السفرالسياحة

اين تقع بللسمر .. موقع مدينة بللسمر وعدد سكانها ومعالمها السياحية

اين تقع بللسمر

تعتبر بللسمر واحدة من أفضل الوجهات السياحية التي يتوجه إليها الكثير من الناس حول العالم، مما يدفع الكثيرين للتساءل عن موقعها ومكان تواجدها، وسنتعرف على ذلك في هذا المقال عبر موسوعتنا. حظيت مدينة بللسمر بشهرة واسعة بين المناطق المجاورة لها بسبب موقعها الاستراتيجي المتميز وجمالها الطبيعي، فهي تعتبر واحدة من المدن الساحرة بمناظرها الطبيعية الخلابة والأشجار الخضراء والوديان المتعددة التي تتدفق فيها المياه جنبا إلى جنب مع الهواء النقي.

تحتوي مدينة بللسمر على العديد من المنتزهات المتنوعة التي يقصدها الكثيرون للاستمتاع بالهدوء وقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء، ومن بين المنتزهات التي شهدت إقبالا كبيرا هناك جبل خلقه، شغف آل خريم، وحضوة، وشغف آل معلم وغيرها من المنتزهات في هذه المدينة الساحرة، وللتعرف على موقع بللسمر يمكنكم الاطلاع على ما يلي:

  • تقع مدينة بللسمر في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية، شمال مدينة أبها حيث توجد سفوح جبال السروات.
  • تقع مدينة بللسمر بالضبط داخل منطقة رجال الحجر، حيث تأخذ المنطقة شكل المثلث على الخريطة الجغرافية، حيث تمثل القاعدة الجانب الغربي للمثلث ورأس المثلث يمثل الجانب الشرقي.

موقع مدينة بللسمر

تعتبر مدينة بللسمر من المناطق الجبلية حيث تقع على أعلى قمة جبلية وتدعى باسم جبل وتره في مدينة بللسمر. فهي أعلى قمة جبلية في المملكة العربية السعودية، وارتفاع القمة عن سطح الأرض يصل إلى 3448 متر. تقع مدينة بللسمر تحديدا في اتجاه جنوب الغرب من دولة السعودية، بجانب الحدود المميزة لها، ويمكن التعرف على المراكز والمناطق المحيطة بها من جميع الاتجاهات عبر ما يلي:

  • يحدها من اتجاه الشمال: بلاد بني شهر.
  • يحدها من اتجاه الغرب: بلاد بللحمر.
  • يحدها من اتجاه الغرب: الريش، وإمارة تهامة، ومحايل العسير، وثمران.
  • يحدها من اتجاه الشرق: بلاد شهران حيث يتواجد وادي بن هشبل.

كم تبعد بللسمر عن أبها

في الفقرات السابقة، تعرفنا على مكان وبللسمر وتميزها كمدينة. يسأل بعض الناس عن المسافة التقريبية بين هذه المدينة الساحرة ذات المناظر الطبيعية وأبها. وأشارت المصادر الجغرافية إلى أن المسافة تبلغ حوالي 100 كيلومتر وتقع بللسمر شمال أبها. يمكن التعرف على خطوط العرض والطول التي تفصل بينهما بواسطة الآتي:

  • تقع مدينة بللسمر بين خطوط الطول (10، 42 و 25، 42) باتجاه الشرق.
  • تقع مدينة بللسمر بين خطي العرض (40، 18 و 55، 18) في اتجاه الشرق.

معلومات عن محافظة بللسمر

أين توجد بللسمر في منطقة العسير بالمملكة العربية السعودية حيث يقيم فيها سكان كثيرون ينتشرون في القرى والمراكز، يعملون في الصناعة والزراعة ويعتمدون على الحرف اليدوية ليبرزوا في جميع المجالات، إلى جانب توفير الغذاء الطبيعي من الثمار والفواكه التي يتم زراعتها بأنفسهم والخضروات، ويقومون أيضا بتربية النحل للحصول على عسل النحل وتربية مختلف أنواع المواشي التي تنتج اللبن واللحوم.

  • قدمت الحكومة السعودية العديد من خدماتها لتطوير مدينة بللسمر من خلال تلبية احتياجات المواطنين فيها، ومن بين هذه الخدمات المستشفيات والرعاية الصحية الضروريتان، حيث يعرف أهل المدينة بعدم تنقلهم خارج البلاد أو المدن الأخرى؛ لذلك اهتمت المملكة العربية السعودية بزيادة توفير الخدمات لضمان حياة مستقرة.
  • توجد في المدينة مؤسسات حكومية متعددة، بما في ذلك محكمة شرعية ومراكز صحية ومستشفيات عامة، بالإضافة إلى فروع لشركة الكهرباء وشركة الاتصالات.
  • تتميز محافظة بللسمر بوجود عدد كبير من الكتاتيب المحفظة للقرآن الكريم، وهذا ما يميزها عن غيرها من المدن، حيث يتعلم الطلاب الكثير من المعلومات القرآنية وعن الدين الإسلامي من خلال الزيارات المتكررة إلى تلك الكتاتيب.
  • من بين أشهر الكتاتيب التي يلجأ إليها الطلاب في المدينة هناك كتاتيب بني قاعد وكتاتيب بني مالك تهامة وكتاتيب آل عبيد والمضفاة.
  • لم تقتصر المدينة على الكتاتيب فحسب، بل تم إنشاء أول مدرسة تعليمية عام 1378 هجريا في قرية المضفاة، ثم نقلت إلى اثنين بللسمر وتم تغيير اسمها حتى أصبحت سراة بللسمر.

مناخ مدينة بللسمر

تختلف أجواء مدينة بللسمر عن المدن الأخرى، إذ تعتبر من المدن الجبلية حيث يكون الجو باردا في فصل الشتاء ومعتدلا في فصل الصيف، وتختلف أيضا منطقة المدينة الموجودة بها عن المناطق الأخرى.

في المناطق المنخفضة في الجهة الشرقية من المدينة، يكون الطقس حارا في فصل الصيف ومعتدلا في فصل الشتاء، بينما في المناطق الموجودة في الجهة الغربية ذات المنحدرات، يكون المناخ معتدلا في كلا الفصلين الصيف والشتاء.

المعالم السياحية في بللسمر

تحتوي مدينة بللسمر على العديد من المعالم السياحية. تنوع مناخها وموقعها الجغرافي المميز بين الطبيعة الجبلية والمساحات الواسعة من الأراضي الخضراء في الصيف والشتاء جعلها واحدة من أهم المدن السياحية التي تجذب الزوار إليها. بالإضافة إلى تواجد العديد من المعالم السياحية فيها، وإليكم نبذة عن بعض تلك المعالم

  • منتزه الجاضع

يتميز المنتزه بوجود جبل يميزه نمو شجر العرعر الجميل، إلى جانب سهول تهامة المتدفقة في الاتجاه الغربي، حيث تتجمع الأوراق الخضراء مع السهول بشكل إبداعي مميز، وتبلغ المسافة بين المنتزه ومدينة بللسمر حوالي 6 كيلومترات.

  • منتزه خارف

يتمتع المنتزه بطقس جيد في فصلي الصيف والشتاء، ويعرف بالبادية حيث يقع على بعد حوالي ٢٢ كيلومترا من مدينة بللسمر.

  • منتزه حضوة

يتميز المنتزه بتواجد العديد من الأشجار ذات الأوراق الخضراء الجميلة، حيث تمتد الغابات الموجودة بها لمسافة 7 كيلومترات، يمكن الذهاب إليها للاستمتاع بتلك الغابات في وقت قصير حيث تبعد عن مدينة بللسمر حوالي 7 كيلومترات.

  • منتزه شعف آل خريم

يحتوي المنتزه على سهول تهامة الصافية التي تؤثر في المناخ في المنتزه، حيث يصبح شديد البرودة في فصل الشتاء، إلى جانب تكاثف السحب في السماء وانحناء أوراق شجر العرعر بسبب الرياح.

عدد سكان بللسمر

تعرفنا في الأقسام السابقة عن المدينة البارزة بالمعالم السياحية وموقعها في بللسمر. وفي هذا القسم، سنتحدث عن عدد سكان المدينة الذين يعيشون فيها وينتشرون في جميع أنحاء المدينة على شكل مراكز وقرى متنوعة. تتمتع كل قرية ومركز بميزات مختلفة عن الآخر، حيث لا توجد صناعة متشابهة بين كل قرية أو مركز، وكذلك الزراعة. تتميز كل قرية بمهارات فريدة تميزها عن الأخرى.

  • تبلغ مساحة محافظة بللسمر 3300 كم مربع، وتحتوي على العديد من القرى والمراكز التي تضم سكانا. أظهرت الدراسات أن عدد السكان يزداد بشكل ملحوظ في المراكز القريبة من أبها والطائف.
  • يصل عدد سكان المركز حاليا إلى 10778 نسمة، متواجدين في مختلف أنحاء المدينة.

قبائل بللسمر

تعد قبيلة بني الأسمر أول قبائل العرب التي استوطنت في شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين. يعود أصل هذه القبيلة إلى أسمر بن حجر بن الهنود بن الأزد بن كهلان بن يشجب بن سبأ بن يعرب بن قحطان. وهم من رجال الحجر المتواجدين في جنوب غرب المملكة العربية السعودية. وبعد عدة سنوات، تم تقسيم القبيلة إلى ثلاث قبائل، ويمكن التعرف على أسمائهم على النحو التالي:

  • قبائل السراة
  • قبائل تهامة
  • قبائل البارية

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على موقع بللسمر الجغرافي الصحيح والمسافة بينها وبين أبها، وتناولنا المناخ المميز للمدينة والعديد من المعالم السياحية التي تجذب السياح من داخل وخارج المملكة العربية السعودية، وعدد سكان هذه المدينة الساحرة ومساحتها التقريبية.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى