أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

الأزيمع وش يرجعون .. أصل قبيلة الأزيمع ونسبها

الأزيمع وش يرجعون

اليوم، نقدم لكم ملخصا عن الأزيمع وعودهم عبر الموسوعة، هناك العديد من العائلات الكبيرة في المملكة العربية السعودية، والتي تتميز بالاحترام والرفعة في المجتمع والوطن العربي، ومن بين تلك العائلات، تعتبر عائلة الأزيمع المحلية موضوع اهتمام العديد من الأشخاص عبر محركات البحث المختلفة، حيث تساهم العديد من العائلات في دعم ومساعدة الوطن والمملكة العربية السعودية بشكل كبير، وتبذل جهودا مستمرة للحفاظ عليها وتقديم مساعدات مادية ومعنوية مختلفة.

تعد عائلة أزيمع من العائلات العريقة التي تلعب دورا هاما وفعالا في المملكة العربية السعودية، نظرا لخروج الشخصيات البارزة التي تنتمي للعائلة وتقديمها للمساعدة المستمرة للوطن. وقد شهدت عائلة أزيمع الشهرة والانتشار في منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في العالم العربي. وقد تم تسمية مطلق العزيمة من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز باسم قائد قوات مشتركة لليمين وأطلق عليه لقب الأزيمع. وإليكم إجابة عن أصل عائلة أزميع:

  • تعود أصول عائلة الأزيمع إلى قبيلة المطران، تحديدا في شبه الجزيرة العربية. وقد تفرعت العائلات من هذه القبيلة، ومن بين تلك العائلات عائلة بني عبيد وعائلة عبد الله، بالإضافة إلى عائلة برية.

عائلة الازيمع

كان هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تشهدها محركات البحث وبعد أن أجبنا عليه ننتقل إلى العائلة ومعرفتها، تعد عائلة الأزميع من العائلات التي لديها العديد من الإنجازات في المملكة العربية السعودية، حيث تقوم بمساعدة العائلة الحاكمة للدولة في نشر الأمن والاستقرار داخل المملكة العربية السعودية، وتعود الأهمية الكبيرة التي حصلت عليها العائلة إلى مطلع بن سالم بن مطلق الأزيمع الذي ينتمي لعائلة الأزيمع، حيث قام الملك سلمان بن عبد العزيز في عام 2020 من شهر أغسطس بتكليفه بقيادة القوات المشتركة، ويشغل حاليا منصب نائب الأركان العامة في المملكة العربية السعودية.

نسب الازيمع

اقتصرت الكتب التاريخية على الحديث عن عائلة أزيمع، ولكن هناك الكثير من الأقاويل حول نسب العائلة الصحيحة، بالإضافة إلى الأصل والسلالة التي انتشرت فيها عائلة أزيمع، وأثارت هذه الأمور فضول الناس، خاصة شعب المملكة العربية السعودية، وأوضحت محركات البحث المختلفة النسب الصحيحة التي تنتمي إليها عائلة الازيمع

  • تعود أصول عائلة الأزيمع إلى السعودية واليمن، حيث كانوا متواجدين في كلا البلدين في العصور القديمة، قبل أن ينتشروا أفراد العائلة إلى مناطق مختلفة في الوطن العربي.
  • يعيش معظم أفراد عائلة أزيمع في المغرب الشقيق، حيث هاجروا قبل سنوات عديدة إلى الدولة بحثا عن الرزق وحياة أفضل.
  • تعود نسب عائلة أزيمع إلى قبيلة الجبلان، وتحديدا من سلالة الصحابة رضوان العريقة. ويعد الجبلان من أهم الشخصيات التي تشغل منصبا هاما في المملكة العربية السعودية، حيث يعمل شيخا في مطير بدولة السعودية.

مطلق الازيمع الجبلي

يعتبر مطلق الأزيمع الجبلي شخصية مهمة ومشهورة في المملكة العربية السعودية، بسبب جهوده المتنوعة والمختلفة في الحفاظ على الأمن والسلام العام، وتسعيره الكبير للثبات بين الدول المختلفة. ينتمي مطلق الأزيمع الجبلي إلى عائلة الأزيمع المعروفة في المملكة العربية السعودية، ونقدم لكم نبذة عن سيرته العظيمة كما يلي:

  • انضم مطلق الازيمع الجبلي إلى كلية الملك عبد العزيز الحربية، واستمر في الدراسة فيها حتى حصل على درجة البكالوريوس في مجال العلوم العسكرية تخصص المدرعات.
  • طموحاته وأحلامه لم تتوقف في هذه اللحظة، لذلك انضم إلى كلية القيادة والأركان في القوات المسلحة للحصول على درجة الماجستير في العلوم العسكرية.
  • بعد ذلك، قدم في أكاديمية ناصر العسكرية العليا، واستمر في مسيرته الناجحة حتى وصل إلى رتبة زميل في الكلية الحربية العليا.
  • شهدت المملكة العربية السعودية العديد من الإنجازات التي قدمها مطلق الازيمع في المجال العسكري والمجال الحرب، مما دفع الملك محمد بن سليمان لتعيينه رئيس هيئة أركان مشتركة في المملكة العربية السعودية وذلك في عام 2020 بشهر أغسطس.
  • عمل الفريق العزمع في العديد من الوحدات الحربية والعسكرية، بما في ذلك (مساعد قائد السرية ومسؤول الإدارة وضابط الدروع، بالإضافة إلى قائد فصيل الحماية الجوية).

أوسمة تمييز لمطلق الازيمع

حاز مطلق على العديد من الأوسمة والترقيات وشهادات التقدير التي يعبر بها الملك عن تقديره للجهود العظيمة التي يبذلها الفريق مطلق دائما، ومن بين الأوسمة والميداليات التي حصل عليها مطلق الازميع التالي:

  • تمنح وسام البحرين من الدرجة الأولى لمطلق الأزيمع تقديرا لإنجازاته العظيمة.
  • بالإضافة إلى حصوله على ميدالية تحرير الكويت ووسام تحرير الكويت، يحصل أيضا على ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الأولى.

مطلق الازيمع والشمريه

في الفقرات السابقة، تعرفنا على أسباب عودة الأزيمع، وسنتناول الآن في هذه الفقرة الشعر الذي قدمه مطلق. يعرف مطلق الأزيمع بأنه يتناول الشاي بكثرة، مما دفع أصدقائه وأقاربه لنصحه بعدم تناوله بكثرة، خاصة عند الجوع، لأنه ضار بالصحة. قبل مطلق النصيحة ووافق عليها، وسعى جاهدا لتنفيذها على الفور. استبدل مشروب الشاي بمشروب الحليب الصافي. كتب بعض الأبيات في قصيدته الطويلة التي توضح أن الشاي ليس بحاجة إليه، وإليكم هذه الأبيات في القصيدة

تركت الشاي وليس لدينا زيادة… ولا أعتقد أننا سنشتريه من داخل السوق
اتركه متصلا بالحبل على المتن مرجود… الذي حماره بأم عروة ترعاه

  • عندما قدمت كوب الشاي إلى جوزة التي يعتبر أبيها رجا الهمزاني الشمرية، ردت عليه بالامتناع وقالت بشكل مرح ومزاحي (الزوجة ترك الشاي ولازم أنا أتركه)، فسمع الزوج بالحديث ورد عليها ببعض الأبيات الشعرية الأخرى وهي:

يا من كنت فيها أعزبا، ولد القرى لم يستطع معها الاستقرار
سلم على جوزاء تحية زلالية ….. بنت الذي يمدح الجيش بعده
يا ابنة الراعي مشروبك من حليب الماعز … أم هل يجزي الورق عن النوم؟
لا تشربه يا عيني الغزالية… إلا بياضه وسكره ناقع فيه
حليب من يرعن بقفر الدحالي ….. في خايع نوار الأزهار حاليه

أبيات شعر بنت الشمريه

عندما سمعت جوزا بنت رجا الهمزاني الشمرية الأبيات التي قالها مطلق الأزيمع، قالت بعض الأبيات التي ترد عليه، وإليكم أبيات شعر بنت الشمرية

أيها الراكب الذي يرتدي الحمراء، تزدهر بالتفاني … تسير في النهار وتجري في الليل الأول
تجفل اليا هز العصا فوق العالي… وتسبق جديد الهاف لو هي تتنافس معه
تسيل على الطريق وتلامس الحبال… وتمتصه من قلبه وتعرف تأثيرها
سلم على مطلق سلام الكمالي… لا توقفه دون التعبير عن تحيتك
أعداء علم الرجال هم من يكسبون المديح في كل ما يحل بهم
يحدث ذلك فوق الجبل في الدلالي… ويتساءل ما الذي يحدث بشأن شاهيه
تقول “يكفيني حليب المتالي”… وإن كانت عفته يا لازيمع نخليه
تمر الحسا لذيذة ومنعشة … وأنا تركت الشاهي ولا أشعر بالحاجة إليه
لا يضاهى من يجدده في حياته المهنية … يستعيد شبابه كل يوم يراعيه

وبهذا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله عن الأزيمع وأصولهم ، بالإضافة إلى التحدث عن عائلة الأزيمع المعروفة في المملكة العربية السعودية والنسب التي تنتمي إليها العائلة، وذكر بعض الشخصيات الهامة التي قدمت العديد من الإنجازات للمملكة العربية السعودية بسبب وظيفتها المهمة كرئيس أركان القوات المشتركة، وكذلك الأوسمة والشهادات التي حصلت عليها تقديرا للجهود المبذولة، والأبيات الشعرية المختلفة التي قالها مطلق الأزيمع ورد عليه جوزا بن رجا الهمزاني الشمري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى