البيئةعلوم

بحث عن مبادئ علم البيئة ونشأته ومجالاته مع المراجع

بحث عن مباديء علم البيئة

  • سنقدم لكم في هذا المقال من الموسوعة موضوعا عن مبادئ علم البيئة، ويعرف أيضا بعلم التنبؤ، ويشير في مفهومه إلى العلم المختص بدراسة كل ما يحيط بالإنسان.
  • كما يدرس التفاعل المختلف للكائنات الحية مع بيئاتها المتنوعة، ويهتم بدراسة القضايا البيئية وتأثيرها على الكائنات الحية، ومن أبرز هذه القضايا مشكلة التلوث سواء كان التلوث للتربة أو الماء أو الهواء.
  • يدرس هذا العلم أيضا التفاعلات التي تحدث بين الكائنات الحية، ومنها يتفرع العديد من العلوم مثل علم تلوث البيئة وعلم البيئة الفردية وعلم البيئة الجماعية.

نشأة علم البيئة

  • تعود بدايات علم البيئة إلى الحضارة اليونانية القديمة، عندما بحث العالم الإغريقي ثاوفرسطس في التفاعلات والروابط الحيوية التي تنشأ بين الكائنات الحية المختلفة.
  • بالإضافة إلى التفاعلات التي تحدث بين الكائنات الحية والبيئة المحيطة بها، كانت هذه الدراسات أساسا في نشأة الإيكولوجيا الحديثة.

ما هي مباديء علم البيئة ؟

تنوع الطبيعة

  • تتجلى تنوع الطبيعة في وجود تنوع في الكائنات الحية من النباتات والحيوانات، بالإضافة إلى الثروات الطبيعية وأنواعها المختلفة، ويكمن أهمية هذا التنوع في الحفاظ على التوازن البيئي نتيجة لعدة عوامل، منها تفاعل العلاقات بين الكائنات وتكوين الروابط الحيوية بينها.
  • كل فصيلة من هذه الكائنات تلعب دورا معينا في البيئة، مساعدة في استقرار البيئة وضمان التنوع البيولوجي.

الذهاب مع الطبيعة

هذا المبدأ يشير إلى ضرورة ممارسة الأنشطة البيئية بشكل يعزز استقرار وتوازن النظام البيئي. إذا لم يتم ذلك، ستحدث مشاكل بيئية تؤثر على التنوع الحيوي وتخل بالنظام البيئي.

احترام التطور الثقافي والبيئة التقليدية

من أهم مبادئ علم البيئة هي التجارب التي قامت بها الأجيال القديمة ولا تتغير، وساهمت في حدوث تكيف بيئي. ومن أبرز هذه التجارب تجربة زراعة الأرز التي تشير إلى أن الأرز المجفف هو أفضل مصدر للبروتين النباتي بدلا من البروتين الحيواني.

ضبط النفس من الطبيعة

  • هذا المبدأ يتضمن أن الطبيعة تنظم نفسها لتقليل أنواع محددة من البيئة لتحقيق التوازن.
  • هذا المبدأ يشير إلى ضرورة تحقيق توازن بين عدد السكان والموارد الطبيعية المتاحة، لأن قلة الموارد الطبيعية مقارنة بعدد السكان يؤدي إلى انتشار المجاعات وزيادة معدل الوفيات.

حدود الطبيعة

  • يشير هذا المبدأ إلى ضرورة للإنسان أن يدرك حدود الموارد الطبيعية المتاحة، حيث إن استنزاف موارد البيئة الذي يحدث في الأنشطة البيئية التي يقوم بها الإنسان يؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات البيئية.
  • على سبيل المثال، تسببت النفايات الصناعية في سقوط الأمطار الحمضية نتيجة تفاعل مكونات هذه النفايات مع مكونات الغلاف الجوي.
  • تسبب هذه الأمطار العديد من الأضرار، حيث تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة للإنسان، وتتسبب أيضا في تلف التربة مما يؤدي إلى نقص في المحاصيل الزراعية.

لكل نجاح ثمن

  • إذا نجح الإنسان في استغلال موارد البيئة الطبيعية في الصناعات، فقد ينتج عن ذلك مشكلات بيئية، حيث تكون هذه الموارد سلاحا ذو حدين بجانب فوائدها الاقتصادية، ولكن لها أيضا آثار سلبية.
  • على سبيل المثال، يتم استخدام النفط في صناعة وقود السيارات وعلى الرغم من نجاح الإنسان في تحقيق ذلك، فإنه يترتب على ذلك حدوث التلوث الهوائي الناتج عن الدخان الصادر من عوادم السيارات.

مكونات البيئة

يتحقق التوازن البيئي من خلال مكوناتها الأساسية والتي تشمل ما يلي:

المكونات الحية

الكائنات المنتجة

  • تتمثل هذه المخلوقات في النباتات التي تقوم بتصنيع غذائها بنفسها وينطبق ذلك أيضا على الكائنات الأخرى، وذلك بفضل عملية البناء الضوئي التي تحدث في حال توفر الظروف الطبيعية التي تساعد على توفير بيئة مناسبة للنباتات، وتشمل هذه العوامل الماء والضوء.
  • تعتبر صبغة الكلوروفيل من أهم العوامل التي تساعد في هذه العملية حيث تتفاعل مع ضوء الشمس لتنتج عددا من العناصر الغذائية الرئيسية مثل الكربوهيدرات والنشويات.

الكائنات المستهلكة

  • تتمثل الكائنات المستهلكة في الحيوانات التي تتغذى على النباتات، حيث أنها كائنات تختلف عن النباتات لأنها غير قادرة على إنتاج طعامها بنفسها.
  • تنقسم هذه الكائنات إلى نوعين، النوع الأول هو الحيوانات التي تتغذى على العشب وتأكله مباشرة، والنوع الثاني هو الحيوانات التي تتغذى على اللحوم وتأكل حيوانات أخرى.

الكائنات المحللة

هي الكائنات التي تتغذى على تحلل جثث الكائنات الحية، ومن بينها البكتيريا، ومن خلالها تنتقل العناصر الحيوية إلى التربة لتبدأ عملية البناء الضوئي من جديد.

المكونات الغير حية

تشمل هذه المكونات العوامل التي تؤثر على الكائنات الحية سواء كانت كيميائية أو فيزيائية، مثل درجات الحرارة والإضاءة ومعدل الملوحة.

مجالات علم البيئة

علم الموائل

تتناول هذه المجال دراسة النظم البيئية للكائنات الحية وتفاعلها مع البيئة. ومن بين أنواع النظم البيئية المائية المهمة هناك المحيطات والمياه العذبة. بالإضافة إلى ذلك، تشمل النظم البيئية الأرضية الصحراء والأراضي الزراعية والأراضي العشبية.

علم البيئة التطبيقية

تختص هذه المجالات بتلبية احتياجات الإنسان في البيئة، من خلال تنفيذ مفاهيم بيئية مثل زراعة مختلف المحاصيل الزراعية لتلبية احتياجات الإنسان في الغذاء، والتصدي للأوبئة التي تؤثر على صحة الإنسان، بالإضافة إلى تربية الحيوانات الماشية والأسماك.

علم الجغرافيا البيئية

يهتم هذا المجال بالبحث في علم جغرافية النباتات والحيوانات، كما أن هذا المجال يهتم بدراسة علم الأحياء.

علم الفيزيولوجيا البيئية

تركز مجال الفيزيولوجيا البيئية على دراسة بقاء الأنواع عند تعرضها لتغيرات في وظائفها نتيجة التعرض للعوامل البيئية، حيث تعتبر الظروف البيئية بمختلف أشكالها عاملا حيويا وله تأثير على وظائف الكائنات الحية.

علم البيئة الفضائية

علم البيئة الفضائية يعتبر من أحدث فروع علم البيئة، ويركز على دراسة كيفية إنتاج ظروف بيئية مناسبة للإنسان أثناء رحلاته الاستكشافية خارج كوكب الأرض.

علم السلوك الحيواني

يتناول هذا المجال دراسة سلوك مختلف أنواع الحيوانات تجاه البيئة المحيطة بها، بالإضافة إلى تحليل هذا السلوك وفقا للظروف البيئية التي يتعرضون لها.

علم الأحياء القديمة

يتخصص هذا المجال في دراسة علم الأحافير الذي يتضمن آثار وبقايا الحيوانات والنباتات التي تعود إلى آلاف السنين وتحديدا في العصور الجيولوجية، كما يركز هذا المجال على البحث في العوامل البيئية التي تؤثر على حياة الكائنات الحية القديمة.

علم دراسة التربة

يتخصص هذا العلم في دراسة مختلف أنواع التربة مثل التربة الطينية والتربة الرملية والتربة الطباشيرية والتربة الطفالية، بالإضافة إلى تحليل مكونات التربة والبحث في تأثيرها الحيوي على الإنسان والحيوان.

أهمية علم البيئة

  • يساعد العلماء في التوصل إلى كيفية الحفاظ على موارد البيئة وطرق تجنب استنزافها.
  • يهتم علم البيئة بكيفية الحفاظ على البيئة ومنع تعرضها للتدمير الذي يؤثر على العناصر الحية وغير الحية فيها، من خلال دراسة تكيف الكائنات الحية مع البيئة.
  • يزود علم البيئة العلماء بأهم المعلومات المتعلقة بالتفاعل البيئي بين الإنسان والموارد الطبيعية لتلبية احتياجاته الأساسية.
  • دراسة علم البيئة تسهم في تحقيق التنوع البيولوجي المستدام من خلال الوصول إلى السبل المتاحة.
  • يساعد في الوصول إلى الوسائل الفعالة للقضاء على الأوبئة التي تنتقل عن طريق الحيوانات والحشرات، وذلك من خلال البحث في طرق انتقال هذه الأوبئة إلى الإنسان، وهذا بدوره يساهم في تحقيق الحد من انتشار الأمراض.

في ختام هذا المقال، قدمنا لكم دراسة حول مبادئ علم البيئة، بالإضافة إلى المكونات الأساسية للبيئة من الكائنات الحية وغير الحية، فضلا عن مجالات علم البيئة وأهميته للإنسان.

للمزيد يمكنك متابعة : –

بحث شامل حول التلوث وأنواعه وكيفية التخلص من تلوث البيئة

مراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى