الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

تفسير سورة العاديات للاطفال .. تفسير معاني الآيات في سورة العاديات

تفسير سورة العاديات للاطفال

في هذا المقال، سنوضح تفسير سورة العاديات للأطفال، حيث تعتبر سورة العاديات من السور القصيرة المهمة التي نزلت في مكة المكرمة، وتأتي في المصحف الشريف بعد سورة العصر وتحتل المرتبة المائة، وتتألف من 11 آية، والعاديات تشير إلى الخيول التي أقسم بها المولى عز وجل في القرآن الكريم.

وقد أقسم الله تعالى في القرآن الكريم ببعض المخلوقات الأخرى مثل الشمس في قوله تعالى في سورة الشمس (والشمس وضحاها (1))، وهذه السورة هي التي أقسم فيها الله بسبع مخلوقات إلى جانب الشمس، حيث ضم القسم أيضا: القمر، النهار، الليل، السماء، الأرض، والنفس البشرية. فما هو سبب القسم بالخيول في سورة العاديات؟ وهذا ما سنوضحه لك في الفقرات التالية في الموسوعة

سبب قسم الله بالخيول في سورة العاديات ؟

أقسم الله تعالى بالخيول في سورة العاديات ليظهر قدرته العظيمة في خلقها، حيث وصفها بقدرتها على الركض بسرعة، وتعد الخيول إشارة من آيات الله في إبداعه في الخلق، وكانت الخيول وسيلة نقل المسلمين في المعارك.

تفسير معاني الآيات في سورة العاديات

سنقدم لك تفسير سورة العاديات للأطفال التي تنقسم إلى وصف الخيول ووصف جحود الإنسان كما يلي:

وصف الخيول

  • في الآية الأولى من سورة العاديات يقول المولى عز وجل (والعاديات ضبحا)، حيث يقسم بالخيول التي تركض بسرعة هائلة للجهاد أثناء نشوب المعارك.
  • أما الآية الثانية (فالموريات قدحا)، فالقدح هو الشرر المتطاير، والموريات هي حوافر الخيل، وتعبر الآية عن قوة حوافر الخيل التي تتسبب في تطاير الشرر عندما تضرب الأرض أثناء الركض.
  • في الآية الثالثة يقول الله تعالى (فالمغيرات صبحا)، وتعني عندما يحل الصباح وتبدأ المعركة، تتسابق الخيول في جهاد الأعداء.
  • أما الآية الرابعة فهي (فأثرن به نقعا) والتي تعبر أيضا عن قوة حوافر الخيل عند الركض، حيث تثير وراءها الغبار والتراب.
  • في الآية الخامسة، يصف الله وقوف الخيول في قلب المعركة وحملها للمجاهدين قائلا (فوسطن به جمعا).

وصف الإنسان الجحود

  • أما في الآية السادسة (إن الإنسان لربه لكنود)، فقد انتقلت السورة من وصف الخيول إلى وصف الإنسان الجاحد الذي ينكر نعم الله التي لا تعد ولا تحصى، فكلمة “كنود” تشير إلى الجحود بالنعم.
  • وفيما يتعلق بالآية السابعة (وإنه على ذلك لشهيد)، فهي تشير إلى اعتراف الإنسان في يوم القيامة بالذنوب والمعاصي التي ارتكبها، حيث لا يمكنه إنكار ما ارتكبه.
  • في الآية الثامنة (وإنه لحب الخير لشديد)، يعبر عن حب الإنسان للمال الذي يعد زينة الحياة الدنيا، كما قال المولى في كتابه الكريم في سورة الكهف (المال والبنون زينة الحياة الدنيا)
  • يطرح الآية التاسعة (أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور) تساؤلا حول غفلة الإنسان عن يوم القيامة ومخاوفه التي سيحاسب عليها ، وهي الغفلة التي تدفعه إلى الاستمرار في ارتكاب الذنوب والمعاصي.
  • وفي الآية العاشرة (وحصل ما في الصدور) تشير إلى كشف كل ما يخفيه الإنسان وظهور جميع الحقائق في يوم القيامة التي لا مفر منها.
  • وفي الآية الحادية عشرة والأخيرة (إن ربهم بهم يومئذ لخبير) يشير إلى مدى علم الله بكل تفصيل صغير وكبير يختبئ في قلوب الناس، فلا يخفى عليه شيء، سبحانه وتعالى، في هذا الكون.

سبب نزول سورة العاديات

  • تم نزول سورة العاديات للرد على المنافقين الذين نشروا شائعة مقتل سرية المجاهدين الذين أرسلهم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى بني كنانة.
  • ومع ذلك، لم يتم الإبلاغ عنها لفترة طويلة مما أثار قلق النبي صلى الله عليه وسلم.
  • نزلت الآيات الأولى من هذه السورة عن الخيل لتهدئة الرسول صلى الله عليه وسلم، من خلال وصف سرعتها وقوتها في هجومها على الأعداء أثناء القتال.

هكذا قد أوضحنا لك تفسير سورة العاديات للأطفال، حيث تنقسم في آياتها الأولى لوصف قوة الخيول وسرعتها، وفي آياتها الأخيرة للحديث عن جحود الإنسان وغفلته عن أهوال يوم القيامة، وأوضحنا أيضا السبب الرئيسي وراء نزول هذه السورة.

ويمكنك الإطلاع على المزيد من المعلومات عن سورة العاديات في المقال التالي من الموسوعة العربية الشاملة:

معنى كلمة العاديات

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى