أدويةصحة

ما هو موعد نزول لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا

تسائل الكثير من الناس عن موعد نزول لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا بعد أن انتشرت أخبار تفيد بنجاح هذا الدواء في الوقاية من الفيروس من خلال التجارب السريرية التي أجريت على العديد من الحالات، ولذلك تجذب هذه الأخبار اهتمام العالم بأسره بسبب النسبة العالية التي أثبتها في القضاء على فيروس كورونا مقارنة بالأدوية الأخرى التي تم الإعلان عنها في الأشهر الماضية.

انتشار أخبار هذا العقار في العالم يعتبر بارقة أمل للعالم لوقف عدد الإصابات والوفيات الناتجة عن هذه الجائحة، خاصة مع تزامنه مع عودة الموجة الثانية من هذا الفيروس في العديد من الدول مثل فرنسا وألمانيا. تزايدت مخاوف الدول الأخرى من انتشار الموجة الثانية، مما يستدعي اتخاذ إجراءات احترازية مثل حظر التجوال، مما يتسبب في خسائر اقتصادية مرة أخرى للدول. يمكنكم الاطلاع على موعد إصدار اللقاح المنتظر وأهم المعلومات عنه في موسوعتنا.

موعد نزول لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا

  • أعلنت شركة فايرز الأمريكية وشركة بيونتيك الألمانية عن نتائج المرحلة الثالثة في الاختبارات السريرية التي تجرى على المتطوعين للكشف عن نسبة نجاح اللقاح في الوقاية من فيروس كورونا منذ عدة أيام.
  • وأظهرت نتائج التجارب فعالية هذا الدواء في القضاء على فيروس كورونا بنسبة تصل إلى 90%، وهي النسبة الأعلى مقارنة بالأدوية الأخرى التي يتم تطويرها وتجربتها حاليا، حيث تم إجراء التجارب على أكثر من 43 ألف متطوع، وأشارت النتائج إلى عدم تسجيل أي آثار جانبية على المتطوعين حتى الآن، لذا فإنه لقاح آمن.
  • من المتوقع أن تحصل الشركتان على الموافقة الرسمية أولا من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية التي تسمح بتسويق هذا الدواء عالميا، ولكي يكون هذا الدواء فعالا، يجب تناول جرعتين منه.
  • من المتوقع أن تبدأ الشركتان في طرح جرعات لقاح فايزر في الأسواق بعد الحصول على الموافقة من إدارة الغذاء والدواء، حيث يستهدفان إنتاج ما يقرب من 50 مليون جرعة وتوفيرها في الأسواق هذا العام.
  • أما في العام المقبل، فإنها تستهدف إنتاج مليار جرعة ستطرح في الأسواق في نهاية عام 2021.

مكونات لقاح فايزر

  • يتكون لقاح فايزر من مواد تعرف باسم “مرسال الحمض النووي الريبوزي” أو mRNA، وهي في الأصل مواد جينية تخزن في درجة حرارة تصل إلى 70 درجة مئوية تحت الصفر.
  • بعد أخذ التطعيم بهذا اللقاح، يستغرق وقتا يقارب 28 يوما ليكون فعالا. أعلنت شركة فايزر أنها وصلت إلى تصميم حقيبة خاصة لتخزين حوالي 5000 جرعة من هذا الدواء في درجة حرارة مناسبة.
  • للحفاظ على فعالية الدواء، يجب فتح الحقيبة لمدة لا تتجاوز الدقيقة الواحدة ولمرتين فقط. كما أنه لا يمكن حفظ هذا العقار في الثلاجات التي لا توفر درجة حرارة مناسبة، وبالتالي يصعب إحضاره إلى بعض الأماكن مثل المدارس ومراكز الصحة.

هل لقاح فايزر هو الحل النهائي ؟

  • مع انتشار الأخبار حول فاعلية لقاح فيروس كورونا المستجد في الوقاية من الجائحة، زادت الأسئلة حول ما إذا كان هذا اللقاح يعتبر مخرجا للعالم من هذه الأزمة وحلا نهائيا للتخلص من هذه الجائحة.
  • ردا على هذه الاستفسارات، أشار البروفيسور إيان هاميلتون، المختص في الشؤون العلمية، إلى أن لقاح فايزر لن يكون الحل الوحيد في القضاء على فيروس كورونا، بسبب عوامل متعددة، بما في ذلك استجابة الجهاز المناعي لمختلف الفئات العمرية، حيث لن تكون النتائج متساوية للجميع الذين يتلقون هذا العقار، وبالتالي لن تحقق الحماية المتوقعة للجميع من هذا الفيروس.
  • كما أشار هاميلتون، فإن الكميات المخطط طرحها من الجرعات لن تكون كافية للجميع، على سبيل المثال، الحكومة البريطانية قامت بحجز ٣٠ مليون جرعة من هذا الدواء وهذه الكمية تكفي فقط لعلاج ١٥ مليون شخص، وذلك لأن الدواء يحتاج إلى تناول جرعتين.
  • وأشار هاميلتون أيضا إلى أن هناك فئات تستحق الحصول على هذه الجرعات أولا، وهم الذين يعرضون حياتهم للخطر من أجل مواجهة فيروس كورونا مثل الأطباء.
  • أشار أحد الخبراء إلى صعوبة توفير أعداد كبيرة من هذا اللقاح بسبب ظروف تخزينه التي تحتاج إلى حفظه في درجة حرارة -70، بينما أشار أحد أساتذة كامبريدج، جوردون دوغان، إلى أن درجة حرارة تخزين اللقاح المناسبة لا يجب أن تتجاوز 4 درجات مئوية.

من طور لقاح فايزر ؟

  • تساءل الكثيرون عن العلماء الذين قاموا بتطوير هذا اللقاح وتبين أنهم زوجان تركيان، حيث يدعى الزوج أوجور شاهين ويبلغ من العمر 55 عاما ويشغل منصب المدير التنفيذي للشركة الألمانية بيوتنيك.
  • أما الزوجة فتدعى أوزلم تورجي وتبلغ من العمر 53 عاما وهي شريكة في مجلس الإدارة وخبيرة في علاج الأمراض المناعية، وقبل توصلهما إلى هذا اللقاح كانت أبحاثهما تتركز حول علاج مرض السرطان.
  • أشار البروفيسور شاهين إلى أن آلية الدواء تعمل على تحفيز الحمض النووي الريبي في الجهاز المناعي لإطلاق أجسام مضادة للتخلص من خلايا الفيروس، ويأمل الزوجان أن يساعد هذا اللقاح في استعادة العالم إلى الحالة الطبيعية قبل انتشار هذا الوباء.

في ختام هذا المقال، قد أوضحنا لكم موعد نزول لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا، مع ذكر نتائج المرحلة الثالثة من تجاربه، إلى جانب نجاح هذا العقار في حماية العالم من فيروس كورونا وإمكانية توفيره في الأسواق، فضلا عن مكونات الدواء وظروف تخزينه، وقد استعرضنا أيضا العلماء وراء تطوير هذا اللقاح.

فيديو يكشف معلومات عن لقاح فايزر بيونتيك ومكوناته وفعاليته وسلامة استخدامه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى