التعليموظائف و تعليم

بحث عن الحضارة الاسلامية ودعائمها وخصائصها

مفهوم الحضارة

  • تشير مفهوم الحضارة إلى العملية التطور الفكري والثقافي التي يشهدها المجتمع، أو التطور الذي يمكن للإنسان تحقيقه في جميع المجالات، سواء على المستوى الثقافي أو السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي.
  • وفقا لفكرة الحضارة، فإنها تشير إلى مجموعة من القيم المرتبطة ارتباطا وثيقا بفترة زمنية محددة ومكان محدد.
  • بشكل عام، الحضارة تتضمن خصائص مختلفة، أبرزها التنوع الثقافي بين الأفراد، وتطور الأنشطة الاقتصادية، مثل الزراعة، وتنوع الأنماط الاجتماعية وفقا للمجتمع.
  • ومن أهم الأسس التي تدعم أي حضارة هي التعليم والفكر والدين واللغة والكتابة، وفي الأسطر التالية من الموسوعة يمكنكم الاطلاع على مفهوم الحضارة الإسلامية وأبرز خصائصها.

بحث عن الحضارة الاسلامية ومفهومها

  • ذكرنا سابقا أن مفهوم الحضارة يتعلق بمجموعة من القيم أو المعتقدات التي يتم على أساسها تحقيق التقدم ، أما الحضارة الإسلامية فتستند بشكل أساسي إلى القيم والمبادئ الإسلامية.
  • إنها حضارة نشأت من التعايش بين ثقافات المسلمين، إلى جانب امتزاج حضارات الدول التي تأثرت بالفتح الإسلامي.
  • تعبر الحضارة الإسلامية عن الحضارة التي تميزت بالإبداع ونشأت من الإسلام، إلى جانب التراث الفكري والثقافي الذي ساهم فيه العلماء من مختلف الشعوب.
  • وما يميز هذه الحضارة هو التنوع الثقافي والفكري بين جميع الشعوب، إلى جانب تنوع الفئات العمرية والأعراق، ومصدرها هو البعثة النبوية التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم ونشر فيها القيم والمبادئ الإسلامية.
  • ونتج عن ذلك تطور حقوق الإنسان وتحقيق المساواة بين الجميع، وهذا أدى إلى انتشار العدل الذي كان غائبا في شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام.

خصائص الحضارة الإسلامية

حضارة استندت على التسامح

ما يميز هذه الحضارة عن الحضارات الأخرى هو قدرتها على التعايش بين ثقافات مختلفة، وقبول الديانات الأخرى مثل اليهودية والمسيحية، مما أدى إلى تعايش الديانات الثلاث وساهم في تطور وازدهار المجتمع.

حضارة إنسانية

كان اهتمام الحضارة الإسلامية بالتطور الفكري والثقافي نابعا من تطور الإنسان الذي حظي بالحرية والمساواة، حيث لم تكن الحقوق والحريات مقتصرة على فئة محددة، بل امتدت لتشمل جميع الفئات.

حضارة حيوية

من أبرز السمات التي تميز الحضارة الإسلامية هي الدعوة إلى استمرارية الإنسان في السعي نحو التقدم والتطور وإعمار الأرض.

حضارة جاءت من الوحي

اعتمدت الحضارة الإسلامية على مبدأ أساسي وهو الإيمان بالله وحده، والذي اعتمدت عليه جميع الأنظمة الأساسية بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

حضارة جاءت باللغة العربية

كانت اللغة العربية مميزة في هذه الحضارة، وهي اللغة التي استخدمها العلماء وترجمت منها المعارف المختلفة، وبالتالي فهي لغة الفكر والثقافة والأدب.

حضارة تحترم العادات الاجتماعية

من أبرز خصائص الحضارة الإسلامية أيضا احترامها وقبولها لعادات وتقاليد المجتمع، ولكن بشرط ألا تخالف هذه العادات مبادئ الإسلام.

حضارة عقلية وعملية

استندت الحضارة الإسلامية على رسالة الإسلام التي تدعو إلى عبادة الله وحده والتأمل في الكون، إلى جانب الاهتمام بالعلم والفكر، حيث جمعت هذه الحضارة بين الدين والعلم بدون أي تناقض بينهما.

حضارة أخلاقية

التحلي بالأخلاق الحميدة هو من مبادئ الإسلام، وهذا هو ما أسست عليه الحضارة الإسلامية، ومن الأخلاق التي دعا إليها الرسول صلى الله عليه وسلم، فالصدق هو من أبرزها، وقد ساهم تطبيق المبادئ الإسلامية في تطور المجتمع وظهور الحضارة.

حضارة الإخوة الإنسانية

نظرا لأن تحقيق العدل والمساواة من مبادئ الإسلام، تم تطبيق هذا المبدأ في الحضارة الإسلامية من خلال التعايش بين مختلف الثقافات واحترام الآخر بغض النظر عن لغته أو جنسه أو معتقداته.

حضارة تقدر قيمة الوقت

  • تقدير قيمة الزمن في حياة الإنسان من الأمور التي استندت عليها الحضارة الإسلامية، فمن المعروف أن عوامل النجاح وتحقيق التطور والتقدم تأتي من حث الإنسان على تنظيم وتخطيط وقته وعدم إهداره.
  • وكما جاء ذلك من مبادئ الإسلام وفقا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الإنسان الذي سيسأل عن عمره في يوم القيامة: “لا يزول يوم القيامة قدم عبد حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أضاعه، وعن جسده فيما أبلاه، وعن علمه ماذا فعل فيه، وعن ماله من أين أخذه وفيما أنفقه”.

حضارة شاملة ومتفتحة

  • تعتمد هذه الحضارة في أفكارها ومبادئها على مبادئ الإسلام التي تنطبق على المسلمين في الدنيا والآخرة على حد سواء.
  • كما أنها حضارة مفتوحة لأنها نقلت ما يفيد أفرادها من الحضارات الأخرى التي سبقتها، ومن ناحية أخرى فقد أفادت الشعوب الأخرى بعلومها وأفكارها، وكانت منبع العلم الذي استفاد منه الكثير من العلماء الأجانب.

حضارة المساواة

  • تميزت الحضارة الإسلامية بتطبيقها للمبادئ الإسلامية التي تدعو إلى تحقيق العدالة والمساواة بين الأفراد في الحقوق والحريات، وتسعى أيضا لتحقيق التوازن بين العمل في الدنيا والعمل للآخرة.
  • بالإضافة إلى ذلك، عملت الجامعة على تحقيق العدالة بين المسلمين من جميع الطبقات الاجتماعية والفئات العرقية، سواء كانوا عربا أو غير عرب.

دعائم الحضارة الإسلامية

الرحمة

تم نشر الدين الإسلامي في شبه الجزيرة العربية بالرحمة واللين على يد الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك من أبرز ما تم تطبيقه في الحضارة الإسلامية بين المسلمين على سبيل المثال الذي يحتذى به للرسول صلى الله عليه وسلم.

الشوري

مبدأ الشورى هو أحد المبادئ التي يعتمد عليها الدين الإسلامي منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث كانت الحكمة الإسلامية بعيدة عن حكم الفرد الواحد، وانتقل هذا المبدأ في عصر الخلفاء الراشدين، ولذلك يعتبر هذا المبدأ من أهم ركائز الحضارة الإسلامية التي ساهمت في تطور المجتمع وازدهاره.

الإيمان بالله

لن تتحقق القيم الإسلامية بالأساس إلا بالإيمان بالله وعبادته، وهذا هو الأساس الذي كانت تقوم عليه الحضارة الإسلامية التي تجمع بين الدين والعلم، وهذا يأتي من الإيمان الكامل بأن إصلاح الفرد لا يأتي إلا بعبادة الله وتطبيق ما أمر به.

الثبات

الثبات هو واحد من أبرز خصائص الشريعة الإسلامية، وهي الشريعة التي تناسب جميع الأزمان والأماكن، وذلك لأنها تأتي من أوامر ونواهي الله عز وجل.

السلام

من أهم عوامل تحقيق التطور والازدهار هو انتشار السلام بين أفراد المجتمع وفئاته، وهذا هو ما استندت إليه الحضارة الإسلامية أيضا بسبب أن الدين الإسلامي يدعو إلى السلام بشكل أساسي.

تحقيق التوازن بين مصلحة الفرد والمجتمع

من بين مكونات الحضارة الإسلامية أيضا تحقيق التوازن بين المصلحة الشخصية والمصلحة العامة، حيث لا يميل الوزن لأيا منهما تحقيقا لمبدأ المساواة.

العدل

تحقيق العدل من أهم العوامل التي ساعدت على تطور وازدهار المجتمع الإسلامي، وتحقيق العدل يعني أن يسود بين مختلف الفئات سواء المسلمين العرب أو الأجانب أو الفقراء أو الأغنياء، أو الرجال أو النساء، أو الحكام أو الشعوب.

إنجازات الحضارة الإسلامية

شهدت المجتمعات الإسلامية العديد من الإنجازات في مختلف المجالات العلمية، وكانت هذه الإنجازات كالشعلة التي أنارت العصور الوسطى في أوروبا التي كانت مسيطرة عليها الجهل والخرافات، وتتمثل هذه الإنجازات فيما يلي:

  • تقدم الطب وبالتحديد قسم الجراحة عن طريق الطبيب أبو القاسم الزهراوي، وهو أول عالم في التاريخ الذي قام بعملية القيصرية، وقد كتب في كتبه فصولا تشرح جميع أدوات وطرق الجراحة.
  • كان المسلمون أول من اخترعوا الطاحونة الهوائية لتوفير المياه، حيث كانوا يعانون من نقصها في فصل الصيف، ويعود تاريخ اختراع هذه الطاحونة إلى عام 634 ميلاديا.
  • في مجال الرياضيات، تأسس علم الجبر على يد أبي عبد الله بن محمد بن موسى الخوارزمي، ومن بين أبرز الموضوعات الجبرية التي وصل إليها التربيع والتكعيب في الأعداد.
  • كان المسلمون أول من أنشأ المستشفيات لعلاج المرضى، فأول مستشفى تأسست في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، وكانت هذه المستشفى مخصصة لعلاج مرض الجزامة.
  • كان المسلمون أول من ابتكروا اختراع خيوط الجراحة، والتي اكتشفها أبو بكر الرازي.
  • أظهر المسلمون مهارتهم في العمارة والزخرفة الإسلامية، وتجلى ذلك في عدة أماكن، ومن أبرزها قصر الحمراء في مدينة غرناطة في إسبانيا.
  • في مجال الكيمياء، قام المسلمون بالعديد من الإنجازات بما في ذلك اكتشاف حمض الكبريتيك وحمض النيتريك، بالإضافة إلى اختراع عملية التقطير من قبل جابر بن حيان.
  • تبرز إنجازات المسلمين أيضا في العديد من الصناعات، بما في ذلك الوقود الإحفوري والطاقة البخارية والمد والجزر.

كيف انتقلت الحضارة الإسلامية إلى أوروبا ؟

هناك عدة معابر أساسية تم نقل علوم الحضارة الإسلامية من خلالها إلى أوروبا والتي تتمثل في الآتي:

الترجمة

  • تطورت حركة الترجمة في هذا العصر للاستفادة من علوم المسلمين في مختلف المجالات سواء في الطب أو الفلك أو الجغرافيا أو الكيمياء وغيرها من العلوم الأخرى.
  • في العصر الأندلسي، تأسست العديد من مراكز الترجمة من اللغة العربية إلى لغات مختلفة حول العالم، ومن بين أبرز المترجمين الأجانب الذين كرسوا وقتهم للترجمة في ذلك الوقت، كان المترجم الإيطالي جيرارد الكريموني الذي قام بترجمة أكثر من 60 كتابا في مجالات مختلفة.

التجارة

استفاد الأوروبيون من علوم المسلمين في الحضارة الإسلامية عبر حركة التجارة الناشطة في ذلك الوقت، ولم يقتصر الأمر على التجارة فحسب بل شمل أيضا التبادل الثقافي والفكري.

الفتوحات الإسلامية والحروب الصليبية

كانت الفتوحات الإسلامية والحروب الصليبية سببا في نقل أفكار وعلوم الحضارة الإسلامية للأجانب.

الأندلس

كانت الأندلس من أبرز الوصلات بين المسلمين وأوروبا من خلال العديد من الممرات، ومن بينها الجامعات التي كان الطلاب يأتون إليها من جميع أنحاء العالم للاستفادة من مختلف العلوم.

في ختام هذا النص، قدمنا لكم دراسة عن الحضارة الإسلامية حيث ألقينا الضوء على مفهومها وأبرز خصائصها، بالإضافة إلى الأسس الرئيسية التي أسهمت في تطور المجتمعات الإسلامية. كما استعرضنا أبرز إنجازات هذه الحضارة في مجالات مختلفة من العلوم، والمعرفة التي تم نقلها من المسلمين إلى أوروبا.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى