التعليموظائف و تعليم

من خصائص الحضارة الاسلامية صف خامس

تعتبر الحضارة الإسلامية القديمة أنها الحضارة التي تنشأ وتتطور على أساس الإسلام والفكر الإنساني الإسلامي السليم، وهذا هو ما يجعلها تنمو وتستمر في التقدم على مر السنين، كما أنها تؤثر على الحضارات الأخرى بفضل انتشارها وتأثيرها على العالم، وفي هذا المقال سنتناول بعض خصائص الحضارة الإسلامية للصف الخامس الابتدائي، حيث يتساءل العديد من الطلاب عن الصف الخامس عن الخصائص التي بنيت عليها الحضارات وتضمنت الصفات الحسنة والجيدة فيها

من خصائص الحضارة الاسلامية صف خامس

تعد الحضارة الإسلامية من أنقى وأهم الحضارات التي عاشها العالم بأجمعه، حيث تستند إلى القيم الإنسانية الحميدة وتهتم بمختلف المجالات الحياتية وتساعد في حل التحديات المختلفة التي يواجهها الإنسان.

حيث تضم الحضارة الإسلامية بعض الخصائص التي يتناولها الصف الخامس الابتدائي في كتاب الاجتماعيات، ومن بين خصائص الحضارة الإسلامية للصف الخامس التالية:

  • حضارة متطورة.
  • حضارة علم وقيم.
  • حضارة عالمية.
  • حضارة إنسانية.

الحضارة الإسلامية للصف الخامس

تعرف الحضارة في الصف الخامس الابتدائي بواسطة كتاب الدراسات الاجتماعية الذي أصدرته وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، على أنها نتيجة للجهود البشرية التي تؤثر في مجالات الحياة المختلفة مثل الدين والاجتماع والسياسة والاقتصاد والثقافة.

الحضارة الإسلامية أظهرت العديد من منجزاتها في مختلف المجالات، وقد تناولها طلاب الصف الخامس، ومن أمثلة هذه المنجزات والأنظمة:

  1. النظام السياسي: أطلقت الحضارة الإسلامية من خلال النظام السياسي نظام الشورى والبيعة .
  2. النظام الإداري: أسست الحضارة الإسلامية الدول المختلفة في العديد من المناطق، بالإضافة إلى إنشاء الدواوين.
  3. النظام القضائي: عملت الحضارة الإسلامية على تطبيق نظام المحاكمة من قبل القضاة لمن يخالف القوانين والأحكام، ولمن يرتكب الفساد.
  4. النظام المالي: تم إنشاء بيت المال للشؤون المالية والحسابية للدولة.

حل كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي

يتساءل الكثير من طلاب الصف الخامس الابتدائي في المملكة العربية السعودية حول حل كتاب الاجتماعيات الذي يتضمن ثلاث وحدات، ويتضمن كل وحدة عددا محددا من الدروس التي يدرسها الطالب لمعرفة حضارته الإسلامية وتاريخها بشكل بسيط وأسهل من غيرها.

  • لتحميل حل كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي، يمكنك الدخول إلى هذا الرابط.

من اين انطلقت الحضارة الإسلامية

يتساءل العديد من الطلاب وحتى العالم بأكمله عن أصل الحضارة الإسلامية وانتشارها الواسع، التي قامت على أسس حسنة وأخلاق طيبة وسمحة، ومن الضروري أن نتعرف كأمة إسلامية على المزيد عن حضارتنا وثقافتنا وديننا النقي والحميد.

  • تذكر أن الحضارة الإسلامية بدأت في المدينة المنورة بقيادة الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم، ثم انتقل الرسول إلى مكة للسيطرة عليها، وكانت المدينة التالية هي الحجاز، حيث انتهت الرحلة بالسيطرة على جزيرة العرب قبل وفاته.
  • وبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، تولى أبو بكر الصديق رضي الله عنه الخلافة، وقد تشاحنت القبائل وثارت ضده حتى سميت القبائل المرتدة، وبذل أبو بكر الصديق جهودا في محاربتهم والقضاء عليهم للحفاظ على الحضارة الإسلامية والتمسك بالحكم الإسلامي الذي نشأ به الرسول صلى الله عليه وسلم في الجزيرة العربية.
  • انتشرت الحضارة بعد أبو بكر الصديق بواسطة العديد من الصحابة، وشهدت ازدهارا وتوسعا في عهد الدولة الأموية والدولة العباسية، بالإضافة إلى الدولة العثمانية.

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا الذي أجبنا فيه على سؤال حول خصائص الحضارة الإسلامية لصف الخامس، مع تعريف مبسط وصحيح للحضارة الإسلامية وذلك استنادا إلى كتاب الاجتماعيات لطلاب الصف الخامس الابتدائي في المملكة العربية السعودية، كما ذكرنا من أين بدأت الحضارة الإسلامية بالتحديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى