الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ملخص عن قصص الأنبياء قصير

نقدم لكم ملخصا عن قصص الأنبياء الذين أرسلهم الله لهدف واحد، وهو دعوة أقوامهم لعبادة الله وحده في وقت انتشرت فيه عبادة الشمس والقمر والأصنام والأوثان. ولكل قصة نبي حكمة وموعظة، وذكر الله قصص كثيرة منهم في القرآن الكريم.

تم ذكر قصص الأنبياء في القرآن الكريم بعدة أسباب، منها استخلاص الحكمة ومعرفة كيف تعامل الأنبياء مع الابتلاءات التي واجهوها، ومن جهة أخرى لتطمين النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتعزيز إيمانه في مواجهة الإنكار والسخرية والتكذيب من المشركين في الدعوة، وذكر الله ذلك في سورة هود قائلا “نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك وجاءك في هذه الحق وموعظة وذكرى للمؤمنين”، ومن خلال موسوعة سنلقي نظرة على ملخص بعض قصص الأنبياء.

ملخص عن قصص الأنبياء

1. قصة سيدنا آدم عليه السلام

  • لقب بأبو بشر، لأنه كان أول نبي بين الأنبياء، وأراد الله أن يملأ البشرية الأرض التي خلقها لهم، فبدأ بخلق سيدنا آدم عليه السلام، وخلقه الله من طين ونفخ فيه روحه.
  • عندما خلق الله آدم، أمر الملائكة بالسجود له، فسجدوا جميعا إلا إبليس الذي تكبر ورفض السجود. يذكر الله ذلك في العديد من سور القرآن، بما فيها سورة البقرة (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين).
  • عاش آدم وزوجته في الجنة، وكان هناك شجرة يمنعهم الله من تناول ثمارها. ولكن الشيطان كان يوسوس لهم ويغريهم لتناولها، وفعلا أكلا منها. وعاقبهم الله بطردهم من الجنة ونزولهم إلى الأرض.

2. قصة سيدنا نوح عليه السلام

  • عندما ظهرت عبادة الأصنام والأوثان ، أرسل الله أول نبي في ذلك الوقت ، سيدنا نوح عليه السلام ، ووفقا لما ذكره الفقيه والمؤرخ ابن جرير ، ولد سيدنا نوح بعد سيدنا آدم بحوالي 126 عاما.
  • ظل سيدنا نوح عليه السلام يدعو قومه لعبادة الله وحده وترك عبادة الأصنام لمدة تصل إلى 950 سنة، ولم يجد منهم سوى الكذب والإنكار طوال فترة دعوته على الرغم من نصحهم وتحذيرهم من العقاب، وذكر الله ذلك في سورة نوح (وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبار).
  • بسبب رفض قومهم لعبادة الله وحده، أمر سيدنا نوح ببناء سفينة وأخذ من آمن معه من قومه لينجوهم من العذاب الذي سيلاقونه بسبب كفر بقية قومهم، وعند تنفيذ هذا الأمر، غرق بقية قومهم الذين كفروا في الطوفان.

3. قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام

  • اشتهر بلقب خليل الله، ولد في بابل في زمن انتشار عبادة الأصنام بين قومه. وعندما دعا قومه لعبادة الله وحده وترك عبادة الأصنام، رفضوا وكذبوا واستكبروا. حاول مرارا إقناع والده بترك عبادة الأصنام التي لا تفيد ولا تضر، وذكر الله ذلك في سورة الأنعام (وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناما آلهة ۖ إني أراك وقومك في ضلال مبين).
  • لم يجب والده على طلبه وظل في حالة الاستكبار والإنكار، لذا قرر سيدنا إبراهيم تحطيم جميع الأصنام التي يعبدها عدا الصنم الأكبر منهم، وعندما رأى قومه الأصنام المحطمة، علموا أن سيدنا إبراهيم هو من قام بهذا.
  • أراد قوم سيدنا إبراهيم الانتقام منه، فقرروا أن يلقوه في النيران ليحترق، ولكن الله نجاه من هذا الحريق، فقد قال الله في القرآن الكريم في سورة الأنبياء (قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم).

4. قصة سيدنا يونس عليه السلام

  • أرسل الله سيدنا يونس عليه السلام ليدعو قومه في نينوى بالموصل في العراق إلى عبادة الله، حيث كانوا يعبدون الأصنام في تلك الفترة. لكنهم كذبوه واستكبروا وأنكروا دعوتهم، وقيل إنه دعا لمدة 33 عاما ولكن استجاب له سوء أثنين منهم.
  • شعر النبي يونس باليأس وغادر نينوى. فعاقب الله قومه بإرسال سحب سوداء عليهم. عندما شعروا بالعذاب، بدأوا يتضرعون لله ويتوبون إليه. عندما غادر النبي يونس، ركب سفينة وألقى نفسه في البحر لتخفيف وزن السفينة. ولكنه ابتلعته الحوت وبقي داخله يستغفر الله ويسبح له لكي يخرجه من هذه المحنة. ذكر الله هذه القصة في سورة الأنبياء (وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت، سبحانك، إني كنت من الظالمين. استجاب الله له وأنقذه وأخرجه من بطن الحوت.

5. قصة سيدنا صالح عليه السلام

  • أرسل الله سيدنا صالح -عليه السلام- لدعوة قومه لعبادة الله وحده، وهم قوم ثمود الذين عاشوا في منطقة الحجر بين تبوك والحجاز، وكانوا يعبدون الأصنام في ذلك الوقت، ولكن قلة قليلة استجابت لدعوته.
  • كان سيدنا صالح يدعو الذين كفروا به مرارا وتكرارا، وكانوا يطلبون منه أن يأتيهم بمعجزة ليصدقوا ما يدعو إليه، طلبوا منه أن يخرج لهم ناقة من الصخرة، وعندما خرجت لهم، طلبوا منها أن تشرب من الماء في البئر، وكان قومه يستغربون مما حدث، ولكن ظل معظمهم يكفرون.
  • اجتمعت الطائفة التي كفرت وقتلت الناقة، فحذرهم سيدنا صالح عليه السلام من العقاب الذي سينالهم بعد ثلاثة أيام، ولكنهم لم يستجيبوا له واستهزأوا به، فعاقبهم الله بتدميرهم بإرسال الحجارة عليهم.

6. قصة سيدنا هود عليه السلام

  • أرسل الله سيدنا هود لدعوة قومه لعبادة الله وحده، وكانوا قوم عاد الذين كانوا يعيشون في منطقة الأحقاف في جنوب الجزيرة العربية. ولكنهم رفضوا دعوته وكذبوه ولم يستجيبوا له.
  • بالرغم من دعوات سيدنا هود المتكررة لهم، إلا أنهم استمروا في حالة العناد والتكبر، فعاقبهم الله بإرسال سحابة تحمل رياحا قوية هدمت جميع القصور التي كانوا يملكونها وأهلكتهم لمدة ثمانية أيام. ذكر الله هذا في سورة الحاقة (وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية (6) سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعىٰ كأنهم أعجاز نخل خاوية).

7. قصة سيدنا عيسى عليه السلام

  • ابن السيدة مريم، الذي أنعم الله عليه بالعديد من المعجزات منذ صغره، مثل القدرة على الكلام في المهد عندما رد على من رأى والدته تحمله وهو رضيع بين يديها، وهذا ما ورد في قوله تعالى في سورة مريم (قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا، وجعلني مباركا أينما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا).
  • عندما كبر، أعطاه الله معجزات أخرى مثل خلق الطيور بإذن الله وإحياء الموتى وشفاء المرضى، وأرسله الله لعبادة قومه فآمن به طائفة وكفرت طائفة أخرى وهم اليهود.
  • عندما اكتشف اليهود العديد من المعجزات التي أدهشت المؤمنين منهم، تآمروا لقتله. ولكن الله أنقذ سيدنا عيسى من المؤامرة وأرسل شخصا آخر يشبهه ليتعرض للصلب والعذاب حتى الموت. أما سيدنا عيسى فقد رفعه الله إلى السماء.

يمكنك أن تتابع المزيد من الموسوعة العربية الشاملة .

قصة النبي أيوب عليه السلام مختصرة جدا

قصة ايوب عليه السلام

بحث عن اخلاق الرسول

عدد معجزات الرسول

كم عدد الرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى