الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من هم هاروت وماروت هل كان هاروط و ماروط يعلمون الناس السحر

من هم هاروت وماروت

نقدم لكم في هذا المقال نبذة عن هاروت وماروت حيث يتم تداول هذا السؤال بين العديد من الأشخاص عبر محركات البحث المختلفة، وفي هذا المقال سنعرف الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، فإيمان المسلم بالله والملائكة وكتبه ورسله يعتبر جزءا من الإيمان الإسلامي، لذلك فإن الاعتقاد بوجود الملائكة حولنا والاعتقاد بها هو جزء من إيمان المسلم وعقيدته الإسلامية.

علما بأن الملائكة هم أجسام من النور والشياطين هم أجسام من النار المهلكة، في ديننا الإسلامي الشريف يوجد عدد كبير من الملائكة ويعرف بعض الأشخاص أسماء وظائفهم، ولكن الاسمين هاروت وماروت يتداول حيث لا يعرف هل هما من الملائكة أم من الجحيم أم هما رسل أرسلهم الله سبحانه وتعالى لهداية الأمة. وإليكم الإجابة عن سؤال من هم هاروت وماروت

  • من بين الملائكة التي وكلها الله سبحانه وتعالى بالسحر، حيث نزلوا بهم من السماء إلى أرض بابل، ابتلاء من الله عز وجل واختبارا للناس ما إذا كانوا سيسلكون طريق السحر والشعوذة أم لا.
  • قبل أن يقوموا بأعمال السحر ، كانوا ينصحون بالابتعاد عنها وأنها فتنة ، لذا لا يجب أن نتبعهم ولا نكفر بالله عز وجل.

قصة هاروت وماروت

يمكننا معرفة قصة هاروط وماروط ومعرفة حقيقتهما من خلال الرجوع إلى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، حيث إن القرآن الكريم هو كتاب شريف عظيم يحتوي على الهدايا والمسار الصحيح، والابتعاد عنه يؤدي إلى الفتور والخمول وفقدان البركة. تم التعرف على القصة الحقيقة من خلال آيات القرآن الشريف التي تتضمن ما يلي:

  • قال الله تعالى (واتبعوا ما يتلونه الشياطين على ملك سليمان، وسليمان لم يكفر، ولكن الشياطين كفروا، يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين في بابل هاروت وماروت، ولا يعلمان من أحد حتى يقولا: إنما نحن فتنة، فلا تكفروا. فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين الزوجين، ولا يضرون به أحدا إلا بإذن الله، ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم. وقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق، ولكن ما شروا به لأنفسهم كان سيئا لو علموا)” في سورة البقرة، الآية (102).
  • في هذه الآيات يوجد تفسير واضح وتعريف لـ هاروت وماروت، حيث انتشرت أقوال وتخاريف خلال عهد سيدنا سليمان عليه السلام حول كتاب الله الشريف وأنهم كذبوا ورفضوا التصديق بالكتاب والآيات التي تحتوي عليه.
  • وتوجهوا إلى كتب السحر والشعوذة التي كانت متاحة في تلك الحقبة.
  • لذلك، كان الكهنة يعتمدون على الجن ليذهبوا إلى السماء ويستمعوا إلى حديث الملائكة حول أمور الدنيا والأرض وما سيحدث في المستقبل، ثم يعودون إلى الكهنة ليخبروهم بما سمعوا.
  • بعد ذلك ينشر الكهنة بين الناس ويخبروهم بالتفاصيل والأخبار القادمة قريبا، فيجدوا تصديقا للكلام ويقولون بعد حدوث الأمور أن الشياطين تعلم الغيب.

منهم الملكان هاروت وماروت

وبسبب انتشار الكهنة بين الناس وتوجيههم نحو الطريق الخاطئ، الطريق الباطل، نقدم لكم أفعالا أخرى لليهود التي كانوا يدعونها على النحو التالي:

  • كان الكهنة يضيفون كلمة واحدة إلى الكلام مما دفعهم لتدوين جميع الكلمات في كتاب ليعلموا جميع الناس معاني الكلمات التي توجد في الكتاب.
  • انتشر ذلك في عهد سيدنا سليمان عليه السلام بكثرة، واتهمته اليهود بأن علمه هو علم السحر والشعوذة، وأن الجن والشياطين يعلمون الأمور الدنيوية والغيب.
  • نزلت الآيات الكريمة من عند الله عز وجل لتبرئة سيدنا سليمان عليه السلام، بقوله تعالى (وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا) في سورة (البقرة)، الآية (102).
  • بعد ذلك، أنزل الله ابتلاء على أرض بابل بملكين يدعيان هاروت وماروت، يعلمان الناس فنون السحر والشعوذة المختلفة، ليميزوا بين المعجزة والسحر ويبعدوهم عن طريق الشر الذي اتبعه الناس في عصر سيدنا سليمان.

مكان هاروت وماروت

وفقا لما تعلمناه من آيات الله الكريمة، يعتقد أن الموقع الصحيح الذي هبط فيه الملكان هاروت وماروت هو بابل، والتي تعتبر مدينة في العراق، وتحديدا هو البئر الذي يوجد بجانبه معبد يدعى معبد ننماخ حيث هبط الله الملائكة فيه.

  • في عهد سيدنا سليمان، كانت اليهود تتجمع في هذا البئر وتبقى هناك لمدة 40 يوما ليتعلموا أعمال السحر والشعوذة وتعلم كلمات الطلاسم المختلفة.
  • بجانب بعض الطقوس الأخرى التي كانوا يقومون بها لجلب الجن وتوظيفه في المهام، وهذا يعتبر شرك بالله عز وجل، كانت تسمى الخلوة البرهتية التي يقيمها اليهود داخل البئر.

كتاب سحر هاروت وماروت

كان الملكان يقومان بمهمتهم في تعليم الناس السحر والشعوذة، ولكنهم كانوا يحذرون الناس منهم ويصفونهم بالفتنة والابتلاء من قبل الله، ويجب على الناس الابتعاد عنهم وعن هذا الطريق، فمن يمارس السحر ويتعلمه فقد كفر بالله.

  • قدم الملكان تعليما للناس في أساليب السحر المختلفة التي تساعد على فصل الزوجين، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل وخلافات دائمة تنتهي بالطلاق.
  • ولكن لا يحدث شيء من ذلك إلا بأمر الله عز وجل فقط، هو عالم الغيب ومطلع على جميع الأمور.
  • ينتشر العديد من الناس نسخا غير صحيحة من كتاب سحر هاروت وماروت، ويجب تجنب قراءتها لعدم ارتكاب المعاصي والذنوب والشرك بالله سبحانه وتعالى.

وبذلك يا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا، الذي عرفنا من خلاله من هم هاروت وماروت وقصتهما الحقيقية، في المكان الحقيقي الذي أنزل الله بهما على الناس لتعليمهم أساليب السحر، بالإضافة للتفريق بين المعجزات الإلهية والسحر والشعوذة التي كان يمارسها اليهود في عهد سيدنا سليمان.

يمكنكم قراءة المزيد من المقالات عن قصة هاروط و ماروط في الموسوعة العربية الشاملة.

1- قصة هاروت وماروت الملكين للأطفال

2- اسرار جديدة عن قصة هاروت وماروت

المراجع

1- عيادة أيوب الكبيسي، قصة هاروت وماروت في الميزان المنقول والمعقول، دار ابن حزم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى