التعليموظائف و تعليم

بحث عن اللغة العربية اول ثانوي جديد شامل مع المراجع

بحث عن اللغة العربية اول ثانوي

  • تمثل اللغة العربية لغة رسمية في جميع دول العالم العربي بالاختلاف في لهجاتها المحلية، حيث يتحدثها أكثر من 100 مليون شخص، وتحظى بأهمية كبيرة لدى المسلمين كونها لغة القرآن الكريم.
  • لذلك، يحرص العديد من المسلمين الأجانب الجدد على تعلم اللغة العربية أثناء دراسة القرآن الكريم، وتتميز هذه اللغة عن اللغات الأخرى بوجود حركات التنوين التي تلعب دورا كبيرا في تغيير مفهوم الكلمة إلى مفهوم آخر.
  • تعتبر اللغة الفارسية أقرب اللغات في تشابه الحروف إلى اللغة العربية، وتعرف أيضا بلغة الضاد بسبب كونها اللغة الوحيدة التي تحتوي على هذا الحرف. في الأسطر التالية، يمكنكم التعرف على مفهوم هذه اللغة.

تعريف اللغة العربية

  • تعتبر واحدة من أقدم اللغات السامية في العالم، استخدمتها الشعوب السابقة مثل قوم عاد، ولا توجد فقط في الدول العربية ولكن أيضا في دول أخرى مثل تشاد ومالي والسنغال في أفريقيا، وتركيا وإيران في آسيا.
  • وتتكون عدد حروفها من 28 حرفا، وطريقة كتابتها من اليمين إلى اليسار، ولا تنبثق مكانتها العظيمة من كونها لغة القرآن الكريم فحسب، بل أيضا لأنها تمثل لغة الحضارات مثل الحضارة الإسلامية.

نشأة اللغة العربية

  • تعود نشأة اللغة العربية إلى العصر الجاهلي في القرن الثالث للميلاد، عندما تم تداولها بين العرب في شبه الجزيرة العربية في كتابة الشعر. نظرا لتأثر العرب بشدة بهذه اللغة، تم تخصيص أسواق مثل سوق عكاظ لعرض مهارات التحدث بها.
  • تشير المصادر التاريخية إلى أن يعرب بن قحطان كان أول من تكلم بهذه اللغة في التاريخ، ويعود أصل هذه اللغة إلى المحاكاة التي تنشأ من تفاعل الإنسان مع الآخرين، بالإضافة إلى الوحي الذي نزل به القرآن الكريم بهذه اللغة، وتشير نظريات أخرى إلى أن هذه اللغة تنبثق من الفطرة والغريزة.

تطور اللغة العربية

العصر الإسلامي

  • كان العصر الإسلامي من أهم العوامل التي ساعدت على تطور اللغة العربية بشكل كبير، حيث شهد هذا العصر تأسيس العديد من العلوم الفرعية لهذه اللغة، أبرزها لغة البلاغة والنحو والصرف.
  • بالإضافة إلى تطور تراكيب اللغة بواسطة علماء العربية، فقد ساهم نزول القرآن باللغة العربية في تطويرها، وكان مصدر اهتمام العديد من العلماء في دراسة اللغة العربية.

عصر الدولة الأموية

شهدت هذه الحقبة نقلة تاريخية أخرى في تطوير اللغة العربية، وذلك من خلال ظهور حركات التشكيل والتنوين وتنقيط الكلمات على يد العالم أبو الأسود الدؤلي، وساعد ذلك بشكل كبير على توضيح معاني آيات القرآن الكريم.

عصر الدولة العباسية

مع تأسيس العصر العباسي الذي شهد تطورا في العديد من العلوم، بدأ العلماء في ترجمة اللغات الأجنبية المختلفة إلى اللغة العربية، مما ساهم في ظهور حركة التأليف.

أشكال اللغة العربية

اللغة العربية الرسمية

يعرف هذا الشكل باللغة العربية الفصحى، حيث يتعلم الطلاب قواعدها في النحو والصرف، وتستخدم في المدارس، إلى جانب أنها لغة العلماء الإسلاميين نظرا لارتباطها الوثيق بلغة القرآن الكريم والحديث الشريف.

اللغة العربية الفصحي الحديثة

هي اللغة الحديثة التي يتم استخدامها في الصحف والمجلات، بالإضافة إلى استخدامها من قبل مقدمي البرامج الإخبارية والحوارية في التلفزيون، ومن خلالها يتعلم الأجانب أساسيات اللغة وقواعدها بشكل عام بشكل أسهل، بالإضافة إلى أنها ليست متاحة للشعراء لكتابة قصائدهم.

اللغة العربية المنطوقة

وهي اللهجة المحلية أو غير الرسمية التي يستخدمها العرب في حياتهم اليومية في مختلف المواقف وفي التواصل مع الآخرين، ولكن أشكال هذه اللهجة تختلف من دولة إلى أخرى، فمثلا يتحدث المغاربة بلهجة مختلفة تماما عن لهجة اللبنانيين.

وظائف اللغة العربية

تؤدي اللغة العربية بأشكالها المختلفة العديد من الوظائف التي تتضمن ما يلي:

  • من خلالها يستطيع الناطقون بها التواصل مع الآخرين، وهذه هي الوظيفة الرئيسية لجميع لغات العالم.
  • تؤدي اللغة العربية دورا هاما في تعبير الناطق بها عن أفكاره ومشاعره، وتترجم هذه الأفكار والمشاعر إلى الكلمات أو من خلال الكلام.
  • من خلالها يوثق المؤرخون أهم الأحداث والوقائع عن طريق تسجيلها كتابة.
  • تمثل واحدة من الوسائل التي يستطيع الفرد من خلالها التعلم واكتساب الكثير من المعلومات في جميع المجالات، والتعرف على أحدث المستجدات في العالم، وذلك عن طريق قراءة الكتب والصحف والمجلات.
  • تمثل الأداة الأساسية التي من خلالها يتعلم الفرد المختلفة العلوم.

خصائص اللغة العربي

التنوع

تتميز هذه اللغة بتنوعها نظرا لتقسيمها إلى مجموعة من الأسماء والأفعال والحروف.

المرونة

تتمتع اللغة العربية بمرونة كبيرة في تركيب الجمل، وخاصة في الجمل الفعلية، حيث يمكن تقديم الفاعل قبل الفعل، وبالتالي لا يمكن الالتزام بكتابة الجمل بشكلها الأساسي.

لغة إعراب

حيث يتم إعراب كل اسم أو حرف أو فعل في جملته وفقا لموقعه في الجملة، سواء كان بالضمة المرفوعة أو الفتحة أو الكسرة، ومن خلال الإعراب يمكننا الاطلاع على دور كل كلمة في الجملة.

لغة اشتقاقية

تتميز اللغة بالبلاغة ونقل معاني الكلمات للقارئ برغبة من الكاتب، وهذا يعد أحد أبرز العوامل التي ساهمت في نجاح التواصل بين الناس.

لغة صيغ

من أبرز خصائص اللغة العربية أنه بإمكان صياغة مجموعة متنوعة من المعاني من كلمة واحدة عندما يتغير تشكيلها.

لغة الأصوات

ما يميز اللغة العربية عن اللغات الأخرى هو أنها تحتوي على الكثير من الأصوات التي لا يمكن أن نجدها في أي لغة أخرى.

علوم اللغة العربية

  • علم النحو: وهو العلم المتخصص في دراسة تراكيب الجمل المختلفة، سواء كانت اسمية أو فعلية، وفهم مواقع الأسماء والحروف والأفعال في الجملة.
  • علم البلاغة: هو علم يهتم بنقل المعاني من خلال تنسيق الكلمات المناسبة لها، ويشمل هذا العلم عدة فروع، أبرزها علم البديع وعلم المعاني.
  • علم التصريف: وهو العلم المتخصص في استخراج المعنى الأساسي للجملة من خلال تحليل كل كلمة من كلماتها.
  • علم الاشتقاق: يختص هذا العلم بإيجاد لفظ مختلف عن لفظ الجملة الأصلية.
  • علم بحور العروض: وهو العلم المختص بالشعر، حيث يستخرج منه أوزان الكلمات.
  • علم التعريب: هو العلم الذي يبحث في إيجاد إعراب الجمل بأشكالها المختلفة سواء كانت جملة اسمية أو فعلية.

في ختام هذا المقال، قدمنا لكم بحثا عن اللغة العربية في المرحلة الثانوية مع شرح لتاريخها وتطورها، بالإضافة إلى أشكالها ووظائفها التي توضح أهميتها، ومميزاتها التي تميزها عن اللغات الأخرى، بالإضافة إلى علوم اللغة مثل علم النحو والبلاغة والاشتقاق.

مراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى