الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل الرسم حرام

هل الرسم حرام

في مقال اليوم، نتحدث عن حكم الرسم وإذا كان حراما أم لا، وفقا لموسوعة كما نعرض رأي الإمام ابن باز في تحريم الرسم، ونناقش حكم رسم اللوحات والبورتريه، ونشرح أيضا تفسير رسم الوجوه، ونذكر رأي المذاهب الأربعة في إذا كان الرسم حراما أم لا.

يتمتع العديد من الأشخاص بموهبة الرسم، حيث يستطيعون رسم تفاصيل الوجه بدقة تقريبا واقعية، بالإضافة إلى إبداعهم في رسم لوحات طبيعية ملونة تظهر جمال الطبيعة وسحرها. يستخدم بعض الأفراد هذه الموهبة كعمل لكسب المال، ويتساءلون عما إذا كان هذا العمل حرام أم لا. يجيب العلماء وأهل الفقه عن هذه الجزئية فيما يأتي.

  • حول قضية حرمان الرسم أو جوازه، هناك اختلاف بين العلماء والمذاهب الأربعة، حيث تنقسم الآراء إلى فريقين، فقد حرم بعض الفقهاء كل صورة تجسد روح الإنسان أو أي كائن حي.
  • فيما يتعلق بالفريق الآخر ، أجاب بعض علماء الفقه والشريعة على جانب تحريم الرسم ، وأكدوا أن مذهب المالكية يسمح برسم الحيوانات والبشر ، وأن الممنوع هو صنع التماثيل ذات الأحجام الكبيرة المماثلة للإنسان.
  • رسم المناظر الطبيعية أو رسم الخيال ليس محرما، ومن لديه موهبة الرسم فهي هبة من الله ونعمة، ويجوز استغلالها كعمل لكسب المال.

هل الرسم حرام ابن باز

الإمام ابن باز يعتبر واحدا من أبرز الأئمة السعوديين، حيث ذكر جميع الحالات التي أجازها وحظرها في كتابه، وسنتناول هل الرسم محرم عند ابن باز في الفقرة التالية.

  • أوضح الإمام ابن الباز أن رسم أي شيء يحتوي على روح من الكائنات أو البشر يعتبر تصويرا للأرواح، وهو محرم من الله عز وجل.
  • عندما يتعلق الرسم بشيء غير حي أو بأشجار وزهور، فلا يوجد فيه تحريم، وهذا ما أكدته أهل العلم والدين وأكد عليه ابن الباز في كتبه.

حكم الرسم في المذاهب الأربعة

اتفقت المذاهب الأربعة في بعض النقاط بشأن حكم الرسم واختلفت في نقاط أخرى، ولذلك سنناقش تفسيراتهم فيما يلي:

  • اتفقت المذاهب على أنه يجوز وضع الصور المعلقة واستخدامها، وتوضع على الوسائد والسجاد، ولكنهم اختلفوا في شكل تعليق الصور.
  • اتفقوا على تحريم وجود الصور على الجدران التي تحتوي على روح، فهي حرام وغير جائزة، أما إذا وضعت تلك الصور على أشياء تستخدم للاتكاء عليها أو السير عليها فهي جائزة.
  • يحدث اختلاف في الأشياء التي لا يتضح فيها الامتهان بوضوح مثل الملابس والأواني، ففي المذهب الشافعي يسمح وجود الصور المطبعة على الأطباق والأواني.
  • وفقا للمذهب الشافعي، يسمح أيضا بوجود صور على الملابس من الخارج مثل صورة لحيوان أو طائر، بينما يحظر المذهب الحنفي ذلك بسبب جذب الأنظار. وإذا كان المرء يرتدي شيئا فوقه، فيجب أن يخفي الصورة ويسمح بارتدائه.
  • تنفذ الحنيفية من تلك القاعدة الصور المطبوعة على العملات والخواتم، فهي صور صغيرة ومهنية.

هل رسم الوجوه حرام

تساءل بعض محبي فن الرسم، خاصة رسم صور الأشخاص، عما إذا كانت تلك الرسوم محرمة أو جائزة، لذلك نناقش ما إذا كان رسم الوجوه حراما فيما يلي:

  • أشار علماء الدين إلى أن رسم الصور التي تحتوي على أرواح، سواء كانت صورا لأفراد أو كائنات حية، غير جائز. ويأتي ذلك بناء على دليل واضح من رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قال: “إن الذين يصنعون هذه الصور سيعذبون في يوم القيامة، ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم”.
  • يوضح الحديث أن من يرسم هذه الصورة كأنه يجسد خلق الله في لوحته وهو ما نهى الله عنه وذكره النبي وشدد على أنه سيتعرض لعقاب شديد في الآخرة.
  • وأضاف عملاء الفقه أنه في الوقت الحالي، يستثنى من تلك القاعدة رسم القبض على المجرمين والرسومات الطبيعية للأشجار والطبيعة والأنهار وأمور مماثلة.

هل رسم البورتريه حرام

بعدما تطرقنا إلى سؤال هل الرسم حرام في بداية المقال، سنتناول الآن تفسير رسم اللوحات في تلك الفقرة، إذ يعتمد عدد من الأشخاص على الرسم كمهنة لكسب المال، لذلك سنعرض لكم تفسير ما إذا كان رسم البورتريه حرام في الجملة التالية:

  • أجاز العلماء رسم البورتريه حتى الرأس فقط دون رسم باقي أجزاء الجسم.
  • إذا كانت اللوحة تصور جسد شخص كامل، فقد تم حرمانها باتفاق الفقهاء والمذاهب الأربعة.

هكذا أيها القارئ ننهي مقال اليوم الذي كان بعنوان هل الرسم حرام، حيث تم استعراض رأي العلماء والفقهاء حول هذه الجزئية، وكذلك رأي الأمام ابن الباز، بالإضافة إلى استعراض رأي الإمام ابن باز في فتوى تحريم الرسم، وتم أيضا ذكر رأي المذاهب الأربعة وحكم رسم الوجوه، وبجانب ذلك تم تفسير حكم رسم البورتريه من قبل العلماء، نتمنى أن تكون الفقرات مفهومة وواضحة بسيطة، ونأمل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى