التعليموظائف و تعليم

فوائد القراءة السريعة واستراتيجياتها

ما فوائد القراءة السريعة، قد يثير المصطلح جدلا بالنسبة لأولئك الذين يحبون القراءة، ولكن للقراءة السريعة مهارات تميز كل من يتبناها، كونها طريقة لاكتساب أكبر قدر من المعلومات في وقت قصير، وهذا يدفعنا لفهم طرق القراءة السريعة بشكل صحيح والاستفادة منها، وذلك من خلال هذه المقالة في الموسوعة.

جدول المحتويات

فوائد القراءة السريعة

أحدث الدراسات تشير إلى قدرة الطفل الأجنبي على قراءة ما يقرب من 13 كتابا في السنة، بينما الطفل العربي لا يمكنه قراءة أكثر من 15 صفحة في نفس الفترة. والجدير بالذكر أن نسبة الفهم في كلاهما متساوية وتتراوح بين 40 إلى 45%.

أدى استخدام “القراءة السريعة” بشكل مباشر إلى زيادة تحصيل المعلومات ، ويوصى أيضا بإجراء التدريبات اللازمة لجعلها عادة أساسية في القراءة في جميع المجالات.

لذلك، أصبح من الضروري التعرف على فوائد القراءة السريعة الهامة، والاعتماد عليها في القراءة لأكبر عدد من الكتب، واكتساب المهارات المتعلقة بها. وتشمل هذه الفوائد:

  1. جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات المطبوعة والقراءة لأغراض بحثية أو تعليمية أو تثقيفية وغيرها.
  2. القدرة على القراءة في مختلف العلوم والفنون، وذلك بسبب الشعور بتحقيق الإنجاز بعد قراءة سريعة للكتب.
  3. سرعة الحصول على المعلومة، وبالتالي إنقاذ بعض المواقف الخاصة.
  4. تعزز القراءة السريعة زيادة التركيز، وبالتالي تحقق زيادة في الفهم والاستيعاب في مختلف المجالات.
  5. القراءة السريعة تعزز الذاكرة وتساعد على تحقيق الأهداف العامة في الحياة.
  6. تساعد التمارين السريعة للقراءة على تقوية عضلات العين وحماية حاسة النظر.
  7. تعزز القراءة السريعة حب القراءة، حيث يساعد تناول الكتب بكثرة والتحصيل السريع على زيادة قدرة القراءة.
  8. تؤثر القراءة السريعة على شخصيتها؛ حيث تجعلها دائما مستعدة وثابتة، وتبرزها كشخص ثقافي ومثقف.
  9. مطلع على العلوم الجديدة ومتابع للتطورات الفكرية والعلمية التي تحدث في العالم.
  10. حب القراءة والرغبة في اكتساب المعرفة والاستمرار في التعلم يعززان ثقافة الإنسان ومعرفته اللغوية.
  11. مع مرور الوقت، تزيد القدرة على الاستيعاب والتركيز عند القراءة السريعة، حيث يتم تدريب دماغ الإنسان على محاولة الفهم والتركيز، ومع الممارسة المستمرة لهذه القراءة، يصبح استيعاب وتركيز الإنسان للأفكار أفضل تدريجيا.
  12. الحصول السريع على المعلومة والفكرة المطلوبة.
  13. اكتساب كمية كبيرة من المعرفة والعلم وتطوير أسلوب الحياة بشكل عام.

استراتيجيات القراءة السريعة

وهي مشهورة بمجموعة التقنيات التي يعتمد عليها في جمع المعلومات بسرعة عالية من القراءة، وهي:

  1. تهيئة مكان القراءة: في البداية، يجب اختيار جلسة مريحة، في مكان منظم ولا يسبب التشتت، ويجب أن تكون الإضاءة مناسبة وتوفر عوامل تساعد على سرعة القراءة والفهم.
  2. القراءة التصويرية :هذه المرحلة من القراءة السريعة تحتاج إلى مجموعة من المهارات الهامة، مثل: القدرة على تحليل البيانات برقي، واستخدام تقنيات البرمجة اللغوية العصبية للدماغ، وهي تمكن القارئ من قراءة حوالي 2500 كلمة في الدقيقة؛ تعتمد على الأشكال دون النظر إلى أي ترتيب، وتعاني في معظم الأحوال من تشتت التفاصيل وضعف القدرة على فهم المعاني.
  3. منظم القراءة : تعتمد على استخدام المؤشر في القراءة، مثل إصبع اليد أو القلم أو المؤشر على الشاشات الإلكترونية، أثناء قراءة النص بالعين، وبالترديد سرا، وعادة ما تستخدم هذه الاستراتيجية لتخزين المعلومات حتى يحين وقت الحاجة إليها، وهي فعالة في تركيز الانتباه على نقاط محددة، أو ما يعرف بالتلخيص.
  4. التصفح السريع : تعتمد هذه الاستراتيجية على استيعاب الفكرة العامة، ومن مميزاتها أنها لا تتطلب تدريبا، ويمكن تحصيل حوالي 1000 كلمة في الدقيقة الواحدة باستخدامها. لذا، فإنها الطريقة المثالية عند تصفح صفحات المواقع الإلكترونية للوصول إلى المعلومة بسرعة.

تمارين القراءة السريعة

  • يعتبر التدريب على القراءة السريعة أن تبدأ بتدريب العين على قراءة سطور المحتوى سطرا تلو الآخر من خلال حركة النظر الأفقية.
  • بالإضافة إلى تسجيل الوقت الذي أنهيت فيه قراءة كتاب معين على عدة مراحل متتالية، باستخدام أي من استراتيجيات القراءة السريعة.
  • كما يمكن تسجيل الوقت الذي تستغرقه في قراءة مجموعة من الكتب بطريقة القراءة السريعة، مع مرور الأسابيع وأيضا خلال الأشهر المتتالية، وهذا يعزز مهارتك في القراءة السريعة.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى