أسأل الخبراءالمراجع

النغيمشي وش يرجعون .. أصل قبيلة النغيمشي

يثير الكثيرون سؤال “من هم النغيمشي ومن أين يعودون؟”، فهم يهتمون بمعرفة أصول القبائل والعائلات في المملكة. ساد النظام القبلي في شبه الجزيرة العربية في الماضي، وشمل العديد من الدول بما في ذلك المملكة العربية السعودية واليمن وقطر. عاشت القبائل السعودية في مختلف مناطق المملكة، وبعضهم هاجر إلى الدول المجاورة، وبعضهم انتقل خارج حدود الخليج العربي.

وتعتبر قبيلة قريش واحدة من أبرز وأكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية وتحديدا في مكة المكرمة، وتضم تاريخ المملكة العديد من القبائل الأخرى المهمة، مثل قبيلة الدواسر وقبيلة عنزة وقبيلة بنو تميم وقبيلة بنو هاشم، فما هو أصل عائلة النغيمشي؟، هذا ما يمكنكم الاطلاع عليه في الفقرات التالية من الموسوعة.

النغيمشي وش يرجعون

تعد عائلة النغيمشي من أشهر العائلات السعودية في مدينة البريدة، وهي المدينة الرئيسية التي تعتبر موطنها الأصلي. وتنتمي العائلة في الأصل إلى قبيلة الجحادر، وهي واحدة من بطون قبيلة قحطان التي تعتبر أحد أبرز القبائل السعودية في التاريخ. وتحتوي عائلة النغيمشي على العديد من الشخصيات البارزة، بما في ذلك الدكتور علي بن محمد النغميشي، الذي يعد أحد أساتذة جامعة القصيم. وقد عاش أفراد هذه العائلة في العديد من المدن السعودية الأخرى إلى جانب البريدة. وتشير المصادر التاريخية إلى أن أفراد هذه القبيلة عاشوا بالتحديد في قرية وهطان بالبريدة.

موقع أفراد عائلة النغميشي

  • يعتبر حمود بن زايد بن صالح بن عبد الله بن نغيمش من أهم أفراد عائلة النغيمشي وأكبرهم، وعاشت ذريته في العديد من المناطق في مدينة البريدة، مثل العريمضي وخضيرا ووهطان.
  • عائلة إبراهيم بن صالح بن محمد بن صالح بن عبد الله بن نغيمش عاشت في مناطق مختلفة بمدينة البريدة، ومن بينها: الوطاة والطرفية.
  • عاشت عائلة محمد بن حمود بن زايد بن ناصر بن عثمان بن نغيمش في منطقة محددة بقرية البريدة، وهي قرية التلعة.
  • عاشت عائلة عبد العزيز بن حمود بن صالح بن حمود بن نغيمش في منطقة محددة في البريدة وهي قرية لوذة.
  • عائلة عبد العزيز، الملقبة بن محمد بن صالح بن عبد الله بن نغيمش، انتقلوا إلى حفر الباطن إلى جانب البريدة.
  • أفراد عائلة علي بن صالح بن عبد الله بن نغيمش عاشوا في منطقة خب الثنيان.
  • عائلة إبراهيم وسليمان، اللذان ينتميان إلى عائلة ناصر بن عثمان بن نغيمش، عاشوا في قرية اللسيب.
  • أسرة سليمان بن عيد العزيز بن عثمان بن زايد بن عثمان بن نغيمش كانت تعيش في منطقة خب البريدي.
  • عاشت أفراد عائلة عبد العزيز بن محمد بن عبد الله بن عثمان بن نغيمش في المليداء بمنطقة القصيم.

أصل قبيلة قحطان

تختلف المصادر التاريخية في تحديد أصل قبيلة قحطان، ويقال إن هذه القبيلة تنحدر من ذرية سيدنا إسماعيل عليه السلام، ويقال أيضا أنها تنتسب إلى ذرية سيدنا نوح عليه السلام من خلال هود بن عاد بن عوص بن إرم، ويعتقد البعض أن نسب هذه القبيلة يعود إلى سيدنا هود عليه السلام من خلال شالخ بن أرفخشذ بن سام بن النبي نوح عليه السلام.

وفي ختام هذه المقالة، أجيبت لكم على سؤال “من هم النغيمشي ومن أي جماعة ينتمون”، حيث تم شرح أصل هذه العائلة التي تنتمي إلى قبيلة الجحادر وتنسب إلى قبيلة قحطان، إلى جانب توضيح أصل قبيلة قحطان التي تعتبر واحدة من أكبر القبائل في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى