أسأل الخبراءالمراجع

الردادي وش يرجع .. قبيلة الردادي من وين

ما هو الردادي وإلى أي قبيلة يعود؟ سنناقش هذا في المقال التالي، حيث يوجد عدد كبير من سكان الخليج العربي مهتمون بأمور النسب بسبب تأصل العائلات الخليجية في شبه الجزيرة العربية قبل تأسيس المملكة العربية السعودية. قبيلة الردادي هي واحدة من القبائل الشهيرة في المملكة، ولذلك يبحث الكثير عن نسبها وسنوضح ذلك في المقال.

جدول المحتويات

الردادي وش يرجع

  • قبيلة الردادي هي إحدى القبائل المقيمة غرب المدينة المنورة، وهي واحدة من بين القبائل المتحضرة التي تنتسب إلى الحوازم من بني سالم بن حرب. ويتواجد بعض أفراد هذه القبيلة في مدن الحجاز الموجودة في شبه الجزيرة العربية مثل جدة وبلاد الشام ومكة، ولكن أغلبهم يعيشون في المدينة المنورة نظرا لاعتبارها المركز الخاص بهم.

قبيلة الردادي من وين

  • تعود أصول قبيلة الردادي إلى شبه الجزيرة العربية في منطقة المدينة المنورة، وهي واحدة من أشهر القبائل في زماننا الحاضر. بداية نشأتها تعود إلى السنوات القديمة في تاريخ الجزيرة العربية، تماما مثل قبيلة حرب وقبيلة زهران وغيرها من القبائل.
  • يعود سبب غموض نشأة هذه القبيلة إلى الظروف التي كانت تسود شبه الجزيرة العربية في تلك الفترة، حيث كانت تعتبر منعزلة نسبيا عن مناطق الأحداث الرئيسية مثل بلاد الشام والعراق. ويعود سبب ذلك أيضا إلى عدم اعتماد سكانها على التدوين لتسجيل تاريخهم الخاص، بل اعتمدوا على الحفظ الشفهي الذي ينتهي بانقراض الأجيال.

هل الردادي يرجع الحازمي

  • لقد أثار هذا السؤال اهتمام محركات البحث لمعرفة حقيقة العبارات التي تشير إلى أن قبيلة الردادي يعود نسبها إلى قبيلة الحوازم، وقد ذكرنا هذه الحقيقة في فقرات سابقة، والإجابة هي نعم، يعود نسب الردادي إلى قبيلة الحوازم من بني سالم بن حرب.
  • قبيلة الردادي تعتبر واحدة من أكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية، واستوطنت في منطقة الحجاز ونجد، وترجع أصولها إلى قبيلة الحوازم التي ترجى نسبها إلى قبيلة حرب.

ديار قبيلة الردادي

  • قبيلة الردادي هي واحدة من القبائل الموجودة منذ عام 450هـ، أي أنها موجودة منذ القرن الخامس للهجرة، وموطنهم الأصلي هو مدينة الحجاز، وهم من أهل المدينة المنورة، ونشير إليهم استنادا إلى ما ذكر عنهم إسماعيل بن أبي أويس ويحيى بن سعيد الأنصاري وعبد الله بن دينار.

مجالات عمل قبيلة الردادي

اهتمت قبيلة الردادي بالعمل في الكثير من المجالات نذكر منها الآتي:

  • الزراعة، سواء زراعة الحبوب أو النخيل، حتى أصبحوا يعرفون بها، ومن بين الأعمال الرئيسية التي قاموا بها أيضا التجارة وتربية جميع أنواع الماشية.
  • كانوا أيضا ماهرين في تجارة العسل ويعود ذلك إلى موقعهم الجغرافي المتميز الذي يتوفر فيه المناخ المناسب للحياة.
  • تحتل قبيلة الردادي في الوقت الحالي العديد من الوظائف الحكومية في المملكة العربية السعودية.

من هو عائض الردادي

قد يكون سبب الاستفسار المتزايد حول أصل قبيلة الردادي هو عائض الردادي، وهو عضو في القبيلة. اسمه الكامل هو عائض الردادي بن بنيه بن سالم بن عيد بن جمال الردادي وهو كان عضوا في مجلس الشورى السابق.

بهذا نذكر لكم جميع المعلومات المتعلقة بسؤال الردادي وأصله والتي تعتبر واحدة من أهم القبائل في شبه الجزيرة العربية، خاصة في المدينة المنورة. وصلنا إلى نهاية حديثنا ونشكركم على متابعتكم الجيدة لنا. نلتقي في مقال آخر من الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى