الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قال تعالى قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله شرح مفصل

قال تعالى قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، فما هو سبب استشهاد هذه الآية بأن الذبح عبادة؟ هذا هو السؤال الذي نعرض لكم إجابته في هذا المقال من الموسوعة. يتم ذكر هذه الآية الكريمة في سورة الأنعام، التي تعتبر واحدة من أبرز السور المكية، وتحتوي على 128 آية وتحتل المرتبة السادسة في المصحف الشريف.

وتناولت السورة مسألة الكفر والتكذيب بالرسالة النبوية من قبل كفار قريش، بالإضافة إلى العديد من القضايا الأخرى، مثل إثبات وحدانية الله، وقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام الذي رفض عبادة الأصنام التي كان يعبدها أبيه وقومه، وذكر قصص الأمم السابقة التي كفرت بالله للعبرة، ويمكنكم الإطلاع على الإجابة على السؤال المطروح في السطور التالية.

قال تعالى قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ما وجه دلاله الايه على ان الذبح عباده

  • في الآية الكريمة رقم 162، يظهر أن الذبح هو عبادة وفقا للفظ “نسكي”، والذي يعني ذبح الأضحية في الحج، والنسك هو شكل من أشكال العبادة لأنه يكون مخصصا لله وحده.
  • والسبب وراء ذكر لفظ النسك في هذه الآية هو الرد على ادعاءات المشركين من كفار قريش بأنهم يذبحون تابعا لملة إبراهيم، بينما الذبح الحقيقي ليس خالصا لله، والذبح لله وحده يعتبر من أبرز العبادات والتي جاءت مع الصلاة في سورة الكوثر (فصل لربك وانحر).
  • ويحمل لفظ نسك معاني أخرى مثل: من مناسك الحج التي يقوم بها المسلم لعبادة الله وحده هي طواف الكعبة والسعي بين الصفا والمروة ورمي الجمار والوقوف بعرفة.
  • كما أن لفظ النسك مشتق من النسيكة والتي تشير في اللغة العربية إلى سبيكة الفضة التي تتعرض لحرارة عالية في التسخين للتخلص من الشوائب، فعلى نفس النحو النسك يطهر العبد من الذنوب.
  • هذه الآية هي جزء من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الصلاة، ويعرف بـ “دعاء الاستفتاح” وهي كالتالي: “وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض، حنيفا ولا أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين”.

تفسير الآية 162 من سورة الأنعام

في الآية الكريمة، يأمر الله الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يقول للمشركين الذين يرغبون في اتباع مذهبهم من عبادة الأصنام بأن يقول لهم:

  • إن صلاة العبد لله والتي تشمل في معناها أيضا الدعاء، هي خالصة لله وحده.
  • وأن عبادة نسكه هي ذبح الأضاحي في عيد الأضحى أو أثناء الحج لله وحده.
  • وأن حياة الشخص التي يؤدي فيها الأعمال الصالحة مثل الصلاة والصوم والزكاة هي لله وحده.
  • وموته الذي لا يعلم به إلا الله خالصا لله.

تتضمن هذه الآية أهم الأعمال الدينية التي يقوم بها المسلم كعبادة وتقربا من الله، إلى جانب الحياة بأكملها حيث يكون كل عمل صالح خالص لله، وكذلك الموت الذي يتمنى أن يكون حسنا ليحظى برضا الله.

سبب نزول قُلْ إِنَّ صلاتي ونسكي

يعود السبب الرئيسي وراء نزول هذه الآية إلى نصيحة المسلمين بعدم اتباع عادات المشركين في ذبح الأضاحي كعبادة للأصنام، حيث أمر الله الرسول بعدم القيام بهذا وأن يكون الذبح عبادة لله وحده.

نوضح لك إجابة سؤال “قال تعالى قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ما وجه دلالتها على أن الذبح عبادة؟”، كما نستعرض مفهوم هذه الآية في سورة الأنعام، وسبب نزولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى