الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

لماذا حث الاسلام على اختيار الزوجه ذات الدين (اختيار الزوجه الصالحة في الاسلام )

لماذا حث الاسلام على اختيار الزوجه ذات الدين

سنتطرق في الموسوعة إلى إجابة عن سؤال لماذا يحث الإسلام على اختيار زوجة ذات دين؟ حيث يعتبر أحد الأسئلة في كتاب المهارات الحياتية والتربية الأسرية للمرحلة الثانوية، وسنستعرض السبب في حث الإسلام على اختيار الزوجة المتدينة

  • تكون الإجابة عن سؤال لماذا يحث الإسلام على اختيار زوجة ذات دين؛ لأن الأم تربي وتحث الأبناء على فهم الاختلافات والالتزام بتعاليم الدين.
  • وكما أن المرأة الصالحة تسبب سعادة زوجها، فقد روى سعد بن أبي وقاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أربع من السعادة: المرأة الصالحة والمسكن الواسع والجار الصالح والمركب السعيد، وأربع من الشقاوة: الجار السيء والمرأة السيئة والمسكن الضيق والمركب السيء”.

أخلاق الزوجة في الاسلام

في السطور السابقة، تمت مناقشة الإجابة على سؤال لماذا يشجع الإسلام اختيار الزوجة ذات الدين، حيث تنص بعض آيات القرآن الكريم وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم على أخلاق الزوجة الصالحة، وسنستعرض ذلك فيما يلي:

  • أخبرنا أحمد أن النبي الكريم قال فيما يتعلق بحسن أخلاق الزوجة (إذا أدت المرأة الصلاة الخمس وصامت شهر رمضان وحفظت عفتها وأطاعت زوجها، قيل لها: ادخلي الجنة من أي باب تشاء)
  • كما حث نبينا الكريم النساء على طاعة أزواجهن وتلبية طلباتهم والتزين بأحسن صورة وعدم التردد، فقال صلى الله عليه وسلم (إذا دعا الرجل زوجته إلى فراشه فأبتت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح)
  • لا يجوز للمرأة أن تخرج من المنزل إلا بإذن زوجها ولا تعمل أي عمل حتى وإن كان شريفا وخاليا من الشبهات حتى يتم السماح لها، فأصل المرأة الصالحة هي التي تبقى في بيتها ولا تخرج إلا للضرورة.
  • والدليل على ذلك قول الرحمن سبحانه في آية 33 من سورة الأحزاب (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى).
  • تجنب الضغط على زوجك قدر الإمكان في طلباتك، ولا تطلب إلا ما تعرف أنه قادر عليه. يوضح الله عز وجل ذلك في الآية السابعة من سورة الطلاق، حيث يقول إنه لا يكلف الإنسان إلا ما أعطاه الله من قوة وقدرة على الإنفاق. وبعد العسر يأتي اليسر.
  • بالإضافة إلى اهتمامه بحالته النفسية، لا تكون سعيدة عندما يكون حزينا ولا تحزن عندما يكون سعيدا، بل تشاركه همومه وتحاول تخفيف معاناته.
  • استغلال وقت الفراغ وتوزيعه بين العبادة وتربية الأبناء وأعمال المنزل.
  • يجب تجنب تحديد النسل إلا إذا كان هناك ضرورة حقيقية لذلك. وقد حذر القرآن الكريم من هذا الأمر، ومن قتل الأولاد خوفا على فقرهم. فقد قال الغفار في الآية 31 من سورة الإسراء (ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا).

اختيار الزوجه الصالحة في الاسلام

تحمل بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية شروط اختيار الزوج لزوجته حتى يضمن صلاحها وصلاح أولادها من بعدها، نستعرض بعضها فيما يلي:

  • تحتوي العديد من الآيات القرآنية على صفات الزوجة الصالحة، ومن بينها الآية الرابعة والثلاثون من سورة النساء، حيث قال الكريم (فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله).
  • وصفنا نبينا صلى الله عليه وسلم بأن يختار الزوجة الصالحة فقال (تزوج المرأة لأربعة أسباب: لأجل مالها وحسبها وجمالها ودينها، فاختر ذات الدين، تربت يداك)، فمن كانت دينها صحيحة، تحملت فقر الرجل حتى لو اضطرت إلى العيش بسفالة
  • روى أبو هريرة أن أحد الصحابة أراد الزواج وسأل رسولنا الكريم عن أفضل النساء، فقال: (أفضل النساء هي التي تسره إذا نظر إليها وتطيعه إذا أمره، ولا تخالفه في نفسها ولا مالها بما يكرهه)
  • إن الحديث الشريف يجمع بين ثلاثة أمور رئيسية لتحقيق زواج ناجح، فعندما ينظر الزوج إلى زوجته يجد فيها الدين والأخلاق الحسنة والمظهر الجميل، وأنها مطيعة في جميع الأمور ما لم تكن تعصي أمر الله عز وجل.

في ختام مقالنا، قد قدمنا إجابة نموذجية على سؤال لماذا يحث الإسلام على اختيار زوجة ذات دين، بالإضافة إلى أخلاق الزوجة في الإسلام وفقا لما جاء في الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، جنبا إلى جنب مع طريقة اختيار الزوجة الصالحة في الإسلام.

يمكنكم الحصول على مزيد من المقالات من خلال زيارة الموسوعة العربية الشاملة.

هل يجب على الزوجة خدمة زوجها .. حكم خدمة الزوجة لزوجها

2-كيف يكون اهتمام الزوجة بزوجها.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى