الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصة موسى عليه السلام وفرعون كاملة للاطفال

نروي اليوم قصة موسى عليه السلام وفرعون بالكامل للأطفال. فاختار الله بعض الرسل والأنبياء ليهدي الناس إلى الطريق الصحيح، والقصة التي سنرويها اليوم عن نبي الله موسى عليه السلام، الذي يلقب بـ”كليم الله”. ومن خلال مقالنا اليوم في الموسوعة، سنتعرف على قصة النبي موسى.

جدول المحتويات

قصة موسى عليه السلام وفرعون كاملة للاطفال

ولد سيدنا موسى عليه السلام في مصر، ويعود نسبه إلى أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام، وكانت مصر في ذلك الوقت تحكمها فرعون الحاكم الظالم والمستبد، وكان دائما يشعر بالقلق بشأن ملكه وخوفه من أن يأخذه بنو إسرائيل، فأصدر قرارا يأمر بقتل كل طفل ذكر من بني إسرائيل، وعندما زادت أعمار رجاله وتعذرت خدمتهم، بدأ عددهم ينقص، فقرر أن يقتل الأطفال الذكور عاما ويتركهم سنة واحدة.

في تلك الأحيان ولدت أم موسى طفلها، قررت إخفاء خبر ولادته خوفا على حياته، فأوحى الله لها أن تصنع صندوقا وتضع فيه الطفل وتلقيه في النهر، ففعلت ذلك، وتابعت الصندوق حتى وصل إلى قصر فرعون حيث أخذه فرعون وأعطاه لزوجته، وقررت أن يكون لهما ابنا، وجلبت مرضعة له ولكنه رفض الرضاعة من جميع المرضعات حتى جاءت أخته وقدمت له أمه كمرضعة، وبهذا أعاده الله لها كما وعدها.

نشأة موسى

ونشأ موسى في قصر فرعون، وترعرع حتى أصبح شابا، وفي يوم من الأيام وجد موسى نفسه في السوق، وشهد مشاجرة بين رجل من بني إسرائيل، وآخر من قوم فرعون، فبادر موسى للدفاع عن رجل من قومه، وأصاب رجل من قوم فرعون بالخطأ فسقط ميتا على الأرض، ولم يكن موسى ينوي قتله، ولكنه كان يسعى لمساعدة الرجل من قومه، واستغفر الله حتى غفر له، ووصل خبر مقتل الرجل من قوم فرعون إلى فرعون وجنوده، وظلوا يبحثون عن موسى ليلا ونهارا، وفي هذا الوقت جاء رجل من أقصى المدينة ونصح موسى بمغادرة مصر وحذره من فرعون، فاستمع موسى لنصيحته وغادر مصر متوجها إلى مدين في الأردن، ودعا الله أن ينجيه من الظالمين.

زواج موسى

عندما جلس موسى عليه السلام تحت شجرة للراحة خلال رحلته، اكتشف بئرا يستخدمه الرعاة لسقي الحيوانات. رأى فتاتين ينتظران حتى ينتهي الرعاة من السقي، فقام بسقيهما. بعد هذا الموقف، اقتربت إحدى الفتاتين منه بخجل وطلبت منه زيارة والدها. وافق موسى على الدعوة وذهب إلى والدها. قدم عليه الرجل عرضا لاستئجار موسى لمدة ثماني سنوات مقابل أن يتزوج إحدى بناته. ووافق موسى على العرض وتزوج، وعاش معهم لمدة عشر سنوات ثم رحل.

عودة موسى إلى فرعون مرة أخرى

عندما سار موسى عليه السلام وأهله في الصحراء عائدين إلى مصر، ضل طريقه ورأى نارا فذهب إليها وحده، فناداه الله وتكلم معه كما قال تعالى في سورة طه: “عندما وصل إليها، نودي يا موسىٰ، إني أنا ربك، فاخلع نعليك، إنك في واد مقدس طو”، وأمره بالذهاب إلى فرعون ليدعوه لعبادة الله وترك الشرك والكفر، وأرسل معه أخاه هارون ليكون عونا له في هذه المهمة، وعندما قال لفرعون ذلك، اتهم بالسحر ودعا جميع السحرة، فنصر الله موسى عليهم جميعا حتى آمن السحرة بموسى ودعوته، وظل موسى يدعو فرعون وقومه كثيرا، ولكنهم لم يستجيبوا له وظلموا المؤمنين وعذبوهم، حتى أمر الله بإهلاكهم بناء على طلب موسى بالخروج من مصر هو وقومه سرا، وشعر فرعون بذلك وراقبهم هو وجيشه، حتى غرق الله وجميع من معه، ونجا موسى وبنو إسرائيل.

وبهذه الطريقة أزاح الله فرعون وظلمه وأرحم الناس منه ومن قمعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى