البيئةعلوم

بحث عن التلوث البيئي doc

بحث عن التلوث البيئي doc

  • في ظل هذه الأزمة البيئية التي يشهدها العالم نتيجة لأفعاله المتكررة وهجماته عليها، قامت عدد من الدول بدعم المشاريع البحثية لضمان استقرار الوضع البيئي وحمايته.
  • أيضا بالنسبة لعدد من الناشطين في دول العالم، قاموا بشن حملات لحماية البيئة، فماذا عن أنواعه وأشكاله والخطر الذي يهدد مستقبل الأرض؟ سنتناول كل ذلك وأكثر في مقالنا المكون من المقدمة والعناصر والخاتمة والمراجع العلمية على موقع الموسوعة، فتابعونا.
  • تتنوع أشكال التلوث البيئي في الأرض، الناتجة عن استخدام الإنسان مجموعة من الممارسات التي تضر بالبيئة وتهدد حياته في المستقبل القريب.
  • كما أنها تستنزف موارد البيئة والطبيعة الموجودة على سطح الأرض، ومن أهم تلك الممارسات هي إشعال النار ورمي القمامة في الماء وحرق القمامة في الساحات العامة وعدم استغلالها من خلال إعادة تدويرها.
  • نقدم لك في مقالنا بحثا عن التلوث البيئي بتنسيق doc، يمكنك الحصول على نسخة جاهزة من هنا أو تنزيل الملف المرفق، أو تحميل بحث التلوث البيئي بتنسيق doc.
  • ماذا عن الأعمال التي تلوث البيئة وما هو تعريف التلوث البيئي وكيفية إنقاذ الأرض من التلوث، سنستعرض كل هذه العناصر في السطور التالية.

تعريف التلوث البيئي

  • تستدل من المراجع العلمية البحثية، باللغة العربية والأجنبية، أن التلوث البيئي هو عملية إدخال المدخلات على البيئة الطبيعية، حيث تسبب تلك الملوثات اضطرابا في النظام البيئي، وتتجسد تلك الملوثات في المواد الداخلة على النظام البيئي أو المواد الطبيعية التي لم تستوف معاييرها المطلوبة.
  • يتعدد التلوث البيئي بأشكاله المختلفة؛ مثل التلوث الضوضائي والكيميائي والحراري؛ وهذه تعتبر خطرا حقيقيا يهدد العالم.

مقدمة عن التلوث

يعتبر التلوث البيئي واحدا من أخطر المشاكل التي تواجهنا في العالم، خاصة أنه يهدد متوسط عمر البشر والذي من المتوقع أن ينخفض بمعدل 74 عاما وذلك بسبب تلوث الهواء، ويؤثر أيضا في تلوث المياه.

أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنه إذا تم الالتزام بتخفيض تلوث الهواء، فسيتأثر عمر الأشخاص حول العالم بشكل مؤكد، مما سيؤدي إلى زيادة متوسط عمر الأشخاص.

وبالنسبة للملوثات التي بدأت تهدد حياتنا؛ من أبرزها التدخين وتلوث المياه، لذا يجب على العالم أجمع أن يتحدوا من أجل الحد من التلوث البيئي بأشكاله المختلفة، لكي نحفظ مستقبل أولادنا.

ما هي الآليات الرئيسية التي يجب على الدول اتباعها للحد من التلوث البيئي، وماذا عن أنواعها؟ هذا ما سنوضحه.

عناصر بحث عن التلوث البيئي

هناك عدد من العناصر التي يجب أن نناقشها في مقالنا وتتعلق بالتلوث البيئي وأنواعه، ودور الإنسان في الحفاظ على البيئة، وأبرز الآثار الناجمة عن التلوث البيئي، وفيما يلي سنناقشها بالتفصيل.

أنواع التلوث البيئي

هناك أنواع مختلفة من التلوث البيئي، بما في ذلك التلوث المائي والهوائي والضوئي والضوضائي والتربة، وجميع هذه الأنماط تسهم في خلق بيئة مناسبة للأمراض الصحية والنفسية، لذا دعونا نتعرف على هذه الأنواع من خلال السطور التالية:

1- التلوث الهوائي Air pollution

  • المصدر الرئيسي لتلوث الهواء هو وجود غاز ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى مصادر تلوث الهواء التي تنشأ من العوامل البشرية وتربية المواشي، بالإضافة إلى الوقود الأحفوري والنفايات والمصادر الطبيعية كبقايا البراكين وبقايا الحيوانات والنفايات.
  • يجعل العديد من سكان العالم عرضة للإصابة بأمراض الربو والحساسية وأمراض الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أن التلوث الهوائي يؤثر سلبا على الطيور ويقلل من قدرتها على الهجرة.
  • يتمثل التلوث الهوائي في عدد من الأشكال من أبرزها؛ ثاني أكسيد الكبريت، ثاني أكسيد الكربون، ثاني أكسيد الكربون، والمركبات العضوية المتطايرة.

2- التلوث المائي Water Pollution

  • يؤثر التلوث المائي على البيئة بشكل عام وعلى الإنسان بشكل خاص، بالإضافة إلى تأثيره على الثروات الطبيعية خاصة الأسماك حيث يؤدي إلى نفوقها.
  • تظهر تلك الملوثات نتيجة لعدة أسباب منها؛ النفط والمذيبات، بالإضافة إلى المبيدات والمعادن ومركبات الفينول.

4- تلوث الضوء Light pollution

  • يعتبر التلوث الضوئي نوعا من الملوثات التي تؤثر على البيئة والفضاء الخارجي. وينجم عن الضوء الصناعي المستخدم في البيئة الليلية، كما يمكن أن ينتج عن ظهور الضوء في الليل بشكل مفرط في السماء.
  • وهذا الضوء يؤثر أيضا على الأجسام الموجودة في الفضاء، حيث يندفع تلوث الضوء من الأرض إلى الفضاء وينتشر في الغلاف الجوي، مما يجعل النجوم غير واضحة في السماء بالنسبة لعلماء الفلك.

5- تلوث الضوضاءNoise pollution

  • تنبعث أشكال الضوضاء من عد
  • يتجسد التلوث في التربة بالانجراف، بالإضافة إلى تفاقم هذه المشكلة في حالة هطول الأمطار الحمضية التي تساهم في تلويث التربة وبالتالي تلويث المياه، فالأسمدة والمبيدات الحشرية قادرة على تفسد التربة والتأثير على نقاوة المياه.
  • بينما المواد الكيميائية الموجودة في التربة هي من أهم الأسباب لتلويث المحاصيل الزراعية وبالتالي التربة، حيث تعوق نموها بشكل جيد.

كيف نحافظ على البيئة من التلوث

هناك العديد من السبل التي يحافظ بها الإنسان على البيئة، ومن بينها ما سنستعرضه فيما يلي:

  1. التخلص من الفضلات عن طريق الحفظ ورميها في سلة المهملات.
  2. توفير المصادر الغذائية التي تحافظ على استمرارية وبقاء الجنس البشري.
  3. الحفاظ على معدل النمو السكاني بطريقة تؤثر في نهاية المطاف على مصادر البيئة من الطعام والشراب.
  4. يجب حماية المؤسسات والدول والأفراد للثروات الطبيعية، بما في ذلك الثروة السمكية والنباتية، والعمل على تسهيل زراعتها في مزارع الأسماك.
  5. عند القيام برحلات استكشافية في البحار والمحيطات، علينا أن نتجنب إيذاء الكائنات البحرية مثلما يصورها ناشونال جيوغرافيك.
  6. الاستمرار في زراعة المساحات الخضراء، سواء كانت من النباتات أو المزارع، يساهم في الحفاظ على البيئة ومنع التلوث. كما يوفر بيئة زراعية خصبة ويحمي التربة والمزروعات من التصحر، وهو أحد أكثر المشاكل التي تهدد الأمن الغذائي العالمي.
  7. منع الدول للتهديد الذي يشكله الصيد غير المشروع للحيوانات المهددة بالانقراض في الغابات.

تأثير التطور التكنولوجي على البيئة

التكنولوجيا أصبحت وسيلة مهمة في جميع جوانب الحياة، وتؤثر بشكل خاص في البيئة، فماذا عن تأثيراتها على البيئة وهل للتكنولوجيا دور في التلوث البيئي العالمي؟ هذا ما سنوضحه في السطور التالية:

  • تسهم التكنولوجيا في تطوير الحياة وتسريع وتيرتها، ومع ذلك، فإنها تهدد استمرار الحياة وتمنع البيئة من الحفاظ على نقاوتها.
  • تعتبر الحروب البيولوجية تهديدا للبيئة، ومن أمثلة ذلك ما حدث في كارثة القصف الذري على هيروشيما وناغازاكي في اليابان وكيف عانى الكثير من الأجيال جراء هذا القصف النووي للقضاء على الشعب الياباني. وأصبحت الأنهار غير صالحة للحياة بسبب التلوث.

آليات السيطرة على التلوث البيئي

  • إعادة تدوير النفايات وإعادة استخدام المنتجات.
  • يجب تجنب استخدام المبيدات الحشرية، وكذلك تقليل استخدام المواد الكيميائية.
  • تسعى الدول إلى شراء منتجات غير قابلة للتصرف، بالإضافة إلى شراء منتجات قابلة للتحلل.
  • اهتمام الدول بالاستفادة من المنتجات التي لا تؤدي إلى تسرب المواد الكيميائية، وتتضمن وعاء لمنع التسرب، يساهم في حماية التربة من تلك المواد الضارة، بالإضافة إلى الاهتمام بشراء الأوعية المخصصة لحماية الزيوت ومنع تسربها إلى التربة.
  • وفي سياق الحد من خطر التلوث السمعي، يجب على الفرد الابتعاد عن مصادر التلوث السمعي والضوضاء، واستخدام سدادات الأذن، بالإضافة إلى توعية الناس عبر وسائل الإعلام بأهمية عدم إزعاج الآخرين بالابتعاد عن إحداث الضوضاء.
  • فيجب تقليل استخدام السيارات واستبدالها بركوب الدراجات النارية أو الدراجات أو المشي الصحي لحماية الهواء، ويجب تجنب شراء الأطعمة الجاهزة التي تعبأ في كرتون وأكياس وتسبب التلوث المائي.
  • يعتبر استخدام الطاقة الشمسية وتوليد الكهرباء من مصادر طبيعية مثل الرياح والشمس الحل الأمثل للحد من تلوث الهواء بدلا من استخدام الفحم.

خاتمة عن التلوث البيئي

  • أصبح الأمر حاسما فيما يتعلق بالبقاء والقدرة على حماية البيئة من التلوث والتلوث السمعي والضوضاء، بالإضافة إلى صحتنا النفسية.
  • لذلك، يجب أن نولي اهتماما كبيرا للحاجة الملحة لاتخاذ خطوات جادة لحماية أنفسنا من ردود الفعل البيئية على أفعال البشر، مثل قطع الأشجار واستخدام الفحم، وأيضا المساهمة في موت عدد كبير من الأسماك وصيد الحيوانات المهددة بالانقراض بشكل غير قانوني.
  • لذلك، قامت عدد من المؤسسات والأفراد بنداء بإسم البيئة، في حين دعت بعض الدول مثل فرنسا وألمانيا إلى حماية البيئة والثورة من أجل الحفاظ عليها من تصرفات البشر واستخدامات غير منظمة تجاه البيئة.
  • يا شعوب العالم، احفظوا البيئة وستحفظون، فقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية دعوة لحفظ البيئة من التلوث والإهمال، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “الإيمان بضع وسبعون شعبة، فأفضلها قول: لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان”، فإن الحفاظ على البيئة يجلب الخير والثواب من الله عز وجل.

تناولنا في مقالنا بحثا عن التلوث البيئي في المقدمة والعناصر والخاتمة، وركزنا على ذكر أنماط التلوث وأشكاله، ونأمل أن نكون قد شملنا جميع جوانب الموضوع في مقالنا، ونتمنى أن نكون قد قدمنا مفهوم التلوث البيئي وأبرز الحلول التي يجب اتباعها على مستوى الدول والمؤسسات والأفراد بشكل سهل ومبسط في الشرح.

كما يُمكنكم متابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة :

1-مفهوم التلوث البيئي

2-ابحث عن مشكلة بيئية تواجهها بعض المدن

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى