الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أدعية النبي الصحيحة مكتوبة مستجابة بإذن الله تعالى

في هذا المقال من موسوعة أدعية النبي الصحيحة، سنقدم لك أحاديث نبوية صحيحة. يولي الكثير من الناس اهتماما بالتحقق من صحة الأحاديث النبوية الشريفة، ويمكن ذلك من خلال الاطلاع على مصادرها وأسانيدها الصحيحة، مثل صحيح البخاري وصحيح مسلم وصحيح ابن حبان. كما يمكن الاعتماد على مؤلف المؤطأ الخاص بالإمام مالك بن أنس. هذه المصادر الشاملة تحتوي على الأحاديث التي رواها أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، مثل أبو هريرة وعبد الله بن عمر وعبد الله بن عباس رضي الله عنهم.

أدعية النبي الصحيحة

  • اللهم لا يوجد صعب إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن سهلا إذا شئت” (رواه ابن حبان).
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض، ورب العرش الكريم” (متفق عليه).
  • يا الله، أرجو رحمتك، فلا تكلني إلى نفسي لحظة، وأصلح لي كل أموري، لا إله إلا أنت” رواه أبو داود.
  • “اللهم إني أعتصم بك من العجز والكسل والجبن والكسل والبخل، وأعتصم بك من عذاب القبر وفتنة الحياة والموت” (متفق عليه).
  • “اللهم إني أعتصم بك من الجذام والجنون والبرص والأمراض السيئة” (رواه أبو داود).
  • يا الله، أصلح ديني الذي هو حصن أمري، وأصلح دنياي التي فيها معيشتي، وأصلح آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر” (رواه مسلم)
  • “اللهم إني أسألك حبك، وحب من يحبك، والعمل الذي يجعلني أحب حبك، اللهم اجعل حبك أحب إلي من نفسي وأهلي وحتى من الماء البارد” (رواه الترمذي).
  • يا الله، أنت ربي وأنا عبدك، لا يوجد إله سواك، أنت من خلقتني وأنا عبدك، أصبحت على عهدك ووعدك، أعتصم بك من شر ما صنعت وأعترف بنعمتك علي وبذنوبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت” (رواه البخاري).

الأدعية الواردة عن الرسول

  • اللهم أسألك أن تمنحني من خير ما سأله نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله” (رواه الترمذي).
  • اللهم، أطلب منك أسباب رحمتك، ومقدرات مغفرتك، وحماية من كل خطيئة، والفائدة من كل صالح، والنجاح في الجنة، والنجاة من النار” (رواه الحاكم أبو عبد الله).
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك” (رواه مسلم)
  • اللهم، لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت. فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت. أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت.” (متفق عليه).
  • يا الله، أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وشر الغنى والفقر” (رواه أبو داود والترمذي).
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر. اللهم امنح نفسي تقواها وزكها، فأنت خير من زكاها، وأنت وليها ومولاها. اللهم أعاذنا بك من العلم الذي لا ينفع، والقلب الذي لا يخشع، والنفس التي لا تشبع، والدعاء الذي لا يستجاب له” (رواه مسلم).

أدعية مأثورة عن النبي

  • يا الله، لك الحمد حتى تملأ السماء، وتملأ الأرض، وتملأ كل شيء حسب مشيئتك بعد اللهم، أنقني بالثلج والبرد والماء البارد، وانقني من الخطايا والذنوب، تماما كما ينقى الثوب الأبيض من الأوساخ”، في رواية معاذ، يقول “من الدرن”، وفي رواية يزيد، يقول “من النجاسة” (رواه مسلم).
  • اللهم إني أستعيذ بك من الهدم، وأستعيذ بك من التردي، وأستعيذ بك من الغرق، والحرق، وأستعيذ بك أن أموت لديغا” (رواه أبو داود).
  • يا الله، إنني عبدك وابن عبدك، وأنت تملكني ومسيري بيدك، وأنا مسير في حكمك وعدلك، أسألك بكل اسم يعود إليك وتمتلكه نفسك، سواء كنت قد أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو أمتلكته في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن مصدر سرور قلبي ونور صدري وتخفيف حزني وتبديد همومي (رواه أحمد).
  • يا الله، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك” (رواه الترمذي).
  • أعرض على الله نفسي وأصبحت على إيمان بك، وعليك أنت وحدك أعتمدت، وإليك أنا أنمو، وبك أعداءي أخاصم. يا الله، أستعيذ بعزتك، لا إله إلا أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون” (اتفق عليه).

أدعية الرسول في الصلاة

دعاء قنوت الوتر

اللهم اهدني مثلما هديت وعافني مثلما عافيت وتولني في الذي توليت واحمني من شر ما قد قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من توليت ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.” (رواه الترمذي)

دعاء بين السجدتين

” اللهم اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني” (رواه ابن ماجه والترمذي).

دعاء الركوع والسجود

سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي” (رواه البخاري).

دعاء بعد التشهد

”اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وعذاب القبر وفتنة المحيا والممات وشر فتنة المسيح الدجال” (رواه البخاري ومسلم).

دعاء الاستفتاح في الصلاة

أوجه وجهي لخالق السماوات والأرض، وأنا مخلص ولست من المشركين، إن صلاتي ونسكي وحياتي وموتي لله رب العالمين لا شريك له، وهكذا أمرت وأنا من المسلمين

اللهم، أنت الملك، لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، أظلمت نفسي واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق، فلا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها، فلا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك وكل الخير بيدك، والشر ليس لك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك” (رواه مسلم).

يا الله، ابتعد بيني وبين خطاياي، كما ابتعدت بين المشرق والمغرب، يا الله، نقني من خطاياي، مثلما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، يا الله، اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد. (متفق عليه).

دعاء الاستفتاح لصلاة قيام الليل

يا الله! يا رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، يا فاطر السماوات والأرض، يا عالم الغيب والشهادة، أنت الذي تحكم بين عبادك فيما كانوا يختلفون فيه، اهدني إلى الحق بإذنك فيما اختلف فيه، إنك أنت الذي تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم” (رواه مسلم).

دعاء صلاة قيام الليل

الحمد لله يا رب السماوات والأرض ومن فيهم، والحمد لله يا قائم بأمور السماوات والأرض ومن فيهم، والحمد لله يا نور السماوات والأرض ومن فيهم، أنت الحق، وقولك حق، ووعدك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت” (رواه ابن عباس).

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد قدمنا لك أدعية صحيحة للنبي، بالإضافة إلى أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم في الصلاة مثل دعاء قنوت الوتر وبين السجدتين ودعاء الاستفتاح ودعاء قيام الليل.

ويمكنك الإطلاع على المزيد عن أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم في المقال التالي من الموسوعة العربية الشاملة:

  • قائمة أدعية الرسول في ليلة القدر مكتوبة لعام 1442، مستجابة بإذن الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى