أسأل الخبراءالمراجع

من هي زوجة فرعون

من هي زوجة فرعون؟ زوجة فرعون هي آسيا بنت مزاحم. تلك السيدة المشرفة وصفتها بإيمانها برب العالمين. على الرغم من زواجها من أعداء الرسالة الدينية لرسول مكرم عند الله وهو كليمه، لا أحد غير رسولنا الأكرم محمد الخاتم للبشرية كلها يحظى بهذا الشرف. سنتعرف عليها بمزيد من التفاصيل على الموسوعة .

من هي زوجة فرعون ومكانتها ؟

  • تمت تكريمها بسبب إيمانها بالذكر في الكتاب الأكرم، وهو كلام ربنا غير المخلوق والمحفوظ بأمره جل وعلا، ووصفت في حديث نبوي بأنها من أهل الجنة، ومن أفضل النساء بجانب مريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد زوجة نبينا.
  • آسيا، زوجة فرعون، كانت سببا في هزيمة فرعون من قبل الله، حيث جعلته يربي عدوه الذي هدم مملكته. فرعون رأى هذا في رؤياه وفسرها له أتباعه، ومن ثم تجاوز حدوده وقتل المواليد حديثي الولادة فور ولادتهم بعد أن علموا بجنسهم.
  • ورغم أنها كتبت كزوجة لهذا الطاغية إلا أن قلبها كان لينا بحيث أدركت الصدق من الغي والكذب، ولم تعتبر لكثرة سلطته وماله ورفاهيته، وفضلت العذاب الدنيوي لما اكتشفت إيمانها على يد عدو الله فرعون، على الاستماع إلى الظالم أو اتباعه، على الرغم من كل ما امتلكته من صفات الجمال والحسن.
  • على الرغم من الأحداث الضارة المجرمة التي قام بها، ولد موسى نبي الله في فترة القتل وتربى في القصر وأصبح قرة عين لأسيا، حتى أنجبت ابنة، وعندما حان وقت الرسالة وإنهاء الطغيان، قدر الله أن تنشأ الخلافات بين المصريين وأعداء بني إسرائيل المنتسبين للنبي يعقوب.
  • نتيجة لذلك، خرج موسى من مدين وقضى فترة استعداد قبل أن يتلقى الرسالة عند عودته إلى جبل الطور في مصر، وهناك وقعت أهم الأحداث مثل محادثة الله لنبيه وتكليفه وأمره بمواجهة طغيان فرعون، واستجاب لدعوة نبيه بتعيين أخيه هارون نبيا أيضا.

دور زوجة فرعون في أحداث الإيمان وإهلاك المتجبر وجنوده:

  • زوجة فرعون كانت تعرف وتتابع أخبار موسى، الذي اعتبرته ابنا لها، وكانت تؤمن بصحة دعوته ولم تخبر أحدا، خاصة بعد هزيمة السحرة وكشف حيلهم المضللة للبشر، وظهور الحقيقة بمعجزات حقيقية ليست سحرا ولكن يفهمونها.
  • بمجرد أن تأكدت من نجاح الأنبياء الكريمين موسى وهارون في دعوتهما، والقدرة التي منحها الله لموسى على كشف الأكاذيب، أدرك السحرة حقيقة أكبر منهم، وزاد إيمانهم، كما حدث في قصة ماشطة ابنة فرعون التي أظهرت إيمانها قبل أخذ المشط وتعرضت لتعذيب من قبل والدها، حيث قام بحرق أبنائها أمام عينيها لكبح إيمانها ولكنها رفضت إلا الإيمان.
  • كانت نقطة ضعفها الرضيع الذي كاد أن يشكل تحديا لها، ولكن الله كان معها ولم يتركها لإغراءات الدنيا وتجارب الأبوة، فأطلق الرضيع كلاما يؤكد الحق ويثبتها فيه، وكانت متيقنة وتوفت مع أبنائها. هذا الموقف جعل أسيا تعتنق الإسلام أو هكذا عرفت بعد ذلك. لكن المؤرخين لم يصلوا إلى تفاصيل أكثر مما ذكره الله لنا من حقائق تاريخية صحيحة بالنسبة لزوجة فرعون ومصير المتجبرين السابقين للسلطة والثروة والجنود المساعدين للظالمين.

مصير زوجة فرعون بين العذاب ونعيم رؤية جزء من الجنة في الحياة:

الأبرار والمؤمنات بالخير والإيمان ووعد الخالق لهم بالنعيم والمكافأة الكبيرة، وعدم المساواة مع من جحد وعاند ولم يتق ويؤمن ويصلح. ولهذا السبب، عندما أسرها فرعون وعذبها بالحرارة والحجر والتعذيب والجوع، لم تفقد حلاوة إيمانها بالله. وكانت لها القدرة على رؤية ما دعت إليها ربها من بناء بيت لها في الجنة، ورأت منزلها هناك بأبهى صورة لا يمكن وصفها بالكلمات. وعندما أراد القاتل الطاغية أن ينهي حياتها برمي صخرة ضخمة عليها، قد استلمت روحها ولم يؤثر في جسدها سوى مادة بلا روح.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى