التعليموظائف و تعليم

المستهلكات الثانية والثالثة اكلات لحوم وهي حيوانات تأكل نباتات

نتحدث من خلال موسوعة عن المستهلكات الثانوية والثالثة في الأطعمة اللحومية، وهي الحيوانات التي تتغذى على النباتات، حيث تعرف سلسلة الغذاء بأنها تسلسل وهمي متسلسل من خلال نقل العناصر الغذائية والطاقة من كائن حي إلى آخر.

تبدأ جميع السلاسل الغذائية بالشمس كونها المصدر الرئيسي للطاقة، ثم تنتقل من كائن حي إلى آخر في خطوط مستقيمة، ولذلك تختلف عن الشبكة الغذائية حيث تشمل أكثر من سلسلة غذائية واحدة.

على سبيل المثال، عندما يأكل الإنسان قطعة من اللحم، يصبح جزءا من السلسلة الغذائية التي تتكون من العشب ثم البقر ثم الإنسان. وإذا كان بجانب قطعة اللحم جرجير، يصبح جزءا من سلسلة غذائية أخرى تتكون من الخس ثم الإنسان.

المستهلكات الثانية والثالثة اكلات لحوم وهي حيوانات تأكل نباتات

يعد السؤال عن المستهلكات الثانية والثالثة اكلات لحوم وهي حيوانات تتغذى على النباتات، وهو واحد من أهم الأسئلة التي تأتي ضمن أسئلة ضع علامة صح أو خطأ، وسنوضح فيما يلي الإجابة عن هذا السؤال

  • لا شك في أن المستهلكات الثانوية والثالثة لا تتغذى على النباتات، لذا فإن الإجابة التي أعطيت خاطئة.
  • تقسم المستهلكات الغذائية إلى خمسة أقسام، ومن بينها المستهلكات الثانية والثالثة التي تعتمد في غذائها على اللحوم والحيوانات.

هرم السلسلة الغذائية

تنقسم سلسلة الغذاء إلى قسمين: المنتجات والمستهلكات، سنتعرف عليهما بالتفصيل فيما يلي.

المنتجات

هي الكائنات الحية التي تعتمد في تغذيتها على نفسها والنبات الأخضر هو واحد من المنتجات المتواجدة في البر، بينما الطحالب هي واحدة من المنتجات المائية، ويتم ذلك عن طريق ما يلي:

  • البناء الضوئي: تعني هذه العملية استخدام الكائنات الحية أشعة الشمس لصنع طعامها، حيث تقوم النباتات البرية والطحالب والنباتات المعلقة بتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى جلوكوز وماء، وتستهلك معظم الطاقة التي تنتجها هذه الكائنات في عملية التصنيع الضوئي.
  • البناء الكيميائي: فيها يتم تكوين الغذاء من خلال تحويل الكربون من بينها البكتيريا التي تعيش في البراكين.

المستهلكات

تعتمد المستهلكات في غذائها على الكائنات الأخرى، فهي تشمل الأسود والعناكب، بالإضافة إلى أكلات النباتات واللحوم معا مثل البشر والطيور، ويتم تقسيم المستهلكات إلى 5 أقسام سنوضحها فيما يلي:

  • المستهلكات الأولى: تعتمد في غذائها على المنتجات النباتية وتشمل أكلات البكتيريا والطحالب مثل الغزلان والسلاحف والكائنات الأخرى العديدة.
  • المستهلكات الثانية: هي حيوانات تعتمد في غذائها على اللحوم أو الكائنات الأولية التي تتغذى على الطيور، وتعرف أيضا باسم الحيوانات الجامحة.
  • المستهلكات الثالثة: هي كائنات حية تعتمد في غذائها على الحيوانات اللاحمة أو المستهلكات الثانوية، وتشمل النسور والأسماك ذات الحجم الكبير.
  • مستهلكات عليا: تحتل المرتبة الرابعة في سلسلة الغذاء وتضم المفترسات من الكائنات الحية، إذ تعتمد في غذائها على المستهلكين من الأجناس الثالثة.
  • محللات: تعرف هذه الكائنات بالكانسات أو المحللات، وتتواجد في البكتيريا. تعتمد هذه الكائنات في غذائها على تحليل المواد العضوية الميتة من الكائنات الحية، مثل النسور والخنافس، وتقوم بتحويل هذه المواد العضوية إلى غير عضوية وإعادتها إلى التربة.

أنواع السلسلة الغذائية

عادة لا تزيد مستويات السلسلة الغذائية عن ٤ أو ٥ مستويات، بينما تنقسم إلى نوعين هما السلسلة الغذائية للرعي والسلسلة الغذائية للرمية.

السلسلة الغذائية للرعي

  • يتألف هذا النوع من السلاسل الغذائية من 4 مستويات رئيسية وهي المنتجات أو النباتات، والمستهلكات الأولية والمستهلكات الثانوية، بالإضافة إلى المستهلكات الثالثة.
  • يقوم النبات بإنتاج السكر وبعض المركبات العضوية الأخرى من خلال عملية التمثيل الضوئي التي تحدث باستخدام ثاني أكسيد الكربون والماء والضوء.
  • تساعد تلك المركبات في تشكيل الأنسجة النباتية التي تتغذى عليها الحيوانات العاشبة، التي يتغذى عليها الحيوانات اللاحمة.
  • ثم يصبح غذاء للحيوانات الثانوية أو المفترسة، وتستمر هذه السلسلة بهذه الطريقة حيث يتغذى كل مستهلك على ما يأتي قبله حتى تتشكل سلسلة غذائية.

السلسلة الغذائية الرمية

  • الكائنات الحية الدقيقة والفطريات تشكل هذا النوع من السلاسل الغذائية، ومنها الحشرات والطحالب والفطريات، بالإضافة إلى البكتيريا.
  • تكون معظمها صغيرة الحجم، حيث تقوم بتحليل المواد العضوية وتحويلها إلى مواد غير عضوية.
  • تعيش هذه الكائنات في بيئات غنية بالغذاء العضوي مما يزيد قدرتها على الحركة.

أهمية السلسلة الغذائية

تكمن أهمية السلاسل الغذائية في الحفاظ على الكائنات الحية وحمايتها من الانقراض، فإذا تمت إزالة عنصر واحد منها، تنهار باقي العناصر والمستويات، ونستعرض فيما يلي أهمية السلسلة الغذائية:

  • تقوم بشرح العلاقات بين الكائنات الحية، وتوضح المستوى الذي ينتمي إليه كل كائن.
  • تعتبر مرجعا لعلماء البيئة، حيث تسهل عملية دراسة النظام البيئي والحفاظ على توازنه في حال حدوث خلل في بعض المستويات.
  • توضح مدى اعتماد الكائنات الحية على بعضها البعض كغذاء لها من أجل البقاء، بالإضافة إلى عرض بعض التفسيرات لانهيار السلاسل الغذائية.

في ختام مقالنا اليوم عن المستهلكات الثانية والثالثة، وهي اكلات لحوم تتغذى على النباتات، استعرضنا الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، بالإضافة إلى شرح مستويات هرم السلسلة الغذائية، وأنواع وأهمية السلسلة الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى