التعليموظائف و تعليم

أسلوب التعجب سماعي وقياسي عند العرب صواب أو خطأ

أسلوب التعجب سماعي وقياسي عند العرب

أسلوب التعجب لدى العرب هو الأسلوب السماعي والقياسي، صحيح أم خطأ؟ سؤال نوضح إجابته من خلال هذه المقالة، فاللغة العربية ليست مجرد لغة غنية بالمفردات والمرادفات، بل هي غنية أيضا بالأساليب التي تعطي النصوص الكتابية شكلا جماليا وتساعد على فهمها بناء على الأداة المستخدمة فيها.

تتميز هذه الأساليب بتنوعها، مما يسهل الحصول على المعلومة والتواصل. تتنوع أساليب اللغة العربية بين النداء، المدح، الذم، التحذير، الرجاء، الإغراء، التشبيه، القسم، الشرط، الأمر، النهي، التعجب وغيرها. ويعد أسلوب التعجب واحدا من أبرز أساليب اللغة العربية، وفي المقال التالي على موسوعة سنوضح ما إذا كان هذا الأسلوب يعتمد على الطريقتين السماعية والقياسية. تابعونا.

أسلوب التعجب سماعي وقياسي عند العرب صواب خطأ

  • العبارة صحيحة عند استخدام الطريقة السماعية والطريقة القياسية مع أسلوب التعجب.
  • بداية، يمكن تعريف أسلوب التعجب كونه الأسلوب الذي يتم استخدامه للتعبير عن الاستغراب والدهشة من فعل ما أو شخص ما.
  • حيث يتم استخدام هذا الأسلوب من أجل تأكيد أمر ما أو للتعبير عن استياء منه.
  • وقد ذكرت في كتب النحو عدة تعريفات لهذا الأسلوب، منها أنه انفعال النفس نتيجة الشعور بشيء غير معروف سببه.
  • أو يمكن أن يعني التعظيم المفرد لصفة شيء ما أو استعظام فعل نتيجة لميزته.

أنواع أسلوب التعجب

ينقسم أسلوب التعجب في اللغة العربية إلى أسلوب سماعي وأسلوب قياسي، وفيما يلي شرح شامل مع أمثلة لكل منهما:

أسلوب التعجب السماعي

  • أسلوب التعجب السماعي ليس له قاعدة أو وزن.
  • هناك بعض العبارات في اللغة العربية التي لم يتطرق إليها علماء النحو مثل “لا حول ولا قوة إلا بالله”، “لا إله إلا الله”، “تبارك الله”، “يا لك من رجل”، “قاتله الله من رجل”، “لله درك”، “أبيت اللعن”.
  • ورث هذا الأسلوب من القدماء في اللغة العربية، ويمكن لمن يستمع لهذا الأسلوب فهمه من خلال سياق الكلام.

من أمثلة أسلوب التعجب السماعية

ومن الأمثلة على أسلوب التعجب السماعي ما يلي:

  • كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم، سورة البقرة.
  • يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “تسبح الله إن المؤمن لا ينجس”.
  • يا لك من أستاذ.
  • يا لروعة القمر.

أسلوب التعجب القياسي

  • تشير أساليب التعجب القياسية إلى التراكيب المستخدمة في التعجب وتدل على هذا الأسلوب.
  • في طريقة التعجب يستخدم شكلين للتعجب من شيء، الشكل الأول على وزن (ما أجمل الأمانة).
  • ويأخذ النمط الثاني شكل أفعل به، مثل (أحسن بالرجل أن يصدق).
  • بالنسبة للصيغة الأولى، ما أفعلها هي تتكون من (ما) التعجبية وهي نكرة تامة ويجب أن تبدأ بها ويتم إعرابها مبتدأ.
  • فعل التعجب يأتي بعد (ما) وهو فعل ماض مبني على الفتح ويحتوي على ضمير مستتر يعود على (ما)، ويتم إعرابه كفاعل.
  • المتعجب هو الكلمة التي تكون دائما منصوبة وتعمل كمفعول به، وتصبح الجملة الفعلية خبرا للمتعجب.
  • أما الصيغة الثانية التي أفعل بها، فتتكون من فعل التعجب الذي هو فعل ماض يأتي بصيغة الأمر .
  • والباء وهي عبارة عن حرف جر زائد.
  • والمستغرب منه وهو فاعل متميز بحرف الجر الزائد.
  • يجب أن يتوفر الفعل التعجب في الأسلوب القياسي على عدة شروط، وهي: أن يكون فعلا ثلاثيا، وفعلا تاما، وفعلا متصرفا، وفعلا قابلا للتفاوت، وفعلا مبنيا للمعلوم، وفعلا مثبتا، وأن لا يكون الوصف من الفعل على وزن أفعل.

أمثلة على أسلوب التعجب القياسي

ومن الأمثلة على أسلوب التعجب القياسي ما يلي:

  • أكرم بالصدق خلقًا.
  • ما أفضل العلم.
  • ما كان أجمل مجيئنا.
  • ما أسوأ أن ينتصر الظالم على المظلوم.

أمثلة على أسلوب التعجب من القرآن

هناك عدة آيات من القرآن الكريم تتجلى فيها أسلوب التعجب وهي:

  • “وأصحاب الشمال، ما أصحاب الشمال”، سورة الواقعة.
  • سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى” سورة الإسراء.
  • قل سبحان ربي هل كنت إلا بشرا رسولا. سورة الإسراء.
  • مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ” سورة عبس.
  • “الْقَارِعَةُ (1) مَا الْقَارِعَةُ“. سورة القارعة.
  • هل سمعت حديث الغاشية في سورة الغاشية؟.
  • قل: الله أعلم بما لبثوا له، غيب السماوات والأرض، أبصر به وأسمع ما لهم من دونه من ولي ولا يشرك في حكمه أحدا” – سورة الكهف.
  • كذبت عاد فكيف كان عذابي ونذر سورة القمر.
  • وأقول وأنا عجوز وهذا بعلي شيخ، إن هذا أمر عجيب.” سورة هود.
  • فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ” سورة البقرة.
  • هل مر على الإنسان أي وقت في الدهر دون أن يكون ذكرا؟” سورة الإنسان.
  • رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ” سورة مريم.
  • كيف يكون لي غلام وأنا قد بلغت الكبر وامرأتي عاقر؟” – سورة آل عمران.
  • أصحاب الميمنة ليسوا مثل أصحاب الميمنة، وأصحاب المشأمة ليسوا مثل أصحاب المشأمة” سورة الواقعة.
  • في سورة مريم: “إذ قال لأبيه يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا.
  • إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا” سورة الجن.
  • سورة محمد تقول: “فما بالكم إذا توفتهم الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم.
  • إذا جمعناهم ليوم لا شك فيه وجازيت كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون” سورة آل عمران.
  • ألم يروا كم أهلكنا من الأجيال قبلهم أنهم لا يعودون إليهم” سورة يس.
  • “قَالَ يَا بُشْرَىٰ هَٰذَا غُلَامٌ” سورة يوسف.

كيفية صياغة فعلا التعجب

هناك 3 طرق يتم استخدام أي منها في صياغة فعل التعجب وهي:

  • التعجب المباشر: وهو التعجب مباشرة من كل فعل يتوفر فيه شروط التفضيل وهي: أن يكون فعل ثلاثي وفعل تام وفعل متصرف وفعل قابل للتفاوت وفعل مبني للمعلوم وفعل مثبت، عدا عن أن لا يكون الوصف من الفعل على وزن أفعل.
  • التعجب بواسطة ما أشد أو ما أشدد ونحوهما متلوين بمصدر صريح: كما جميلة صفاء السماء، كذلك سيئة نهاية فلان، وهي ثابتة وغير قابلة للتغير، وكما جميل أن تكون عطوفا على الأطفال، فهذا شيء ناقص.
  • التعجب بواسطة ما أشد أو ما أشدد ونحوهما متلوين بمصدر مؤول: ما أسوأ ألا تلتزم بالصلاة (فاعل)، ما أبشع أن يظلم الضعيف أمامك وتصمت (مفعول به).

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، حيث أجبنا على سؤال ما إذا كان أسلوب التعجب سماعيا وقياسيا عند العرب صحيحا أم خاطئا. وقد شرحنا أنواع أساليب التعجب بالأمثلة وكيفية صياغتها. تابعوا المزيد من المقالات على الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى