الأحياءعلوم

اين يتم تكوين البولينا في البرمائيات

اين يتم تكوين البولينا في البرمائيات

في مقال اليوم، سنتحدث عن مكان تكوين البولينا في البرمائيات من خلال موقع موسوعة، وسنسرد أنواع البرمائيات في الجمل التالية.

  • يعتبر سؤال “أين يتكون البولينا في البرمائيات” واحدا من أكثر الأسئلة شيوعا بين الطلاب في الصفوف العلمية، فالإجابة تكمن في أن مادة البولينا تتكون في الكبد
  • بعد تكوين البولينا في الكبد، ينتقل عبر الدم إلى فتحة الإخراج ليتم التخلص منها على شكل بول.
  • أوضح الأطباء أن البولينا قد تسبب مخاطر عندما تظل في الجسم لفترات طويلة، حيث يمكن أن تسبب التهابات حادة، وإذا زادت نسبتها قد تؤدي إلى الإصابة بفشل الكلوي.

الإخراج عند البرمائيات

البرمائيات هي الكائنات التي تستطيع العيش داخل الماء أو خارجه على اليابسة، ولذلك سنتناول هنا سرد نشاط البرمائيات.

  • أشار العلماء إلى أن عملية إخراج الفضلات في البرمائيات تتم عن طريق الأيض الخلوي عندما تتجمع البولينا في الكليتين، ولكن يتم إخراجها في شكل اليوريا.
  • بعد جمع بقايا المواد الغذائية من الأمونيا واليوريا، يتخلص الكائن الحي منها عن طريق البول المخفف.

خصائص البرمائيات

البرمائيات هي الكائنات التي تندرج ضمن الفقاريات وتعيش على اليابسة بجانب الأنهار، ويوجد أكثر من 8100 نوع من البرمائيات على سطح الأرض، لذلك سنتطرق إلى خصائص البرمائيات فيما يلي.

  • تتواجد معظم الحيوانات البرمائية في المناطق الاستوائية، ويمكن لها العيش في جميع الظروف المناخية بفضل الغدد الموجودة في جلدها التي تنقل الغذاء والأكسجين، وهناك أنواع أخرى من الغدد تحمي جسم البرمائيات من البكتيريا والفطريات، وتتميز الحيوانات البرمائية بتنوع ألوانها وأشكالها.
  • ومن أهم خصائص البرمائيات أنها كائنات ذات دم بارد مثل الضفدع، الذي يبدأ نموه داخل الماء ويحمل ذيلا ملتصقا بجسمه، وعندما يكبر يفقده وتنمو الأطراف والرئتين، ويكون قادرا على العيش خارج الماء.
  • يستطيع الزواحف إصدار أصوات لاستدعاء أقرانها لحمايتها من الهجمات الخارجية، ويطلق على هذا الصوت اسم الصرير عند الثعابين، أما في حالة الضفادع، فيطلق عليها اسم النقيق ويمكن سماعها أيضا خلال فترة التزاوج.
  • البرمائيات تتميز بجلدها الناعم، وعدم وجود مخالب لديها. تستطيع الدفاع عن نفسها عبر إفراز المخاط الذي يحيط بجسمها بالكامل. وهذا يجعل الجلد لزجا، مما يمنع أي كائن حي من مهاجمتها أو افتراسها.
  • بعض البرمائيات تفرز مخاطا ساما، وعندما تقترب الكائنات منها، تفرزه لتقتل أعدائها وتنجو بحياتها.
  • بالإضافة إلى ذلك، هناك أنواع أخرى تتمتع بقدرة التمويه مثل الحرباء، حيث تتمكن من تغيير ألوان جسمها لتتناسب مع المكان الذي تواجدت فيه، ومن خلال هذه العملية تختفي ولا يمكن للكائنات الحية أن تعثر عليها أو تلاحظ وجودها، أما الضفادع فيمكنها زيادة حجم أجسادها عن طريق تضخيمها بالكامل، وبذلك تخيف أعدائها حتى يبتعدوا عن طريقها.

أنواع البرمائيات

بعد أن تناولنا مكان تكوين البولينا في البرمائيات في بداية المقال، سنستعرض الآن أنواع البرمائيات بشكل مفصل في تلك الفقرة.

  • برمائيات ذوات الذيل، البرمائيات التي تحمل ذيل مثل السمندل منتشرة في نهر الأمازون، والسمندل يشبه السحالي في الشكل، لكنه لا يمتلك مخالب ويمكن أن يكون طوله يصل إلى 1.8 متر، وجلده قد يكون نتوات أو أملس، وهذا النوع يخرج في الليل غالبا مقارنة بالكائنات الأخرى.
  • الضفادع، التي هي برمائيات عديمة الذيل، تتكون من أطراف أمامية قصيرة وأطراف خلفية طويلة، ولا تحمل أذيالا أو مخالب، وجلدها ناعم مثل جلد الضفدع، أما العلاجيم فهي تحتوي على نتوات فوق سطح الجلد.
  • البرمائيات الثعبانية هي الدود والثعابين، وتتميز بشكلها الطويل الذي يتراوح طوله بين 8 إلى 75 سم. تحمي عيونها بجلد يحتوي على طيات، وتمتلك قرون استشعار تستخدمها للشم واللمس، بالإضافة إلى قدرتها على التعرف على الخطر. تتواجد في الجحور، وتدرج ضمن قائمة البرمائيات لأنها تتكاثر في الماء ثم تنتقل إلى اليابسة.

ترشح البرمائيات الفضلات من الدم من خلال

في هذه الفقرة، سنتناول شرح تصفية البرمائيات للفضلات من الدم بشكل مفصل.

  • سؤال ترشح البرمائيات الفضلات من الدم هو واحد من الأسئلة التي يتداولها الطلاب، والإجابة الصحيحة هي الكلى.
  • يتراكم بقايا الطعام ويتم نقلها عن طريق الدم إلى الكلى، ثم يتخلص البرمائيون منها في اليابسة.

هكذا، أيها القارئ العزيز، نختم مقالنا حول تشكل البولينا في البرمائيات، حيث قدمنا أنواع وخصائص البرمائيات، نأمل أن تكون الفقرات واضحة، ونتطلع إلى متابعتكم لباقي مقالاتنا.

1-كيف يختلف جلد كل من البرمائيات والزواحف

2-اين تضع البرمائيات بيضها

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى