التعليموظائف و تعليم

بحث عن المرفوعات من الأسماء والجمل

بحث عن المرفوعات

  • المرفوعات وهي الأسماء والأفعال التي ترفع بالضمة أو الواو أو الألف وفقا لموقعها الإعرابي في الجمل، وتعد الضمة من بين العلامات الأساسية في الإعراب، بينما الرفع بالألف أو الجر بالياء من العلامات الفرعية للإعراب.
  • الإعراب هو جزء أساسي من علم النحو، ويشير إلى تغيير التركيب النحوي لنهايات الكلمات بتغير حالتها الإعرابية.
  • وتتنوع هذه الحالات بين الرفع أو النصب أو الجزم، وتجري تحليل لجميع عناصر الجملة من أسماء أو أفعال أو حروف.
  • تنقسم الجمل إلى جمل لها محل من الإعراب وجمل ليس لها محل من الإعراب، وفي السطور التالية من الموسوعة سنقوم بعرض أنواع الأسماء والأفعال المرفوعة.

المرفوعات من الأسماء

المبتدأ

المبتدأ هو العنصر الأساسي في الجملة الاسمية إلى جانب الخبر، حيث يتم تصريفه كمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، على سبيل المثال “العلم نور” حيث يتم تصريف العلم كمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

الخبر

يأتي الخبر بعد المبتدأ في الجملة الاسمية كجزء من العنصر الأساسي الثاني، حيث لا يمكن أن يأتي المبتدأ من دون خبر، والعكس صحيح، على سبيل المثال “العلم نور”، فكلمة نور تعرب كخبر مرفوع وعلامة رفعها هي الضمة الظاهرة.

الفاعل

  • يأتي الفاعل كجزء من العناصر الأساسية للجملة الفعلية بعد الفعل، وقد يكون الفاعل اسم ظاهر مثل: حضر الطالب إلى المدرسة حيث يعتبر “الطالب” فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • وقد يأتي في حالة ضمير مستتر مثل: ذهب الطالب إلى المدرسة، حيث يعتبر “الطالب” المبتدأ المرفوع وعلامة رفعه هي الضمة الظاهرة، بينما يكون الفاعل ضميرا مستترا وتقديره هو.
  • وقد يأتي الفاعل مفرد مثل: ذهب الطالب، أو الطالبان كمثال، وفي هذه الحالة يعرب الفاعل مرفوعا بالألف لأنه مثنى، وقد يأتي في شكل جمع مذكر سالم مثل: ذهب الطلاب، حيث يعرف الفاعل مرفوعا وعلامة رفعه هي الضمة.
  • كما يأتي في هيئة جمع مؤنث سالم مثل: ذهبت الطالبات إلى المدرسة لتعلم، حيث أن طالبات هنا فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

اسم كان وأخواتها

  • كان هو فعل ماض واسم يليه يكون منصوبا، على سبيل المثال، كانت الشمس مشرقة، فالشمس هنا تعرب كاسم مفعول منصوب وعلامة نصبها الضمة الظاهرة.
  • كما أن أسماء أخوات كان الأخرى من المرفوعات مثل: أضحى، بات، أصبح، أمسى، صار، ظل، وقد تختلف العلامة الإعرابية حسب اسم المثنى أو الجمع المذكر السالم أو الجمع المؤنث السالم.

خبر إن وأخواتها

  • حرف إن هو واحد من الحروف الناسخة التي يليها اسم وخبر، ومثال على ذلك: إن العلم نور. حيث يتم تصريف “نور” كخبر إن في حالة الرفع والضمة المظهرة تشير إلى ذلك.
  • تختلف علاماته الإعرابية وفقا لحالته في الجملة، سواء كانت مؤنثة أو جمعا، وكذلك خبر جميع أخوات الشرط مثل: أن، كأن، لكن، ليت، لعل.

نائب الفاعل

يأتي الفعل في الجملة الفعلية بعد الفعل المبني للمجهول. على سبيل المثال، عزف اللحن فيعبر عنه “اللحن” كنائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه هي الضمة المرئية. نائب الفاعل في هذه الجملة يقوم بوظيفة الفاعل.

التوابع

تختلف العلامة الإعرابية للمتبوعات وفقا للعلامة الإعرابية للتوابع، وتشمل النعت والتوكيد والبدل، على سبيل المثال، في عبارة “إن العلم كنز ثمين”، يعرب “ثمين” كنعت مرفوع وتعرب بالضمة الظاهرة.

المرفوعات من الأفعال

يعتبر الفعل المضارع الفعل الوحيد الذي يصرف بالنصب من الأفعال، على عكس الفعل الماضي الذي يصرف بالفتح أو السكون أو الضم، وفعل الأمر الذي يصرف بالفتح أو السكون أو حذف حرف العلة أو حذف النون.

وفي ختام هذه المقالة، قدمنا لكم دراسة عن المرفوعات التي تشمل الأسماء مثل: المبتدأ، الخبر، الفاعل، اسم الكان وأشباهها، خبر إن وأشباهها، نائب الفاعل، التوابع، بالإضافة إلى الأفعال التي تتضمن فعل المضارع.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى