الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من اول من طاف بالبيت العتيق ؟ ..من أول من طاف بالكعبه ؟

في هذا المقال، سنتحدث عن أول من قام بالطواف حول الكعبة العتيقة من خلال موقع موسوعة. سنذكر واجبات الطواف حول الكعبة العتيقة وسننه، بالإضافة إلى أنواع الطواف في فريضة الحج. وسنذكر أيضا أولئك الذين قاموا بالطواف حول الكعبة.

يعرف الطواف على أنه دوران المسلم حول البيت العتيق، فهو يعد مكانا للعبادة يأتي إليه المسلمون من جميع أنحاء العالم، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة. يساعد الطواف المسلم على التخلص من همومه وتنقية قلبه وجسده من الذنوب، ومن أداب الطواف عدم التزاحم والابتعاد عن الغيبة والنميمة، وزيادة تلاوة القرآن وذكر الله والأدعية بشكل مستمر، وضرورة صفاء النية والتسامح والتخلص من أي ضغينة وحقد في القلب، ويفضل فيه الدعاء لأهل العائلة والأقارب ولجميع المسلمين.

ستجدون في هذه المقالة أول من قام بطواف البيت العتيق وأحكام وواجبات الطواف، بالإضافة إلى أنواع الطواف في الحج، إلى جانب ذلك سيتم سرد تجربة أول من قام بالسباحة حول الكعبة، كل ذلك في الفقرات التالية.

اول من طاف بالبيت العتيق

الفقهاء اختلفوا حول أول من طاف بالكعبة المشرفة، وذكرت المراجع الدينية أنه لا يوجد رد قاطع عن أول من طاف، فهناك روايتان له، وسنستعرض تلك الروايات فيما يلي:

  • الرواية الأولي عن الملائكة: يقول بعض الأئمة إن الرواية الأولى عن أول من طاف بالكعبة الشريفة كانت للملائكة، عندما أمرهم الله بالنزول إلى الأرض لتأسيس قواعد الكعبة والطواف بها، ومنذ ذلك الحين أصبح الطواف لجميع أتباع الإسلام في جميع أنحاء العالم.
  • الرواية الثانية عن سيدنا ادم: ذكر بعض العلماء والشيوخ أن أول من طاف في البيت العتيق هو نبينا آدم، عندما أمره الله ببنائه ومن ثم بالطواف حوله، ثم نزل الله معه جبريل ليعينه، حيث يقال أنه بعد أن ضرب الأرض بجناحه ظهرت قواعد البيت الحرام، وشاركه بعد ذلك الملائكة حتى اكتمل بناؤه.
  • لم يتحدث نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم عن أول من طاف بالكعبة العتيقة ، ولم يذكره الله في القرآن الكريم ، ويعتبر هذا المكان وجهة المسلمين للتقرب إلى الله وزيارة بيته المقدس والطواف حوله ، فإنه أطهر مكان في الأرض.

من أول من طاف بالكعبه

أول من طاف بالبيت العتيق من الأسئلة المتكررة عند المسلمين، فقد قام بالطواف وسط المطر وآخر قام بالطواف سباحة حول الكعبة، لذلك سنذكر من هو أول من قام بالطواف حول الكعبة فيما يلي:

  • ذكرت المراجع الإسلامية وكتب السيرة أن أول من قام بطواف الكعبة سباحة هو الصحابي عبد الله بن الزبير، حيث تم نقل الرواية عن ابن أبي الدنيا وليث من قبل مجاهد بأنه في يوم حدوث السيل حول الكعبة، رأوا عبد الله بن الزبير وهو يسبح في الماء لأداء الطواف.
  • وتكررت الحادثة في مكة في القرن الماضي، عندما تعرضت البلاد لأمطار غزيرة وسيول لأيام متتالية، لم يمنع ذلك الشاب علي العوضي من الطواف وهو يسبح وسط مياه الأمطار، حيث وصل عمق المياه لأكثر من متر ونصف حتى غطت الحجر الأسود بالكامل.

واجبات الطواف في البيت العتيق

أمر الله المسلمين بأداء الطواف حول الكعبة، فهو واجب على كل مسلم قادر ماديا وجسديا، وفيما يلي نستعرض أركان الطواف في البيت العتيق

  • يتوجه المسلمون لزيارة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، ويبدأ المسلمون طوافهم من جانب الحجر الأسود، فإذا تمكنوا من لمسه وتقبيله، فليفعلوا ذلك، وإذا كان الأمر صعبا بسبب الزحام، فتكفي النية.
  • يستمر في الطواف من الجهة اليسرى لبيت الله حتى يصل مرة أخرى للحجر الأسود، ويكرر الطواف سبع مرات.
  • يتطلب النية في البداية لكي يقبل الطواف، وستر العورة من أركان صلاح الطواف في الكعبة المشرفة.
  • الطهارة هي أحد أركان الطواف الهامة؛ لذا يجب التطهر من الحيض والجنابة والاغتسال الجيد للجسم.
  • أن يكون الطواف من داخل المسجد إلى خارج الكعبة، فيتواجد المسلم في حدود المسجد الداخلية وخارج البيت.
  • الموالاة بين أشواط الطواف، بمعنى أنه لا يجب أن يكون هناك فترة زمنية طويلة بين الشوط والآخر، ويمكن أن يتم الفصل فقط لأداء الصلاة، ولكن إذا كان السبب آخر وتم تأخير الطواف لفترة طويلة، فيجب أن يتم إعادة البدء من البداية.
  • يأمر مذهب المالكية الطواف بالمشي مشيا للقادر، فإذا تم حمله أو استعانه بشيء يركب وكان لديه القدرة على السير أصبح طوافه باطلا وعليه أن يعيد الطواف، ويسمح للغير قادر على المشي بالركوب أو الحمل إذا كان لديه عذر يمنعه.

سنن الطواف في البيت العتيق

بعد أن تحدثنا عن أول من طاف بالبيت العتيق وسردنا القصص بشكل كامل في بداية المقال، سنضيف في تلك الفقرة السنن الواجب اتباعها عند الطواف، حيث تتعدد أشكال السنن عند بدء الطواف حول الكعبة، ومنها ما يلي:

  • السير حافيًا الأقدام: يعد المشي حافيا من أهم سنن الطواف في الكعبة الشريفة التي يجب تنفيذها، ويمكن أن يستثنى هذا الشرط في الأجواء الحارة وفي درجات الحرارة العالية.
  • لمس الحجر الأسود: يتوجه المسلمون نحو الحجر الأسود ويمسونه إذا أمكن ذلك، وإذا كان الأمر صعبا يكفي أن يشير إليه، أما بالنسبة للنساء فلا يفضل أن يستلمن الحجر إلا إذا تخلص المكان من الرجال.
  • تقبيل الحجر: من سنن الطواف يتم قبيلة الحجر، ولا يفضل للنساء فعل ذلك في وجود الرجال.
  • وضع مقدمه الرأس علي الحجر الأسود: يجب أن يوضع الجبهة ومقدم الرأس على الحجر أثناء الطواف، وإذا لم يكن الشخص قادرا على ذلك، فلا مانع عليه.
  • التوجه للركن اليماني: من السنن أثناء الطواف أن تمتد يدك لمس الركن الأيمن، كما فعل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قبل ذلك.
  • الذكر: عند القيام بالطواف، يذكر المسلم الأذكار والأدعية التي تسن في هذا الفريضة، ويفضل عند الوصول إلى الحجر الأسود وتقبيله أن يقول الدعاء التالي: “بسم الله والله أكبر، اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك ووفاء بعهدك واتباعا لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم”. وتذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان يطوف ببيت الله، كان يقبل الحجر ويكرر هذا الدعاء بشكل مستمر.

الطواف في الحج أشكاله وأنواعه

تتنوع أنواع الطواف خلال طقوس الحج، ومن الضروري أن يؤدي المسلمون جميعها بالكامل، ولذلك سنستعرض أنواع الطواف في ما يلي:

طواف القدوم

  • أول ما يقوم به المسلم عند وصوله هو أداء طواف القدوم، فإنه سنة مشروعة نص عليها الفقهاء والعلماء قبل الانتقال إلى عرفة.
  • أشار الفقهاء إلى أن المسلم عند دخوله المسجد يؤدي ركعتي التحية، ويجب أن يؤدي طواف القدوم فور وجوده في البيت الحرام.
  • تبدأ مراسم طواف القدوم عند الوصول إلى مكة المكرمة وتنتهي بالوقوف بعرفة، ويعفى من ذلك كل امرأة حائض أو في فترة النفاس، وكذلك من يسكن داخل مكة المكرمة، وأيضا يسقط عنه من أدى العمرة لأنه يؤدي الطواف أثناء أداء مراسم العمرة.

طوائف الإفاضة

  • يقوم الحجاج بطواف الإفاضة قبل العودة إلى منى، وذلك في يوم النحر، وهو ركن يجب أداؤه لصحة الحج.
  • يبدأ طواف الإفاضة من الفجر ويستمر حتى فجر يوم النحر، وهذا وفقا لمذهب المالكية والحنفية، وأما في المذهب الشافعي فيمكن أن يستمر الطواف حتى منتصف يوم النحر، ثم يليه رمي الجمرات وحلق الرأس والذبح.

طواف الوداع

  • يقوم الحجاج بأداء طواف الوداع قبل عودتهم إلى بلادهم، ويأتي هذا بعد أداء جميع مناسك الحج.
  • في الحج، المسلمون يتجهون نحو الخروج من مكة، وهكذا يودعون ربهم متمنين العودة إلى الكعبة المشرفة.

هكذا يا عزيزي القاري وصلنا إلى نهاية مقال أول من قام بالطواف في الكعبة الشريفة وتم ذكر واجبات الطواف لضمان صحته، والسنن المتبعة أثناء الطواف، بالإضافة إلى أشكال الطواف وأنواعه في الكعبة الشريفة.

لقراءة المزيد من المقالات والاطلاع علي كل جديد، يرجي زيارة الموسوعة العربية الشاملة:

1-أسباب سميت الكعبة المشرفة بالبيت العتيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى