التجارة و الصناعةمؤسسات

ما هي الشركات الرائدة السعودية 2021 ؟ دليل متكامل

ما هي الشركات الرائدة السعودية

اكتشف ما هي الشركات الرائدة في السعودية لعام 2021، حيث تحتوي المملكة العربية السعودية على قطاع اقتصادي غني بالعديد من المؤسسات الوطنية التي نجحت على مر العقود السابقة في أن تصبح من أقوى الكيانات الاقتصادية في الوطن العربي والعالم بأكمله.

ونقدم لكم اليوم أهم أسماء أفضل الشركات في السعودية من خلال موقع موسوعة، فتابعونا.

أكبر الشركات في السعودية 2021

شركة سابك

  • على مدار العشرين عاما الماضية، تمكنت شركة سابك من قيادة قطاع الصناعات الأساسية في المملكة العربية السعودية، من خلال دعمها للاستثمار بمبالغ تزيد على الملايين من الدولارات. وبفضل ذلك، أصبحت رائدة في مجال الصناعات الأساسية على مستوى العالم. ومؤخرا، بدأت الشركة أيضا في المنافسة في مجال الصناعات التحويلية، حيث تعتبر إحدى المصادر الرئيسية لتنويع الدخل الوطني السعودي.
  • قيمة أصول الشركة قد تصل إلى 90.9 مليار دولار، وقيمتها السوقية تبلغ 64 مليار دولار، وتصل إيراداتها إلى أكثر من 50.5 مليار دولار.

مؤسسة المملكة القابضة

تعد مؤسسة المملكة القابضة واحدة من أشهر المجموعات الاقتصادية الكبرى في المملكة، حيث تتنوع أنشطتها الاقتصادية في العديد من المجالات ولا يقتصر نشاطها على المجال المحلي فقط، بل أعلنت الشركة مؤخرا عن دخولها في تحالف مع إحدى أكبر المؤسسات الفرنسية تحت قيادة CDC انترناشونال كابيتال، والتي تمثل الوسيط الاستثماري الدولي للصندوق السيادي بفرنسا، والذي أعلنوا موافقتهم على الاستثمار في العالم العربي من خلال مؤسسة المملكة القابضة التي يترأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال، وقد بلغت قيمة هذه الصفقة أكثر من 150 مليون دولار أمريكي.

شركة بترو رايغ

  • تعد شركة رايغ واحدة من أبرز الشركات السعودية المساهمة في مجال تكرير المواد البترولية والبتروكيماويات، حيث يبلغ رأسمال الشركة 8.76 مليار ريال سعودي.
  • الشركتان المشاركتان في مشروع بترو رايغ هما شركة البترول العربية السعودية أرامكو بنسبة 37.5% وشركة سوميتومو كيميكال كمباني بنسبة 37.5%، وتم طرح ما يبلغ 25% من الأسهم في السوق.

الخطوط الجوية العربية السعودية

  • تأسست الخطوط الجوية العربية السعودية في اليوم الخامس عشر من شهر جمادى الآخرة لعام 1365 هـ، الموافق للسابع والعشرين من مايو عام 1945م، عندما قدم الرئيس الأمريكي السابق روزفلت طائرة من طراز دوغلاس دي سي ـ 3 كهدية لخادم الحرمين الشريفين عبد العزيز آل سعود، لتبدأ بذلك رحلاتها الجوية بين مدينة جدة على الساحل الغربي للمملكة ومدينة الظهران على الساحل الشرقي.
  • تم تنفيذ أول رحلة دولية للشركة إلى مدينة دمشق في سوريا في يونيو 1945م، وفي نفس العام تم افتتاح أول مطار في المملكة في مدينة جدة، وفي أربعينات القرن الماضي توسعت أنشطة الشركة لتقديم رحلات دولية إلى العديد من البلدان مثل مصر ولبنان وسوريا.

شركة موبايلي لخدمات الاتصالات

  • شركة موبايلي هي إحدى الشركات الرائدة في مجال الاتصالات والهواتف المحمولة في العالم العربي، وليس فقط في المملكة، وتأسست في عام 2004 على يد عدد من الشركات المساهمة، بما في ذلك مجموعة اتصالات الإمارات والمؤسسة العامة للتأمينات، وتمكنت في نفس العام من الحصول على ترخيص GMC الثاني في المملكة العربية السعودية.
  • بدأت الشركة في تقديم خدماتها للهاتف الجوال في الخامس من مايو 2005، بهدف إنهاء احتكار شركة الاتصالات السعودية لخدمات الهاتف الجوال، وتمتد خدماتها في عام 2009 لتشمل أكثر من سبعة ملايين مستخدم لخدمات الجيل الثالث.

مؤسسة عبد الصمد القرشي

  • تمكنت مؤسسة عبد الصمد القرشي بفضل الأصالة والدقة من تحقيق رؤيتها الخاصة في السوق الاقتصادي السعودي، وانتقلت بها من السوق المحلية إلى الأسواق العالمية، حيث وصل عدد فروعها في العالم إلى أكثر من 250 فرعا، وتحمل جميع منتجاتها عبارة “صنع في المملكة العربية السعودية
  • حاليا، تضم العديد من الشركات التي تتعامل مع العطور بوصفها صناعة سعودية خالصة من المملكة العربية السعودية، وتمكنت المؤسسة من الانطلاق إلى السوق العالمية من خلال مقرها في العاصمة الفرنسية باريس، حيث أنشأت شركة تصنيع للعديد من العطور العربية المختلفة عن تلك الموجودة في باريس وطابعها العالمي.

مستشفيات السعودي الألماني

  • تعتبر مجموعة مستشفيات السعودي الألماني الطبية المتخصصة واحدة من القادة في مناطق مختلفة من أفريقيا والشرق الأوسط. تتميز هذه المجموعة بالخلفيات العلمية المتميزة والإمكانيات المتاحة التي تسمح لها بإنشاء مستشفيات عدة تعمل وفقا لأحدث المعايير العالمية. يضم هذه المستشفيات أكثر من خمسمائة طبيب وألف وخمسمائة ممرض وعدد مماثل من الموظفين والفنيين. تعتبر هذه المجموعة الوجهة الطبية الأكثر تخصصا ورعاية في العديد من دول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى