الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى بدأت بوادر الوحي .. كم استمر نزول الوحي

متى بدأت بوادر الوحي

في مقال اليوم، سنتحدث عن متى بدأت بوادر الوحي، وذلك عبر موقع موسوعة، بالإضافة إلى توضيح المراحل الثلاثة لنزول الوحي، ومدة استمراره وتوقفه، وسنقدم ذلك في الجمل التالية.

  • بدأ الوحي ينزل على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان في ليلة يوم الاثنين لعام 610 ميلادي، وذلك أثناء وجوده في غار حراء.
  • كان النبي يفضل قضاء وقته في خلوة تامة بعيدا عن ضوضاء مكة، ولذلك كان يتواجد في غار حراء بجبل نور بشكل متكرر.
  • وتم استلام الوحي ليتم دوران تلك المحادثة بينهما، قرأت، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: فقلت: أنا لست قارئا، فأمسكني وغطاني حتى وصلت لأقصى جهدي، ثم أرسلني وقال: اقرأ، فقلت: أنا لست قارئا، فأمسكني وغطاني مرة أخرى حتى وصلت لأقصى جهدي، ثم أرسلني وقال: اقرأ، فقلت: أنا لست قارئا، فأمسكني وغطاني مرة ثالثة حتى وصلت لأقصى جهدي، ثم أرسلني وقال: {اقرأ باسم ربك الذي خلق} [العلق: 1]- حتى وصلت – {علم الإنسان ما لم يعلم} [العلق: 5].

مراحل نزول الوحي

نتناول في تلك الفقرة مراحل نزول الوحي في التالي:

  • مر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بثلاث مراحل لنزول الوحي عليه.
  • المرحلة الأولى تتمثل في رؤية رسول الله لمجموعة من الرؤى في الأحلام وتحقق في الواقع، وصلاح الرؤية هو إشارة للنبوة وهو الجزء الستة والأربعون من النبوة.
  • في المرحلة الثانية، كان الرسول يفضل البقاء منعزلا عن الناس، وجعل من غار حراء ملجأ له ليستريح فيه بمفرده للتأمل والتدبر. وكانت تلك المرحلة تهدف إلى تهيئة الرسول وإبعاده عن جميع الأشياء السيئة الموجودة في مكة، حتى يظل على نقاءه وتقواه.
  • في المرحلة الثالثة، تعتبر هذه المرحلة بداية نزول الوحي، عندما كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الغار، وجاء إليه ملك الوحي.

عندما نزل الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم هدأت خديجة من روعه حتى ذهب عنه الفزع

بعدما تطرقنا في بداية المقال إلى بداية الوحي، سنستعرض في هذه الفقرة متى نزل الوحي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكيف هدأت خديجة من رعبها، وسنوضح هذا الجزء بالتفصيل فيما يلي:

  • بعد أن نزل الوحي على رسول الله، أصاب قلبه الخوف والزعل، ثم ذهب مسرعا إلى زوجته السيدة خديجة ليطمئنه ويهدأ من روعه.
  • وبناء على ذلك، قامت السيدة خديجة بمرافقة رسول الله في زيارة ابن عمها ورقة بن نوفل بن أسد، الذي كان قد اعتنق النصرانية وكتب في الكتاب العبري في فترة الجاهلية، ثم روى سيدنا محمد تفاصيل ما حدث في الغار.
  • ليرد ورقة بن نوفل: يتمنى أن أكون جزءا من هذا الناموس الذي أنزل على موسى، ليكون لي حياة حينما يتركونك قومك. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل يكون مخرجي هم؟ فأجاب ورقة: نعم، لم يأت رجل مثل ما أتيت به إلا عادته، وإن واجهتني في يومك فسوف أنصرك بنصر قوي، ثم لم يكن بعد ذلك فرصة لورقة لكي يرى هذا اليوم.
  • وكانت خديجة أفضل النماذج للزوجة الصالحة التي تدعم وتساند زوجها، وتشاركه أحزانه وأفراحه، وتقف بجانبه أثناء دعوته للإسلام.

نزل الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم عندما بلغ من العمر

اختص الله سيدنا محمد وجعله شفيعا للمسلمين في يوم القيامة، فقد شكله الله منذ صغره ونزع من قلبه أي شعور بالكراهية أو الضغينة، واشتهر بأمانته وحسن خلقه، حتى لقب بالصادق الأمين، ولذلك نعرض عمر النبي عندما نزل عليه الوحي فيما يلي:

  • بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوة أهل مكة للاسلام عندما كان في الأربعين من عمره، وأوضح العلماء والباحثون أن عمره عند نزول الوحي كان ٤٠ سنة و١٦ شهرا و١٢ يوما.
  • ومن ثم بدأ في نشر الدعوة، بداية من أهل بيته وأصحابه، ثم قبيلته من أهل قريش في مكة المكرمة.

كم استمر نزول الوحي

الناس يسألون عن مدة نزول الوحي، فقد دعا النبي أهل مكة للإسلام وتعرض للأذى من قبيلته بسبب دعوته. ولكنه تحمل ودعا الله أن يهدي قومه ويدلهم على الإسلام. لذلك، سنعرض مدة نزول ملك الوحي في السطور التالية.

  • يتساءل العديد من الناس عن فترة نزول الوحي على سيدنا محمد، حيث استمر يصله حتى وفاته.
  • واستمر نزول الوحي لأكثر من عشرين عام، حتى أصيب بالحمى الشديدة أثناء تواجده في منزله مع زوجته عائشة، ثم توفي في يوم الاثنين الموافق الثاني عشر من ربيع الأول خلال العام 11 من الهجرة.
  • يوافق تاريخها الميلادي عام 633م، وبهذا توقف نزول الوحي بوفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هكذا عزيزي القاري نختم مقالنا الذي بدأنا فيه بشرح مراحل نزول الوحي وعمر رسول الله عندما جاءه ملك الوحي، نأمل أن تكون قصتنا واضحة وشاملة، ونتطلع لمتابعتكم لمقالاتنا الأخرى.

لمزيد من المقالات والاطلاع علي كل جديد، يرجى زيارة الموسوعة العربية الشاملة.

ماذا عبادة الرسول قبل نزول الوحي (كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي)

من الذي نزل عليه الوحي وقام بمهمة نشر دين الله

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى