الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى صلاة الاستسقاء في السعودية 1442

متى تقام صلاة الاستسقاء في المملكة العربية السعودية؟ سنجيبكم على هذا السؤال في مقالنا عبر موسوعة. إنه سؤال شغل الكثيرين وبحثوا عنه عبر محركات البحث المختلفة. صلاة الاستسقاء هي صلاة الغيث التي يتوسل فيها المسلمون إلى الله أن يحرمهم من الجفاف ويمنحهم المطر. تصلى هذه الصلاة بقيام المسلم بأداء ركعتين، كل منهما في جماعة تحت قيادة الإمام. فماذا يفعل المسلم إذا أراد من الله أن يستجيب لحاجته؟،

جدول المحتويات

متى صلاة الاستسقاء في السعودية

يطرح العديد من المسلمين في السعودية العديد من التساؤلات حول موعد صلاة الاستسقاء، وهذا ما سنسلط الضوء عليه في مقالنا عبر الموسوعة.

دعا الملك سلمان بن عبد العزيز جميع المسلمين في السعودية لأداء صلاة الاستسقاء يوم غد الخميس التاسع عشر من نوفمبر 2020.

في نفس السياق، أشار وزير الشؤون الإسلامية والدعوة الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ إلى ضرورة إقامة صلاة الاستسقاء في المساجد، حيث بدأت بعد 15 دقيقة من شروق الشمس. وأشار أيضا إلى أنه يسمح بإقامة صلاة الاستسقاء فقط في المساجد، شريطة اتخاذ التدابير الاحترازية لحماية أبناء الوطن من خطر انتشار فيروس كورونا المستجد.

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية عبر حسابها الرسمي على تويتر أن صلاة الاستسقاء هي التي تقام تنفيذا للأمر السامي، وذلك في يوم الخميس القادم.

طالبت وزارة الشؤون الإسلامية الأئمة بتذكير المصلين بأن صلاة الاستسقاء هي سنة مؤكدة عند عدم هطول الأمطار.

صلاة الاستسقاء 1442

  • توافق صلاة الاستسقاء يوم الخميس، الرابع من شهر ربيع الآخر لعام 1442هجريًا.
  • يأتي هذا في إطار ما دعا إليه خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، تأسيا بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، وبالتالي، صلاة الاستسقاء هي رغبة من المسلمين في الحصول على مغفرة الله تعالى من خلال التضرع إليه والاستغفار والابتهال.
  • وخاصة أن قيام الصلاة وإخراج الصدقات والاستغفار هي من الخطوات التي يقوم بها المسلمون لكسب رضا الله تعالى، بأن يأمر الغيث بالانهمار في محاولة للسير على خطى النبي الهادي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.
  • في صلاة الاستسقاء وكثرة الاستغفار والتوبة إلى الله، وممارسة الأعمال الصالحة، والإلحاح في الدعاء وأداء الصلوات، واتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يكمن الخير والرحمة من الله.
  • يقال أن ابن قدامة قال في حالة انقطاع المطر: “صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة ثابتة بسنة رسول الله وخلفائه”.
  • وبينما اتفق العلماء على أن صلاة الاستقاء هي سنة وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

نشرنا في مقالنا إجابة على الأسئلة التي انتشرت على محركات البحث حول توقيت صلاة الاستسقاء في السعودية لعام 1442، وأوضحنا الإجابة بشكل واضح في مقالنا، نطلب من الله أن يمطر بالخير في جميع أنحاء العالم العربي.

نأمل أن نكون قمنا بشمول جميع عناصر الموضوع وندعوكم لقراءة المزيد عبر موقعنا، لذا لا تفوتوا أي جديد عن طريق الدخول من هنا.

يمكن لك عزيزي القارئ المتابعة للمزيد من المعلومات عبر الموسوعة العربية الشاملة :

1- دعاء الاستسقاء كامل مكتوب

المراجع

1-بداية المجتهد:راجع القوانين الفقهية رقم 207/1، الشرح الصغير رقم 538/1، مغني المحتاج رقم 321/1، المهذب رقم 123/1، المغني رقم 439/2 وما يليها، كشاف القناع رقم 74/2

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى