الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو الطائر الذي يحرم قتله في الحل والحرم

الكثير من الناس يتساءلون عن أي نوع من الطيور يحظر قتله في الأشهر الحل والأشهر الحرم. في التقويم الهجري ، تنقسم الشهور إلى الأشهر الحل والأشهر الحرم. الأشهر الحل تشمل: صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادى الأولى، جمادى الآخرة، شعبان، رمضان، شوال. أما الأشهر الحرم فتشمل: ذو القعدة، ذو الحجة، محرم، رجب. وهذا وفقا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي ذكر فيه أن الزمان انكسرت هيئته يوم خلق الله السماوات والأرض: اثنا عشر شهرا ، منها أربعة أشهر حرم: ثلاثة متتالية: ذو القعدة ، وذو الحجة ، والمحرم ، وشهر رجب الذي يأتي بين جمادى وشعبان. الإسلام قد نهى عن قتل الطيور في كل من الأشهر الحل والأشهر الحرم ، فما هي هذه الطيور؟ سنعرض لكم ذلك في الأسطر التالية من الموسوعة.

الطائر الذي يحرم قتله في الحل والحرم

  • بالإضافة إلى تحريم القتال في الأشهر المقدسة، يتم زيادة الأجر والثواب خلالها للقيام بالأعمال الصالحة، وخاصة في شهر ذي الحجة الذي يتم فيه أداء فريضة الحج وصوم يوم عرفة. فيما يلي، يمكنكم التعرف على الطيور التي منع قتلها في الأشهر المقدسة والحرم
  • الطائر الذي نهى الإسلام عن قتله في الأشهر الحل والحرم هو طائر الهدهد، الذي ذكر في القرآن الكريم في سورة النمل (وتفقد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين) .
  • كان أحد جنود سيدنا سليمان يتكون من الحيوانات والطيور. وفي الآية السابقة، يظهر أن سيدنا سليمان عليه السلام قد تفقد جنوده ولم يجدهم. ولكن عندما عاد، أخبره هذا الطير بأمر قوم سبأ الذين يعبدون الشمس. ومن هنا بدأ سيدنا سليمان دوره كنبي في دعوته إليهم لعبادة الله وحده.

لماذا نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن قتل الهدهد

  • الدليل على تحريم قتل الهدهد في الأشهر الحلال والحرم موجود في صحيح أبي داود من حديث عبد الله بن عباس، حيث نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل أربعة من الحيوانات؛ النملة والنحلة والهدهد والصرد.
  • يعتبر طائر الصرد واحدا من أهم الطيور المفترسة التي تتغذى على صغار الطيور والحشرات والفئران، حيث يستطيع صيد فريسته بمخالبه.
  • لا يجوز للمسلم قتل طائر الهدهد، ولكن يجوز له رعايته وتغذيته، حيث يحصل بهذا على الأجر والثواب، وذلك وفقا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “في كل كبد رطبة أجر”.

سبب تحريم قتل الهدهد

  • يتميز طائر الهدهد بخصائص متعددة، بما في ذلك سرعته العالية في الطيران، فضلا عن ذكائه العالي كطائر، وقدرته على مواجهة الظروف البيئية القاسية وتحمل الجوع والعطش. وسنعرض لكم سبب تحريم قتل هذا الطائر
  • اختلف الفقهاء في تحديد سبب تحريم قتل الهدهد في كلا من الأشهر الحرم والحل، وكانت الحكمة من تحريمه نظرا لدوره الكبير في قصة سيدنا سليمان
  • حيث كان الدليل له في إرشاده لقوم سبأ الذين يعبدون الشمس، وإخبار سيدنا سليمان بأهم المعلومات عنهم، وقد كانت أهم الأسباب في دعوتهم إلى عبادة الله وترك عبادة الشمس من قبل سيدنا سليمان عليه السلام.

ما هو حكم أكل لحم الهدهد

  • أما بخصوص حكم أكل لحم الهديد، فقد كان موضعا للخلاف بين العلماء، فقد اتفق أهل العلم على أنه لا يجوز أكل لحمه، نظرا لتحريم قتله في الأصل، وهي حكمة غير مرتبطة بقصة سيدنا سليمان، ولكن لا يعلمها إلا الله.
  • فيما يتعلق بالمذهب المالكي، فقد أذن بأكل لحمه. وهذا يتفق مع المذهب المالكي وأيضا المذهب الحنبلي، لأن لحمه حلال في الأصل، نظرا لعدم تناوله للجيف أو اصطياده للطعام بمخالبه.

الحكمة من تحريم القتل في الأشهر الحرم

  • تكمن الحكمة وراء تحريم القتل في الأشهر الحرم في تفرغ المسلم لأداء العبادة، وقد قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: “قلت يا رسول الله، ألا نشاركك في القتال؟” فقال: “بلى، ولكن الحج هو أفضل وأجمل أنواع الجهاد، حج مبرور.
  • فقالت عائشة: لن أترك الحج بعد أن سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    عندما يتم حظر القتال، يمكن للمسلمين أن يكرسوا وقتهم للعبادة بشكل أفضل واستعادة الاجتهاد في الطاعة حيث يتم تحقيق الأمن والسلام لهم.
  • في هذه الشهور، يجب أن يستغل المسلم هذه الفرص للعودة والتوبة إلى الله، ومن بين هذه الشهور يأتي شهر رجب، الذي يسبق شهر رمضان، والذي يشهد زيادة في الطاعات مثل الصيام والدعاء وأداء العمرة.
  • إلى جانب شهر ذو الحجة الذي يقوم فيه المسلمون بأداء فريضة الحج وصوم الأيام العشرة الأولى منه، من بينها يوم عرفة.

فضل الأشهر الحرم

  • (151)” “تشمل هذه الأشهر يوم عرفة وأيام التشريق في شهر ذي الحجة وهي من أفضل أيام السنة، كما يتضمن شهر ذي الحجة أياما عظيمة عند الله وهي يوم النحر ويوم القر. وقد ذكر ذلك في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “إن أعظم الأيام عند الله تعالى يوم النحر، ثم يوم القر
  • تشمل هذه الأشهر شهر محرم، وهو الشهر الذي يصوم فيه المسلمون بعد رمضان ويعتبر أفضل الصيام، وذلك كما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم”. كما يصوم فيه المسلمون يوم عاشوراء لتكفير ذنوب العام الماضي.
  • في هذه الأشهر ، يزيد الله الحسنات للمسلم من أجل الاجتهاد في الطاعة ، وفي المقابل ، يتضاعف له السيئات حتى يجاهد نفسه.

في نهاية هذا المقال، قد أوضحنا لكم الطائر الذي يحظر قتله في الحلال والحرم وهو طائر الهدهد، بالإضافة إلى شرح حكم تحريمه وحكم أكل لحمه، إلى جانب شرح حكم تحريم القتال في الأشهر الحرم، وكذلك فضل هذه الأشهر الأربعة.

المراجع

1

2

3

4

5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى