الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

شبه الله المنافقين بالخشب المسندة ما السبب ؟

الله المنافقين بالخشب المسندة

في هذا المقال، سنتحدث عن تشبيه الله المنافقين بالخشب المسندة وسبب ذلك، بالإضافة إلى تفسير مقولة “إن المنافق أشد ضرر من الكافر” والصفات التي يتميز بها المنافقون، وسبب ختم الله على قلوبهم.

يعرف المسلم بخصاله الطيبة، وقد تحلى نبي الله محمد بالأمانة والقيم، وشهد له بالصدق والوفاء بالعهود. فمن يحب رسول الله ويسلك سنته ويتحلى بصفاته، فإنه يكون من عباد الله الصالحين. أما من يسير وراء وساوس الشيطان ويتجاهل تحذيرات الله، فقد أخطأ وسيعاقب في الدنيا والآخرة على ما ارتكبه من ذنوب.

ستجدون في هذه المقالة تحذيرا من المنافقين بالخشب المسندة، وشرحا لبعض آيات سورة المنافقون من القرآن الكريم في الجمل التالية.

  • جملة الله المنافقين بالخشب المسندة صحيحة، حيث أشبه الله أهل النفاق بالخشب المتكئ على الحائط
  • في الآية رقم 4 في سورة المنافقون ، ذكر الله في كتابه العزيز قوله تعالى “وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنىٰ يؤفكون”.
  • تم تفسير الآيات بأنه عند سماع كلام المنافقين، لا نجد فيهم أي شيء من المنطق أو التفسير، فهم ليسوا أصحاب علم أو فقه
  • تعني كلمة مسندة في اللغة أن الشيء يقف بالاستناد إلى حائط أو أي شيء آخر مشابه.

تفسيرات كلمة مسندة

قام العلماء والفقهاء بتشويه معنى كلمة مسندة بسبب تفسيرها لحالة المنافقين، سنتناول تفسيرات كلمة مسندة فيما يلي:

  • تفسير الشيوخ لقول الله تعالى “الخشب المسندة” وسبب وقوع الخشب في حالة الجمع هو تشبيه بكثرة عدد المنافقين.
  • وجاء هذا الجملة للتأكيد على الكثرة، حيث قارنت جلوس المنافقين معا في اجتماعاتهم بقطع الخشب المتداعية المستندة إلى بعضها.
  • في البداية، يبدو أنهم على دراية بالعلم وكأنهم فئة من أصحاب العقول، لكن في الواقع هم أهل جهل ولا يفهمون شيئا في كتاب الله ولا في العلم، حيث تفتقر ندواتهم إلى الكلام المنطقي السليم.

لماذا شبه الله المنافقين بالخشب المسندة

في سورة المنافقين، قارن الله المنافق ومن يجلس معه بالخشب المستندة، سنعرض لكم لماذا قارن الله المنافقين بالخشب المستندة.

  • يعتبر ذكر الله المنافقين بالخشب المسندة توضيحا لاحتواء قلوبهم على الإيمان بالله، وكما أنهم ليسوا أهل علم أو ثقة، فعقولهم تكون فارغة.

المنافقون اشد عداوة على المؤمنين من الكفار

يشير العلماء إلى أن مجالسة المنافقين أكثر خطورة على الشخص من مجالسة أهل الكفر، حيث يكون وضع الكافر واضحا ومعلنا بأنه غير مؤمن بالله ولا بسنة رسوله، أما المنافق فهو يدعي الإيمان والالتزام ولكنه في الواقع يكذب، ولهذا نفسر قول المنافقون أشد عداوة للمؤمنين من الكفار، وهذا ما رواه الله عن المنافقين بالخشب المسند

  • قال الفقهاء إن عبارة المنافقين أشد عداء للمؤمنين من الكفار، وهذا صحيح، حيث يخدعون المؤمنين بادعائهم المعرفة بالدين والدنيا.
  • بالإضافة إلى ذلك، نجد أن المنافق حاقد على المسلم، لأنه يرون أن اتباعه للدين وتمسكه بالعقيدة، وأنه يتصرف بطريقة حسنة في الدنيا، بالمقابل المنافق ضال في طريقه ولا يجد لنفسه عقيدة يسلكها.
  • المنافق يبقى على طريقه ويبتعد عن الله، وبالتالي يصبح حياته تعيسة ويكون غاضبا وغير راض عن قضاء الله. الله يهدي المنافقين للنيران

من وسائل التي يتبعها المنافقين في خداع المؤمنين

يسلك المنافقون منهجا يتبعونه في إضلال المؤمنين، حيث تتعدد أشكال النفاق حتى يؤثروا في المسلم بمختلف السبل. لذا نعرض لكم وسائل التي يتبعها المنافقون في خداع المؤمنين كما يلي:

  • المنافقون يتبعون أسلوب اللين والقسم الكاذب في كل ما يقولون لإقناع كل من يستمع إليهم.
  • وبعض المنافقين قد يلجأون إلى تفسير آيات القرآن بطريقة ظاهرية في معناها وبشكل خاطئ حتى يثبتوا على كلامهم بأنه الحق والكلام الصحيح.
  • ويرون في ذلك وسيلة لجواز المحرمات للمسلم، حيث يقدم له بأن الله لم يقصد هذا النوع من الذنب ولذلك فإن ارتكابه ليس حراما.
  • لذلك يصرح الفقهاء وعلماء الدين بعدم أخذ النصح والرأي من غير المؤهلين وغير الموثوق بهم.

خوف المنافقين وتوجسهم من كل صوت

يعلم المرء عندما يكذب أو ينافق أنه على باطل، وأن ما يقوله ليس صحيحا، وسيتحمل الذنب والعقاب من الله في الدنيا والآخرة. لذلك، نجد أن المنافقين هم الأكثر خوفا، بسبب الكذب والافتراء، فقد اختفى الشعور بالطمأنينة والراحة في نفوسهم. ولهذا السبب، سنعرض تفسير خوف المنافقين وقلقهم من كل صوت فيما يلي

  • أشار أهل العلم إلى أن المنافقين دائما في حالة من الذعر والقلق، لأنهم على دراية تامة بحقيقتهم وأنهم على خطأ وأن الله سيعاقبهم على ما يقولون ويفعلونه من تضليل وإثم ونفاق.

علل ختم الله تعالى على قلوب المنافقين

بعد أن تحدثنا في بداية المقال عن المنافقين بالخشب المسندة، نقدم في هذه الفقرة سؤالا يوضح سبب ختم الله تعالى على قلوب المنافقين مع تقديم الإجابة في الجملة التالية

  • ذكر الله حال المنافقين في القرآن الكريم في الآية رقم 7 من سورة البقرة حيث قال:” الله ختم على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم.
  • فسروا الفقهاء وأهل العلم الآيات، فإن الله جعل قلوبهم مملوءة بالذنوب تسيطر عليهم الشياطين، وإن الله يختم على القلب ويبعده ويتركه يواجه مصيره ويجازي على أعماله، فأصبح المنافق لا يميز بين الخير والشر وهو ضال في الدنيا بعيدا عن الله.
  • والأمر ليس فقط على القلب، بل أيضا على حاسة السمع والبصر، فكثرة الحقد والكراهية الموجودة في نفوس المنافقين تعيق القدرة على التمييز بين الحلال والحرام وما يسيطر على سمعهم هي وساوس الشيطان.
  • ثم بعد ذلك، ترك الشخص الله وانغمس في ظلمات الدنيا وارتكب الفواحش والآثام، ولم يجد سبيلا يتبعه في حياته الدنيا.

شبه الله تعالى المنافقين بالخشب المسندة

يتميز المنافقون بخصال تميزهم عن غيرهم وتكون خصالهم غير حميدة ولا يحبها الله ورسوله، لذلك نستعرض صفات المنافقين فيما يلي:

  • هناك فاسدون في هذا العالم، يعرف المنافق بادعائه للعلم والمعرفة وأنه مؤيد للإصلاح، كما يرى نفسه حاملا لرأي وأهلا للثقة، ولكنه في الواقع يخرب نظام المجتمع من خلال جذب الأفراد للقيام بأفعال تتعارض مع مبادئ الله، مثل الكذب للنجاة من موقف ما أو إعطاء رشاوى لإنجاز الأعمال بشكل سريع. إنهم الفئة التي تقول شيئا ولا تعمل به، بالإضافة إلى كراهيتهم للخير ولنجاحات الآخرين من حولهم.
  • أصحاب قلوب مريضة، يمتلك المنافق قلبا مليئا بالحقد والكراهية لمن حوله، حيث يرغب في إفشال المحيطين به ويشعر بسعادتهم بالحزن، كما يعرف عنهم بالخوف فلا يعلنون إسلامهم لله أمام الجميع، ولا يعلنون كفرهم.
  • الوعود الكاذبة، تعرف بكثرة وعود المنافقين التي لا يفيون بها، ومن صفاتهم الغدر وخيانة الأمانة والعهد.
  • المنافقون يتظاهرون بالعلم والخبرة ويحاولون توجيه النصح والإرشاد لكن المؤمن لا يصدقهم لأنه يرى الكذب وعدم المنطق في كلامهم، ويعتبر ما يقال تضليلا وكلاما مزيفا غير مستند إلى دليل علمي.
  • الجهلاء يتميزون بالسفاهة، ويعرف المنافقون بالصفات البغيضة، حيث يحملون نية سيئة ويتصرفون بخبث ومكر، بالإضافة إلى تكذيبهم للحقيقة لإثارة النزاعات بين الناس.

صفات المنافقين في الحديث النبوي

ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا يوضح صفات المنافقين لكي يتجنبها المؤمنون ويحذروا التعامل معهم، لذا سنذكر صفات المنافقين في الحديث النبوي التالي:

  • يقال عن عبد الله بن عمرو أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاثة هي علامات المنافق: عندما يكذب، وعندما يخون في العهد، وعندما يتشاجر فجرا.
  • فسروا الفقهاء هذا الحديث بأن كل ما يخرج من فم المنافق هو كذب وباطل، ومن الصفات المعروفة عنه أنه يخون العهد ويثير الخصام مع الآخرين ويكشف أسرارهم ويشيب فيهم، فمثل هؤلاء لا يحملون خيرا ويفضل الابتعاد عن الشخص الذي يتحلى بهذه الصفات.

هكذا يتم إنهاء مقال اليوم عزيزي القارئ، والذي يتناول المنافقين وصفاتهم والحديث الذي ذكرهم الرسول، بالإضافة إلى سبب خوفهم من كل صوت وأضرارهم على المؤمنين، وتفسير طرقهم في إيقاع المؤمن في الذنب. نأمل أن يكون سردنا لمحتوى المقال واضحا، ونتطلع لمتابعتكم لمقالاتنا الأخرى.

لمزيد من قراءة المقالات والاطلاع علي كل جديد، يرجي زيارة موقع الموسوعة العربية الشاملة.

1-ما هي أهم صفات المنافقين في القرآن؟

2-سبب ظهور المنافقين في المدينة: إجابة السؤال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى