المراجعموسوعة كيف

كيف اعرف الارقام المسجلة باسمي عن طريق السجل المدني الطريقة الجديدة 1442

كيف يمكنني معرفة الأرقام المسجلة باسمي من خلال السجل المدني لعام 1442، يمكن أن يفاجئ بعض الأشخاص بوجود أشخاص آخرين يستخدمون أسمائهم وهوياتهم لتسجيل عدد من خطوط الهاتف المحمول واستخدامها دون علمهم، مما يشكل انتهاكا لخصوصيتهم، ويمكن أن يتسبب ذلك في حدوث بعض المشاكل خاصة عندما يسيء الشخص المنتحل لهوياتهم باستخدام هذه الخطوط الهاتفية في إزعاج الآخرين.

قد يتعرض بعض الأشخاص للمسائلة القانونية إذا ارتكب منتحل هويتهم أي مخالفة قانونية باستخدام الخطوط المسجلة باسمائهم. ولحل هذه المشكلة، قامت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية بتوفير عدة خدمات إلكترونية تتيح للأشخاص معرفة الأرقام الهاتفية التي تم تسجيلها باسمائهم، وهذا يساهم في معالجة هذه المشكلة. ومن خلال هذا المقال في الموسوعة، سنقدم بالتفصيل طريقة لمعرفة الأرقام المسجلة باسمي برقم الهوية أو السجل المدني.

كيف اعرف الارقام المسجلة باسمي عن طريق السجل المدني 1442

نظرا لاهتمام الهيئة السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات بخصوصية وأمان المواطنين، قامت بالتنسيق مع عدد من شركات الاتصالات السعودية مثل شركة زين وشركة الجوال وشركة موبايلي وشركة ليبارا وشركة فيرجن.

أكواد الاستعلام عن الأرقام المُسجلة عبر الرسائل النصية للشركات السعودية للإنصالات

وذلك بهدف وضع عدد من الآليات التي تمكن المستخدم من معرفة عدد وأرقام شرائح الاتصالات المسجلة باسمه دون علمه، وذلك عن طريق إرسال الرسائل النصية القصيرة على الأرقام التالية:

  • لعملاء شركة اتحاد اتصالات “موبايلي”، أرسل رسالة نصية قصيرة فارغة إلى الرقم “616166”.
  • لعملاء شركة الاتصالات المتنقلة السعودية “زين”، أرسل رسالة نصية فارغة إلى الرقم “700123.
  • لعملاء شركة الاتصالات السعودية (سوا) أرسل رسالة نصية قصيرة تحتوي على الكود “9988” إلى الرقم “900.
  • لعملاء شركة ليبارا للاتصالات أرسل رسالة نصية قصيرة تحتوي على الحروف “ID” إلى الرقم “1755.
  • لعملاء شركة فيرجن للاتصالات، أرسل رسالة نصية قصيرة فارغة إلى الرقم “309985.

الاستعلام عن الأرقام المسجلة عبر خدمة أرقامي ARQAMI

تحث الهيئة السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات على حماية المستخدم ومنع استخدام هويته من قبل آخرين لحماية خصوصيته وضمان عدم تسجيل أي بطاقة هاتفية باستخدام هويته دون علمه. أطلقت الهيئة خدمة إلكترونية جديدة تتيح للمواطنين السعوديين معرفة تفاصيل أرقام الهواتف المسجلة باستخدام هويتهم لدى مقدمي خدمات الاتصالات الهاتفية. تعرف هذه الخدمة باسم “أرقامي .

خطوات استخدام خدمة أرقامي

  • يجب الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بالهيئة السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات، وذلك عبر الرابط .
  • الضغط على أيقونة أرقامي الموجودة أمامك على الشاشة كما هو موضح لك في الصورة التالية.

  • اضغط على أيقونة “ابدأ” لفتح الخدمة التي ستظهر لك .

  • أدخل رقم الهوية المدنية أو الهوية إذا كنت مواطنا سعوديا، ورقم الإقامة إذا كنت مقيما في المملكة، بالإضافة إلى رقم الجوال المرتبط به والمسجل بنفس رقم الهوية.
  • في حالة عدم توفر رقم هاتف، يمكنك إدخال بيانات الهوية فقط والنقر على “لا يوجد لدي رقم هاتف متنقل”، ثم إدخال الرمز المعروض على الشاشة والنقر على “استعلام”، وبذلك ستتمكن من معرفة الأرقام المسجلة برقم هويتك وجميع المعلومات المتعلقة بها.
  • إذا لم يكن هناك أرقام أخرى مسجلة على رقم الهوية، ستظهر لك رسالة تقول: “عزيزي المستعلم، رقم الهاتف المستعلم غير متوافق مع رقم الهوية المدخل.

طريقة الغاء الارقام المسجلة باسمي

إذا اكتشف المستعلم وجود أرقام مسجلة باسمه دون علمه أو اعترض على صحة المعلومات المعروضة له، يمكنه تقديم شكوى عبر الموقع الرسمي للهيئة أو التطبيقات التابعة لها المتوفرة على الهواتف الذكية. يجب عليه اختيار شبكة مقدمة الخدمة الاتصالية ونوع الشكوى وتقديم تفاصيل الرقم المتعلق بالشكوى.

وفي النهاية بعد أن تعرفنا على خطوات معرفة الأرقام المسجلة باسمي عن طريق السجل المدني، يجب على الشركات الاتصالية حل هذه الشكوى في خلال خمسة أيام عمل فقط وحذف الأرقام التي تم تسجيلها على هوية الشاكي دون علمه، وفي حالة عدم معالجتها للأمر، يحق للمستفيد أن يقوم بتصعيد الشكوى للهيئة ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى