الحالات المرضيةصحة

علاج عرق النسا بالتدليك الطريقة الحديثة وبالطب الصيني البديل

طريقة علاج عرق النسا عن طريق التدليك هي واحدة من العلاجات المنزلية السريعة التي تخفف الألم الشديد المصاحب لهذا المرض، وللذين لا يعرفون ما هو عرق النسا، فإنه يتمثل في تشكل نتوءات عظمية – شوك عظمي – تضغط على العمود الفقري، مما يؤثر في أعصاب العمود الفقري ويسبب الالتهاب والألم الشديد الذي ينتشر من أسفل الظهر ويمتد عبر المؤخرة إلى الأرداف وحتى الساق، وقد يصل الألم أيضا إلى أصابع القدمين. عادة، يحدث الألم في جانب واحد فقط لدى الإنسان وليس في الجانبين، وتكون الآلام الناتجة عن عرق النسا عبارة عن تنميل يسبب الشعور بالضيق للشخص لأنه لا يشعر بالجزء المصاب على الإطلاق، ويصاحبه شعور حاد بالوخز والحرقة وزيادة في درجة الحرارة. في هذه المقالة، يوضح موقع الموسوعة طرق التخلص من هذه الآلام من خلال التدليك.

أسباب الإصابة بعرق النسا

يصنف علم الطب آلام العصب الوركي للنساء كواحدة من أسوأ آلام الظهر التي يمكن أن تصيب الإنسان، وقد أظهرت الدراسات أن النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض بالمقارنة مع الرجال، ويرجع ذلك إلى تركيبة جسمهن المعقدة، وقد توصلت الأبحاث إلى أسباب الإصابة وهي:

  • يحدث عرق النسا نتيجة لانزلاق غضروفي في فقرات الظهر.
  • إذا تعرض الإنسان للبرد القارص غير المعتاد، فقد يكون سببا في حدوث آلام عرق النسا.
  • أعراض أورام العمود الفقري وأسفل الظهر تصاحب آلام عرق النسا.
  • يؤثر مرض الخشونة في الفقرات العنقية بشكل كبير على تعاني من آلام عرق النسا.
  • إذا أخذت الإبرة بطريقة خاطئة أسفل الظهر، فإنها تسبب للإنسان عرق النسا الذي يمكن أن يتطور ويصل إلى الشلل.
  • الجلوس لفترة طويلة دون الانتباه إلى نشاط الجسم المستمر.
  • قيام الفرد بأنشطة عنيفة أو حمل أحمال تفوق قدرته الجسدية.

الطب الصيني الشعبي و علاج عرق النسا بالتدليك

لطالما كان للطب الصيني الشعبي حلول وعلاجات لجميع الأمراض، دون الحاجة إلى الأدوية الكيميائية، حيث يعتمد في علاجه على الأعشاب والعلاج بالطاقة وطرق أخرى.

لعلاج مرض عرق النسا، ابتكرت الطب الصيني طريقته الخاصة وهي العلاج بالتدليك، حيث يقوم المريض بتطبيقها يوميا لمدة تقريبية دقيقتين وتتلخص الطريقة في:

  • يجلس المريض على كرسي مريح بطريقة تجعله لا يشعر بالألم إلى حد ما، ثم يقوم بإغلاق يده بقبضة ليضغط برفق شديد على مكان الألم الذي عادة ما يكون أسفل الظهر.
  • بعد اتخاذ الخطوة الأولى، سيشعر المريض بأماكن معينة حيث يزداد الألم عند الضغط على هذه المناطق عدة مرات، ولكن بلطف ويفضل استخدام الأصابع بدلا من القبضة.
  • بعد الضغط عليها عدة مرات متتالية وتحفيز الدم للتدفق في هذه المنطقة، يبدأ المريض بالتدليك بأصابع يديه.
  • بعد ذلك، يستلقي المريض على السرير ويساعده شخص آخر في تدليك الساق والفخذ باستخدام كف اليد، حيث يقوم بالضغط بلطف من منطقة الألم البداية حتى نهاية القدم.
  • يجب على الشخص القائم بالتدليك أن يركز على النقطة الأخيرة في العمود الفقري، والتي توجد قبل الخصر بمقدار إصبعين ويقوم بتدليكها بلطف، حيث تكون عادة مركز الألم.
  • التركيز أيضا على الركبة بسبب حملها لوزن الإنسان وتأثرها سلبيا بإصابة عرق النسا، لذلك يجب على الشخص أن يضغط برفق بأصابعه على نقطة منتصف الركبة عدة مرات.
  • لا تنسى تدليك نقاط العظام الأساسية التي توجد عند الأرداف والتي ستشعر بها عند وضع إبهامك على هذه المنطقة.

أحدث طرق علاج عرق النسا بالطب الصيني والطب البديل

هناك أنواع أخرى من التدليك ليست مثل الطريقة الصينية العميقة، بل تعتمد على التدليك البسيط الذي يساعد على تحرير الجسم من الضغط الزائد.

قبل البدء بأي طريقة، يجب أن يتم وضع مواد مخدرة على منطقة الألم للمريض، حتى يتمكن من إكمال عملية التدليك بالكامل، وتنقسم هذه الأنواع إلى:

تدليك الأنسجة المتعمقة

تتضمن هذه الطريقة الضغط ببطء كبير على المنطقة المصابة والتوغل في الضغط حتى يتم الوصول إلى العضلات والأنسجة العميقة والتي تكون مركزا للألم بشكل كبير، ويساعد هذا النوع من التدليك على انبساط العضلات وبالتالي علاج عرق النسا.

التدليك السويدي

هو نوع من العلاجات المستهدفة لتخفيف التوتر على العضلات، مما يجعلها تعمل كمسكن للألم فورا وتستمر في علاج عرق النسا. يتكون هذا العلاج من الضغط اللطيف على المنطقة المصابة بالألم وعدم استخدام ضغط عميق.

التدليك بنقاط الضغط

يعتمد هذا الأسلوب على تحديد مصدر الألم الأساسي ليتم تدليكه، وذلك عن طريق النقر على العديد من المناطق المصابة بالألم حتى يتم الوصول إلى المنطقة ذات الذروة ليتم تدليكها واسترخاء الأعصاب وبالتالي علاج الألم.

انتبه قبل علاج عرق النسا بالتدليك

إن تأثير عرق النسا على الإنسان يحدث بشكل مفاجئ في أي وقت من اليوم، مما قد يجبر الشخص على الانتظار لبضع ساعات قبل أن يتمكن من زيارة الطبيب. لذلك، يعتبر التدليك الحل المناسب لبعض الأشخاص؛ حيث يعمل كمسكن للألم لفترة طويلة. ومع ذلك، هناك بعض المخاطر التي يجب على المريض الانتباه إليها قبل البدء في العلاج بالتدليك.

قبل البدء في التدليك، يجب عليك معرفة سبب الألم بدقة، بمعنى معرفة موقع الألم، حيث يوجد مناطق يجب تجنب التدليك بها حتى لا يسبب ضررا للمصاب، لذا إذا كان هذا الألم الأول الذي تشعر به، فلا تقم بالتدليك على الفور، وإذا كنت تعاني من مشكلة دائمة في العصب النصفي، يجب أن تأخذ بعض الاحتياطات

  • استشارة الطبيب والموافقة على تدليك منطقة الألم.
  • إذا كان لعرق النسا تأثيرات على المريض مثل فقدان الوزن والإصابة بالتبول العرضي وعدم القدرة على الوقوف والمشي، يجب الذهاب إلى المستشفى وتجنب التدليك لأنه قد يزيد من الألم.
  • إذا كان الشخص ينحني ثم يشعر بالألم فورا ولم يتمكن من العودة إلى وضعه المستقيم، يمكن الاستعانة بالتدليك في هذه الحالة كعلاج مؤقت لإنقاذ الوضع.
  • يمكن للمصاب أن يقوم بتدليك منطقة الألم كعلاج مساعد للعلاج الكيميائي الذي وصفه له الطبيب، ولكن لا ينبغي الاعتماد بشكل كامل على التدليك.
  • إذا زاد التدليك من الألم ولم يخفف من شدته، فيجب عليك التوقف فورا.
  • إذا كان المريض يعاني من سرطان العظام ، فعليه أن يستشير الطبيب قبل البدء في العلاج بالتدليك.
  • من الممنوع تنفيذ تدليك للأشخاص الذين يعانون من التهابات في أعصاب العمود الفقري، والنزيف الداخلي، والكسور العظمية، والنساء الحوامل.
  • يجب على مريض عرق النسا أن يلتزم بالراحة التامة وألا يضغط على المنطقة المصابة.
  • لكي يكون للتدليك فوائد، يجب الابتعاد عن أي أعمال مجهدة مثل حمل الأغراض الثقيلة لأنها ستسبب تجدد الألم مرة أخرى.
  • أثناء العلاج بالتدليك، لا يفضل أن ينحني المريض بجسده كثيرا.

فوائد علاج عرق النسا بالتدليك

التسكين الفوري لآلام الظهر

يعتبر التدليك بديلا طبيعيا للمرضى الذين لا يحبون تناول الأدوية واستخدام الإبر وغيرها من العلاجات، وقد أثبت التدليك فعاليته في تخفيف شدة الآلام وعلاجها على المدى الطويل، ولذلك ينصح كثير من الأطباء بتدليك الأنسجة العميقة للأشخاص الذين يعانون من آلام في الظهر.

راحة الأعصاب وإرتخاء العضلات

التدليك يساعد في تخفيف الضغط على الأعصاب التي تكون ملتهبة بسبب تشبث العضلات مع بعضها البعض، ويعمل أيضا على استرخاء العضلات المشدودة، مما يجعله فعالا في علاج عرق النسا بشكل كبير.

تحسين الدورة الدموية داخل الجسم

التدليك يعمل على تنشيط الشرايين ويرفع درجة حرارة الجسم، مما يزيد من تدفق الدم في الأوردة، وبالتالي يساعد تدليك المنطقة المصابة على تدفق الدم المشبع بالبروتينات لعلاج المنطقة المصابة.

معالجة مشاكل أخرى

للتدليك فوائد أخرى غير علاج عرق النسا، فهو يساعد على تحسين الأداء الحركي لجسم الإنسان، ويعمل على تقليل التوتر والشعور بالراحة والهدوء مما يساعد الإنسان في علاج العديد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب.

الآثار السلبية لعرق النسا

إذا تم تجاهل علاج عرق النسا أو تعامل معه بطريقة خاطئة مثل استخدام التدليك في الحالات الصعبة، فقد يكون له تأثير سلبي على الجسم يستمر إلى الأبد ومن بينها:

  • يؤثر على أعصاب الظهر ويمكن أن يتسبب في تلفها.
  • قلة السيطرة على الساق المصابة وضعفها.
  • عرق النسا يؤثر مباشرة على منطقة الأمعاء الدقيقة والمثانة، مما يسبب للإنسان التبول اللا إرادي في بعض الحالات.

كيفية علاج عرق النسا طبيا

  • بالإضافة إلى اكتشاف علاج التدليك في الطب الصيني، تم أيضا تطوير علاج الإبر الصينية وهو وضع إبر رقيقة في نقاط حساسة داخل الجسم لتخفيف الألم.
  • استخدام الأشعة تحت الحمراء لعلاج آلام أسفل الظهر لأنها تقلل من التقلصات والالتهابات.
  • يمكن علاج تعرق النسا باستخدام أجهزة الليزر الموضوعة على مناطق الألم، حيث تصدر موجات صوتية كهرومغناطيسية تحاكي الأعصاب وتهدئها دون الشعور بالألم.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات الطبية من خلال:

علاج فرط التعرق بالطب النبوي واستخدام الأعشاب الطبيعية وأهم أسبابه

علاج عرق النسا بحب الرشاد

كيفية علاج تعرق النسا وأهم أعراضه وأسبابه

علاج عرق النسا مجرب ومضمون واعراضه

أعراض عرق النسا وعلاجه مجرب

المصدر:1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى