التعليموظائف و تعليم

الشعب المرجانية هي كائنات حية تتكون في المياة الضحلة

في مقالنا اليوم سنستعرض الشعاب المرجانية التي تعد كائنات حية تتشكل في المياه الضحلة، وسنوفر لكم أنواع هذه الكائنات وخصائص كل نوع على حدة، بالإضافة إلى ذكر أهمية الشعاب المرجانية ودورها الحيوي في الاقتصاد الوطني.

البحار والمحيطات هي نعمة من الله على البشرية على سطح الأرض، حيث تشكل 70% من مساحة الكوكب. تحتوي المسطحات المائية على العديد من المعادن ومصادر الطاقة التي يستفيد الإنسان منها لتلبية احتياجاته. يتم استخراج عناصر من البحار تستخدم في صناعة الأدوية، بالإضافة إلى صيد الأسماك للحصول على الفيتامينات والأوميجا 3 المفيدة للعظام. تعد البحار والمحيطات أيضا وسيلة للنقل البحري والسفر، وتعتبر الشعاب المرجانية جاذبية سياحية للشواطئ. الدول التي تحتوي على شعاب مرجانية تشهد نشاطا سياحيا كبيرا بالمقارنة مع غيرها من الدول.

داخل المقال، ستجد الشعب المرجانية وهي كائنات حية تتكون في المياه الضحلة، بالإضافة إلى عرض لخصائص الشعاب المرجانية وأهميتها في البحار والمحيطات، وأيضا ذكر أنواعها بشكل مفصل، كل هذا في الجمل التالية.

جدول المحتويات

الشعب المرجانية هي كائنات حية تتكون في المياة الضحلة

يتساءل محبو عالم البحار عما إذا كانت الشعاب المرجانية كائنات حية تتكون من المياه الضحلة أم تندرج تحت فصيلة النباتات، وسنتناول تفسير هذا الجزء فيما يلي:

  • نعم، الشعب المرجانية هي كائنات حية تتشكل في المياه الضحلة وهي هياكل لافقريه.
  • يتواجد معظم الشعب المرجانية في المحيطات والبحر الأحمر، ويحدث تكاثر هؤلاء الكائنات في أعماق لا تتجاوز 50 مترا.
  • تصل مساحة الشعاب المرجانية إلى 2.% من مساحة البحار والمحيطات، أي ما يقرب من 660 ألف كيلومتر مربع.
  • ومن المعروف أن هذه الكائنات تستغرق وقتا طويلا في نموها، حيث تكون بطيئة جدا ولا تتكاثر بأعداد كبيرة.

أهمية الشعب المرجانية

على الرغم من صغر حجمها، فإن الشعاب المرجانية لها أهمية كبيرة ودور هام في البحار والمحيطات، ولذلك سنوضح أهميتها فيما يلي:

  • تتمثل أهمية الشعب المرجانية في أنها توفر طعاما للأسماك والكائنات البحرية، بالإضافة إلى دورها في حماية السواحل واليابسة من التآكل، ووجود عدد كبير منها بالقرب من الشواطئ يعزز الشاطئ الرملي ويحافظ عليه.
  • تضيف الشعب المرجانية جمالا للمياه بسبب ألوانها الزاهية، ففي البلدان التي تحتوي على نسبة عالية من الشعاب في شواطئها، يتجذب السياح إليها بأعداد كبيرة كل عام.
  • تسهم هذه الكائنات الصغيرة في زيادة اقتصاد ودخل المدن، حيث يزداد عدد رحلات الغوص لمشاهدة الشعاب المرجانية وأنواعها المختلفة، وهذا يعود بالنفع على الدولة من خلال نشاط قطاعها السياحي.

أنواع الشعب المرجانية

تختلف الشعب المرجانية حسب بيئتها وموقع نموها، مما يؤدي إلى وجود خمسة أنواع من الشعب حول العالم، نقدم لكم أنواع الشعب المرجانية التالية:

الحلقات المرجانية هي نوع من الشعاب المرجانية التي تأخذ شكل حلقات وتتحدد قطرها حسب عمر الشعب وتوجد في وسط البحار.

الشعب الرقعي هو نوع صغير من الشعاب المرجانية، حيث أن حجمها صغير بالمقارنة مع الكائنات المرجانية الأخرى، وذلك بسبب نموها في البحيرات الساحلية الموجودة خلف الشعاب المرجانية.

الشعاب الهامشية، توجد تلك الشعاب المرجانية قرب الشواطئ وعلى السواحل، وذلك لحماية الشاطئ من التآكل.

تتخذ الحواجز المرجانية شكل مستطيلي، ويظهر بعضها على سطح البحر والأجزاء الأخرى في العمق، وتتميز بالصلابة والقوة، ويوجد منها في البحر الأحمر.

الشعب المرجانية الأفقية، تنمو هذا النوع من الشعاب بشكل أفقي، ويصل طولها إلى 4500 كيلومتر، وهي واحدة من أطول أنواع الشعاب المرجانية الموجودة في بحار ومحيطات العالم، ويمكن رؤيتها في البحر الأحمر

خصائص الشعاب المرجانية

بعد تعريف الشعب المرجانية ككائنات حية توجد في المياه الضحلة، نتناول في هذه الفقرة خصائص وصفات الشعب المرجانية، حيث توجد أنواع مختلفة منها في البحار، لذلك نتناول خصائص الشعاب المرجانية التالية:

  • بالرغم من أن نمو الشعاب المرجانية يستغرق وقتا طويلا، إلا أنها تعيش لفترات زمنية طويلة تختلف من نوع إلى آخر.
  • تتواجد معظم الشعاب المرجانية في المياه الاستوائية على أعماق لا تتجاوز 50 مترا.
  • لون الشعاب مميز باللون الأخضر، وفي بعض الأحيان قد يميل إلى اللون البني، وتنمو الشعاب المرجانية وتشكل هيكلها بمساعدة الطحالب الموجودة في البحار والمحيطات.

هكذا عزيزي القارئ تمكنا من الوصول إلى نهاية مقال الشعب المرجانية. الشعب المرجانية هي كائنات حية تتكون في المياه الضحلة. قدمنا لك أنواع الشعاب المرجانية وأشكالها، وأماكن تواجدها وطريقة نموها. تم ذكر خصائص الشعب المرجانية بشكل مفصل. نأمل أن تكون فقرات المقال واضحة وبسيطة. نتطلع لمتابعتك المستمرة لباقي مقالاتنا الموجودة في موقعنا.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى