التعليموظائف و تعليم

يعتبر الكتاب المطبوع ورقيا احد مصادر المعلومات الإلكترونية

يعد الكتاب المطبوع واحدا من مصادر المعلومات الورقية الإلكترونية، وهذا يعد واحدا من الأسئلة البارزة في منهج الحاسب وتقنية المعلومات للصف الثالث المتوسط في الفصل الدراسي الأول، وهو سؤال صواب وخطأ. ويشير مفهوم مصادر المعلومات إلى الوسائل التي يمكن من خلالها الحصول على الحقائق الهامة في مجالات مختلفة، ويتم الحصول عليها لعدة أغراض، بما في ذلك إعداد الأبحاث العلمية.

في الماضي، كانت مصادر المعلومات محدودة حيث تمثلت في المجلدات الورقية من الكتب والمجلات التي تعتبر مراجع أساسية في البحوث العلمية، ولكن مع تطور التكنولوجيا ظهرت العديد من أشكال المصادر الأخرى للمعلومات بما في ذلك الإنترنت، وفي السطور التالية في الموسوعة يمكنكم الحصول على إجابة للسؤال المطروح.

يعتبر الكتاب المطبوع ورقيا احد مصادر المعلومات الإلكترونية

إجابة السؤال: خطأ، والتبرير هو: لأن الكتاب المطبوع ورقيا يعتبر من المصادر التقليدية للمعلومات وليس من المصادر الحديثة أو الإلكترونية .

مصادر المعلومات الورقية

تنقسم مصادر المعلومات الورقية وفقًا للمعايير التالية:

أنواع مصادر المعلومات من حيث النوع

المصادر الرسمية

وتعتبر مصادر موثوقة من مختلف الجهات الحكومية مثل المنشآت الصناعية والبنوك.

المصادر الغير رسمية

وهي المصادر التي يتم الاعتماد عليها من قبل المنظمات غير الحكومية، بالإضافة إلى المؤسسات الأهلية والإقليمية والدولية.

في حالة تقسيم المصادر وفقا للمضمون، تشتمل على ما يلي:

المصادر الأولية

هي المصادر التي تحتوي على معلومات حديثة حول موضوع معين.

المصادر الثانوية

يعرف المصادر الثانوية على أنها المصادر التي تكمل المصادر الأولية وتحتوي على العديد من المعلومات التي تم الحصول عليها من المصادر الأولية، ومن أشهر أنواع المصادر الثانوية: القواميس والمستخلصات.

مصادر المعلومات من الدرجة الثالثة

تعتبر هذه المصادر وسائل مساعدة يتم فيها جمع المعلومات الخاصة بالمصادر الأولية والثانوية، ومن أبرز أشكال هذه المصادر: أدبيات الموضوعات، الببليوجرافيا.

مصادر المعلومات غير الوثائقية

وهذه هي المصادر التي يعتمد عليها بشكل رئيسي في قطاع التكنولوجيا، وتساعد في إثارة المناقشات حول مواضيع التكنولوجيا والعلوم، التي تدور بواسطة خبراء في هذه المجالات.

في حالة تقسيم مصادر المعلومات حسب أشكالها المادية، فإنها تنقسم إلى:

المصادر قبل الورقية

هذه هي المصادر القديمة التي اعتمد عليها الإنسان في تسجيل الوقائع والأحداث قبل اختراع الورق، مثل ورق نبات البردي وجلود الحيوانات.

المصادر الورقية

تعتمد المصادر الرئيسية بشكل أساسي على تدوين المعلومات في الأوراق وتشمل الكتب والمجلات والتقارير.

المصادر بعد الورقية

وهذه المصادر تستخدم بشكل أساسي في الأغراض التعليمية والبحثية، ومن أبرز أشكالها: براءات الاختراع، الكتب، الدوريات، الرسائل الجامعية.

أما عند تقسيم المعلومات وفقا لمدى توفرها، فهي تتمثل في ما يلي:

مصادر المعلومات العامة

وهي المصادر التي تحتوي على معلومات غير متعلقة بقضية محددة، ومن أبرز أشكالها دوائر المعارف.

مصادر المعلومات الخاصة

هي مصادر تركز معلوماتها حول موضوع محدد، يمكن أن تكون مصادر سياسية تركز حول قضية سياسية معينة، أو مصادر رياضية أو مصادر أدبية.

كما تشتمل مصادر المعلومات الورقية على نوع آخر وهي : المصادر المرجعية وتنقسم إلى:

كتب التراجم

تتعلق هذه الكتب السيرة الذاتية بشخصيات محددة، وتركز في معلوماتها على أهم مراحل حياة هؤلاء الشخصيات مثل إنجازاتهم، وتهدف التراجم إلى إلقاء الضوء على الشخصيات البارزة في التاريخ وتعريف الناس بها.

الموسوعات

هي المصادر التي تقدم معلومات حول موضوع محدد، سواء بالتفصيل أو بشكل موجز، وذلك وفقا لنوع الموسوعة التي قد تكون ضخمة أو صغيرة.

الكشافات

هذه المصادر هي مصادر تحتوي على معلومات جديدة حول موضوع ما، بما في ذلك تفسيرات المقالات العلمية وملخصات الأبحاث.

الكتب السنوية

وتعتبر هذه المصادر هي التي تقدم معلومات مفصلة حول موضوع معين وتطوراته خلال سنة كاملة، وتعتمد بشكل أساسي على الإحصائيات لدعم البيانات.

مصادر المعلومات الإلكترونية

مصادر المعلومات البصرية

تنقسم مصادر المعلومات البصرية إلى نوعين أساسيين وهما ما يلي:

المواد البصرية غير المعروضة

تستخدم المصادر لاستخلاص المعلومات الخاصة وتظهر المواد البصرية في وسائل أخرى مثل الرسوم التوضيحية والهندسية والكاريكاتير.

المواد البصرية المعروضة

هذه هي المواد التي يتم عرضها للجمهور لتوضيح الحقائق المتضمنة فيها، وتتضمن وسائل العرض جهاز العرض، وأبرز أشكال المواد المعروضة هي الشرائح والشفافيات.

مصادر المعلومات السمعية

تعتمد المصادر التي يتم استخلاص المعلومات الخاصة بها على السمع فقط، وتتمثل أنواعها فيما يلي:

الأشرطة الصوتية

تعد الأشرطة الصوتية من أهم المصادر القديمة للمعلومات، وتتميز بسهولة استخدامها حيث يمكن تشغيلها في أجهزة الكاسيت، وتتميز أيضا بتكلفتها المنخفضة.

الأسطوانات

الأسطوانات تعتبر مصدرا قديما للمعلومات قبل الأشرطة الصوتية، فعند تشغيلها وتحريك الإبرة عليها، تصدر مجموعة من الذبذبات التي تتحول إلى أصوات واضحة.

مصادر المعلومات السمعبصرية

وهي الأدوات التي يمكن رؤيتها وسماعها في نفس الوقت، وأحد مزاياها هي مساعدتها في زيادة فهم الموضوع من خلال المعلومات المتعلقة بالموضوع المطروح، ومن أنواعها المميزة ما يلي:

  • أقراص الفيديو
  • الأفلام المتحركة

المصغرات الفيلمية

يتمثل المصغرات الفيلمية في الميكروفيش والتي تسهل قراءتها حيث تتكون من عدد من الصور التي تظهر بشكل متتابع سواء بشكل عمودي أو أفقي، وتشتمل المصغرات الفيلمية أيضا على الميكروفيلم الذي لا يمكن قراءته بسهولة حيث يتكون من عدد من الصور الصغيرة الحجم، ويستخدم في عرض مصادر مثل الوثائق والمخطوطات النادرة

الإنترنت

تحتوي شبكة الإنترنت على العديد من المعلومات الهائلة في مختلف المجالات، وهي واحدة من أهم الوسائل الرئيسية في إجراء الأبحاث العلمية إلى جانب الكتب، نظرا لاستخدامها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وهي أحد أهم مصادر المعلومات المجانية والمناسبة للاستخدام.

الدوريات الإلكترونية

هي المجلات الإلكترونية التي تعتبر من أهم مصادر المعلومات في إعداد الأبحاث العلمية، وتنقسم إلى مجلات مدفوعة وأخرى مجانية.

الكتاب الإلكتروني

يتم الاعتماد على الكتاب الإلكتروني كبديل للكتب الورقية في إعداد الأبحاث العلمية، في حالة عدم توفر تلك الكتب بشكل ورقي. وما يميز الكتاب الإلكتروني عن الطبعة المطبوعة هو أنه غير مادي ويتم قراءته بواسطة الأجهزة الإلكترونية.

الأقراص الضوئية المدمجة

تطلق على هذه الأقراص أيضا اسم “أقراص المليزرة”، وتتميز بقدرتها على استيعاب كمية كبيرة من البيانات، وتشبه هذه الأقراص إلى حد كبير الأسطوانات الموسيقية.

وبهذا نكون قد عرضنا لكم إجابة لسؤال “هل يعتبر الكتاب المطبوع ورقيا أحد مصادر المعلومات الإلكترونية؟”، كما قدمنا لكم أنواع مصادر المعلومات الورقية والتي تنقسم وفقا للنوع ولأشكالها المادية ولمدى إتاحتها وللمضمون، إلى جانب أنواع مصادر المعلومات الإلكترونية مثل مصادر المعلومات السمعية والبصرية.

ولقراءة المزيد عن مصادر المعلومات يمكنكم الإطلاع على المقال التالي من الموسوعة العربية الشاملة:

تم إعداد بحث شامل حول مصادر المعلومات وأنواعها جاهز للطباعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى