التعليموظائف و تعليم

ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك

ماذا تفعل إذا لم تدعم نتائج تجاربك فرضيتك؟ هذا هو أحد الأسئلة التي يبحث عنها طلاب الصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية في مادة العلوم. بعض الطلاب يجدون صعوبة في الإجابة على هذا السؤال ويصعب عليهم التفكير في إجابته، على الرغم من أنها بسيطة جدا. كل ما عليهم فعله هو توسيع دائرة أفكارهم ومحاولة ربط المعلومات ببعضها البعض. عند القيام بالتجارب العلمية والحصول على نتائج خاطئة للفرضيات التي وضعت، هل يعتبر ذلك فشلا للتجربة أم يمكن تكرارها مع تغيير بعض الأشياء البسيطة؟ هل يجب علينا الاستمرار في الاعتماد على الفرضيات التي وضعناها أم يجب علينا أن نكتب النتائج بصدق وأمانة علمية؟ في هذه المقالة، ستجد إجابات لهذا السؤال من موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك

إذا قدم العالم أو الباحث العلمي فرضية لتجربة ما وقام بالتجربة ليحصل على نتائج غير متطابقة مع فرضيته، فيجب أن يغير الفرضية الأولى بفرضية ثانية ويكرر التجربة.

إذا لم تكن الفرضية الثانية متطابقة أيضا، يجب على الشخص إلغاء التجربة والبدء من جديد بفرضيات جديدة تماما تستند إلى نظريات أخرى.

ما هو تعريف الفرضية

إذا كنت تبحث عن ما يجب عليك فعله إذا لم تدعم نتائج تجاربك فرضيتك، يجب أن تعلم أن الفرضية هي مجموعة النتائج التي يحصل عليها العالم أو الباحث العلمي بعد جمع المعلومات والبيانات وتحليلها مع دراسة النظريات المتعلقة بالتجربة.

تظل الفرضية كما هي أو تظل ضمن إطار البحث العلمي حتى يتم إثبات صحتها والتصديق الرسمي على نتائجها، حتى يتم تحويلها من مجرد فرضية إلى نظرية علمية مثبتة.

المراحل العلمية لإثبات الفرضية

  • الملاحظة: وهي المرحلة الأولى التي تبدأ عندما يضع العالم جميع العوامل المتعلقة بالفرضية في مكان مناسب لتتعايش ويقوم بملاحظتها من جميع الزوايا.
  • التجربة: عندما تصل العناصر المشاركة في التجربة إلى الحالة المطلوبة من العالم، يبدأ فورا في تنفيذ تجربته العلمية.
  • الإستنتاج: وهي الحصول على نتائج التجربة ومقارنتها بالفرضيات التي وضعها العالم أثناء فترة المراقبة.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من الإجابات المدرسية من خلال:

اكتب أفكاري ومعلوماتي حول الموضوع على الورقة

لماذا تكون جوانب البركان المخروطي حادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى