اسق عبادك وحيواناتك وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت).

للمزيد يمكنك متابعة : –

متى صلاة الاستسقاء في السعودية 1442

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى